العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-12, 03:04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

الدرس الأول من دروس الإملاء

كيف نميز بين التاء المربوطة (ـــة) والهاء المربوطة (ـــه

تعريف التاء المربوطة (ـــة): هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل.
تعريف الهاء المربوطة (ـــه): هي التي تلفظ هاءً وصلا ووقفا.
تنبيه: العبرة في الكتابة هي مراعاة النطق حال الوصل.
مثال: مكة المكرمة إذا وقفت على كل مفردة ستنطقها هاء لكن في الكتابة العبرة بما تنطقه حال الوصل.
فلا يصح أن تكتبها: مكه المكرمه !. وما أكثر أخطائنا في هذا المجال.

أهمية التمييز بين (ـــة) و (ـــه) وأثر ذلك في تغيرّ المعنى:
1- تغير المعنى من حق إلى باطل.
مثال: فيما يتعلق بالله تعالى، عبدالله البعض يكتبها: عبداللة !
وهذا خطأ فاحش عقيم سقيم وبه يتحول المعنى إلى ضده تماما، وإن كان كاتبه لا يقصد لكن لابد
من مراعاة وتعلم ما يرفع به عن نفسه الخلل.
2- انتقال الاسم إلى فعل أو العكس.
مثال: رماة جمع رامي وهي اسم، فإذا كتبت بالهاء رماه صارت فعلا وتحولت التاء المربوطة إلى ضمير غائب!.
مثال: كتبه فعْل من كتب والضمير (ـــه) اسم في محل نصب مفعول به، فإذا كتبناها كتبة تحول الفعل إلى اسم مفرد !.

قاعدة يسيرة في التفريق بين التاء المربوطة (ـــة) والهاء المربوطة (ـــه) .
إذا واجهتك كلمة تريد كتابتها, آخرها (ـــة) أو (ـــه) وتحيّرت كيف تكتبها؟ فنوّن الكلمة أو أوصلها بما بعدها.
فإن نطقتها تاءً، وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــة) ، وإن نطقتها هاءً, وتم معنى الكلمة فاكتبها (ـــه).
مثال: مكتبةٌتم المعنى فنكتبها مكتبة وليس مكتبه!. أو نقول: مكتبة الحرم، تلحظ أنك نطقتها تاءً.
مثال: جباهٌ جمع جبهة تم المعنى فنكتبها جباه وليس جباة!. أو نقول: جباه الساجدين، تلحظ أنك نطقتها هاءً.

قواعد تأصيلية للتفريق بين التاء المربوطة (ـــة) والهاء المربوطة (ـــه) .
أما القواعد التأصيلية فهي أن تعرف مواضع التاء المربوطة ومواضع الهاء المربوطة.
مواضع التاء المربوطة:
1- الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط.
أمثلة: نافذة – الطبيعة – الحياة – طيبة – المدينة – مكّة – القيامة.
2- اسم العلم غير الأجنبي.
أمثلة: عنترة – حارثة – أسامة – معاوية – ربيعة – عطية – عيضة.
3- جموع التكسير التي لا ينتهي مفردها بتاء مفتوحة.
أمثلة: مشاة – رماة – كفرة – قضاة – أدعية – أربطة – أوعية – أوسمة.
فهذا مفردها لا ينتهي بتاء مفتوحة.
ماش – رام – كافر – قاضي – دعاء – رباط – وعاء – وسام.
أما إذا انتهت بتاء مفتوحة فيكتب جنعها أيضا بتاء مفتوحة
أمثلة: بنت/ بنات – بيت/بيوت – ميت/أموات.
4- الصفات المؤنثة دائما تختم بالتاء المربوطة.
أمثلة: جميلة – رقيقة – طويلة – مبدعة – قصيرة – مبهجة – خلاّبة – متوكلة.
5- كلمة ثمة الظرفية تاؤها مربوطة للتمييز بينها وبين ثمت العاطفة.
أمثلة: تركته ثمة. أي: تركته هناك أو هنا، فهذه ثمة الظرفية.
جاء الطلاب مبكرين ثمت نشيطين، فهذه ثمت العاطفة.

مع دعائي للجميع بتألق لغوي مبهج
لخدمة هذا الدين العظيم







كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





;dt kld. fdk hgjhx hglvf,'m (JJJm) ,hgihx (JJJi)?










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 06-04-12 الساعة 09:21 PM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:55 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant