العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > بـاب السيـرة النبـويـة

بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-11, 12:04 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

أسعدك الباري وسلمك أخي الغالي ( الشامخ ) وجعلك شامخا بدينك حيا وميتا .

أضيف ما جاء من شرح ابن عثيمين رحمه الله لصحيح البخاري :

- (( فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق.))

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الله أكبر ، ذكاء هذه المرأة عجيب ، هذا من أعجب ما يكون ، استدلت بنعمة الله تعالى عليه أولا أن لا يخيبه ثانيا وهذا مأخوذ من قوله تعالى : ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى ) ، فإذا رأيت الرجل قد منّ الله عليه بهذه الأوصاف فاعلم أنه من المتقين ، إعلم أنه من المتقين وأنه ميسر لليسرى ، ما دامت الأمور الحسنى تيسر له وتسهل له فهذه بشرى عاجلة للمؤمن نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهلها .
الحاضرين : آمين .
الشيخ : إذن نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا لما رأت النبي عليه الصلاة والسلام قالت لا يمكن أن يخزيك الله أبدا – لا يمكن أن يذلك لا يمكن أن يلحق بك العار أبدا، لماذا ؟ لهذه الخصال الحميدة وهي :
إنك لتصل الرحم ، سبحان الله ، بفطرة الإنسان أن من وصل الرحم وصله الله ، وهذا ثابت في الصحيح أن من وصل رحمه وصله الله ، ولكن من الواصل ؟ هل الواصل الذي إذا وصله أقاربه وصلهم ؟ هذا يقال له مكافئ ، يكافئ كل من أحسن إليه ويحسن إليه ، لكن الواصل هو الذي إذا قطعت رحمه ايش ؟
الحاضرين : وصله .
الشيخ : وصله ، ولما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال: يا رسول الله إن لي رحما أصلهم ويقطعوني ، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ ، وأحلم عليهم – يعني و يجورون علي ، فقال النبي عليه الصلاة والسلام : إن كان ما تقول – يعني حقا - فكأنما تُسفهم الملّ، ولا يزالُ لك من الله تعالى ظهيرٌ - يعني تسفهم المل ، ما هو الملّ ؟
الحاضرين : التراب الحار .
الشيخ : التراب الحار أو الرمد الحار ، الشاهد أنها استدلت بكونه يصل الرحم وما بقي من الصفات على أن الله لا يخزيه .
الثاني : وتحمل الكل – تحمل الكل يعني الذي لا يستطيع أن يحمل نفسه لتعب فإنك تحمله ، إن كان فقيرا فبالمال ، إن كان ضعيفا بالجسم فبالمعونة ، فالنبي عليه الصلاة والسلام قد بذل نفسه قبل النبوة وبعد النبوة ، وتعرفون أنه صلوات الله وسلامه عليه بعد النبوة يربط على بطنه الحجر من الجوع ويعطي عطاء من لا يخشى الفقر ، أعطى رجلا مرة غنما بين جبلين ، غنم بين جبلين !! معناه كثيرة جدا، ومات ودرعه مرهونة عند يهودي ، وهذا غاية الكرم صلوات الله وسلامه عليه ، فهو يحمل الكل .

ويكسب المعدوم ـ يكسب المعدوم أي أن المعدوم يكسبه ليوفره على غيره ، فيحصل الخير للغير صلوات الله وسلامه عليه .

وتقري الضيف – معنى تقري الضيف أي تعطيه القِراء ، وهي ما يقدم للضيف من الكرامه ، فكان الرسول عليه الصلاة والسلام قبل أن يوحى إليه كان مضيافا ، يقري الضيوف .

الخامس : تعين على نوائب الحق – نوائب الحق ما ينوب الناس من الأمور إذا كانت حقا فإنه يعين عليها وإن كانت باطلا فإنه ضدها .
هذه الصفات الكريمة الجليلة العظيمة لا يمكن أن يخزي الله عز وجل من اتصف بها ، لأن ذلك خلاف مقتضى حكمته جل وعلا ، فهو جل وعلا حكيم يضع الأشياء مواضعها ، فمن كان وعاءا للخير ملأ الله وعاءه ، ومن كان وعاءا للشر حرم الخير ((فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )) ، نعم .
-------

شكرا جزيلا لك .










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:48 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant