العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-11, 07:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة




هذه النصوص التي (سأعرضها) لك تنبئك أنَّ للنِّساء


كلام النساء وخطّهنّ في الكلامِ، والخطِّ مذاهبَ، وأنماطًا فارقَت بها الرِّجالَ. وهو أمرٌ عرفَه العلماءُ المتقدِّمونَ، وفطنوا له،



وما زالَ اليومَ قائِمًا مشاهدًا، فإنَّك تجِد للنِّساء

كلام النساء وخطّهنّ ضروبًا من الأدعية لا يقولُها الرِّجالُ. وهنَّ بذلكَ أطلقُ لسانًا، وأكثرُ تصرُّفًا، ولا سيَّما العجائز منهنَّ.


ومثلُ ذلكَ الخطُّ، فإنك لترَى الخطَّ لا تعرِف كاتبَه،
فتستدلُّ بصورته علَى أنه خطُّ امرأةٍ.
وذلكَ أنهنَّ في الجملة أقلُّ تجويدًا لصورِ الحروفِ، وحدودِها، وزواياها من الرِّجالِ،
لِمَا فُطِرن عليه من الرِّقَّة، والتأوُّد، والخطُّ يَحتاج إلى يدٍ محكَمةِ القبضةِ، متماسِكة الأنامِل، مأمونة الاختلاجِ.


ولذلك كانت النِّساء
كلام النساء وخطّهنّ في الرسمِ أمهرَ منهنَّ في الخطِّ،

إذْ كانَ الرسمُ أقلَّ حدودًا، وزوايا، معَ ما ينطوي عليه من الحسِّ الحديدِ،
والخيالِ المحلِّق.
وذلكَ من مَّا رُكِّبَ في طباعهنَّ، وسبقْنَ به الرِّجالَ.
كما أنَّ غلبةَ العاطفةِ عليهنَّ جعلَتهنَّ عندَ المصيبةِ أسرعَ دموعًا،

وأكثرَ نُدبةً، وعويلاً، حتى زعمَ أبو الحسن الأخفش أنَّ الندبةَ من كلامِ النِّساء
كلام النساء وخطّهنّ.

وهذا وإن كانَ مدفوعًا بالشواهدِ الصحيحةِ على صدور النُّدبة من الرجالِ،
فإنَّه دالٌّ على شيوعِها فيهنَّ.

1 -قال أبو بكر بن السراج (ت 316 هـ) في «أصوله»:
(وقال الأخفش : النُّدبة لا يعرفها كلُّ العرب، وإنما هي من كلام النساء).

2- قالَ أبو عليٍّ القالي (ت 356 هـ) في «أماليه»:
«ما له سبِدَ نحرُه، ووبِد» أي: سبِدَ من الوجد على المال، والكسب، لا يجِدُ شيئًا. وقد سبِدَ الرجلُ، ووبِدَ: إذا لم يكن عنده شيءٌ. وهو رجلٌ سبِدٌ. قاله أبو صاعد.
وقال أبو الغمراء: إنما نعرفه من دعاء النِّساء «ما لها سبِد نحرُها» ).

قلتُ:

قوله: (أبو الغمراء) كذا في مطبوعة الأمالي. وفي «المزهر» للسيوطي (ت 911 هـ) نقلاً عن «الأمالي»: أبو عَمْر. وكلاهما تصحيفٌ. وليس أحدٌ من العلماء، أو الرواة يُعرَف بهذا الاسمِ. والصواب: أبو الغَمْر. وهو وأبو صاعد أعرابيَّان فصيحان من بني كلابٍ قدِمَا بغدادَ، وروَى عنهما أبو عَمْرٍ الشيبانيّ (ت 213 هـ)


وابنُ السكِّيت (ت 244 هـ). توفِّيَا بعد المئتين.

ويظهر أن أبا عليٍّ نقلَ هذا النصَّ من كتاب ثعلب (ت 291 هـ) «الأيمان والدواهي». وهو مفقود. ولعلَّ ثعلبًا اقتبسَه من «نوادر» أبي عَمْر الشيبانيِّ، وقد كان تلقَّاها روايةً عنه من طريق ابنِه عَمْرٍ (ت 231 هـ) ، أو اقتبسَه من كتابٍ آخَرَ من كتبه المفقودة.

3- قالَ أبو الفرج النديمُ (ت 380 هـ) في «فهرسته»:
(وكان في خِزانة المأمون كتابٌ بخطِّ عبد المطلب بن هاشم في جلد أدَمٍ فيه:
(ذِكْرُ حقّ عبد المطلب بن هاشم من أهل مكة على فلان بن فلان الحميري من أهل وزل صنعاء، عليه ألف درهم فضة كيلاً بالحديدة. ومتى دعاه بها أجابه.
(شهِد الله والملَكان). قالَ: وكان الخطُّ يشبه خطَّ النساء).

قلتُ:

قوله: (وزل) كذا في نشرة أيمن فؤاد سيد للكتاب. وهي مصحَّفة عن (زَوْل)، نصَّ علَى ذلك ابن خالويه (ت 370 هـ) في تعليقه على «العشرات في غريب اللغة» لأبي عمر الزاهد (ت 345 ه


قالَ: (والزَّوْل: اسم مكان باليمن، وُجِد بخط عبد المطلب بن هاشم، وأنهم وصلوا إلى زول صنعاء).


4- قال أبو بكر الباقلاني (ت 403 هـ) في «إعجاز القرآن»
بعقِبِ سياقتِه لبيت امرئ القيس:

ويومَ دخلتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنيزةٍ **** فقالت: لكَ الويلاتُ، إنك مُرجِلي!

قالَ: (وقولُه في المصراع الأخير من هذا البيت:


«فقالت: لك الويلات، إنك مرجلي» كلامٌ مؤنَّثٌ من كلام النساء).

ملتقى أهل اللغة
فيصل المنصور

كلام النساء وخطّهنّ

الموضوع الأصلي: كلام النساء وخطّهنّ || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





;ghl hgkshx ,o'~ik~










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 24-01-12 الساعة 02:21 AM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 01:11 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant