العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-12, 02:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
البسام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البسام


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 6838
المشاركات: 228 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 70
البسام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
البسام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام













يرى أنها صغيرة ويحلف لأن الحلف أصبح عادة على لسانه.

قد يتطور الأمر، ويجترىء على ما هو أكبر، يحلف ... ويحلف حتى يستهين باليمين ، يكذب ويغش ويهضم حقوق الأخرين ويحلف مبرراً
أفعاله، ويمضي كأنه لم يفعل شيئاً أو لم يرتكب
ذنباً، لأنه اعتاد أن يكذب، واعتاد أن يحلف كذباً
إنها اليمين الغَمُوس .
اليمين الغَمُوس : هي اليمين الكاذبة، فمن يحلف كذباً، كي يغش ويخونهم، أو يهضم حقوقهم، فقد حلف يميناً غَمُوساً وتسمى غَمُوساً، لأنها تغمس صاحبها في نار جهنم وهي كبيرة من كبائر الإثم ولا كفارة فيها
لأنها أكبر من أن تكون لها كفارة، فهي ذنب عظيم، وتترتب عليها آثار سيئة، بما فيها من ضياع الحقوق، وظلم الأبرياء
من حلف يمينا غموسا عليه أن يتوب منها، ولا يتمادى في ذلك، بل يرجع إلى الله تعالى
نادما تائباً، وإذا كان قد ترتب على تلك اليمين
ضياع الحقوق، فعليه أن يرد الحقوق إلى
أصحابها، ويعاهد الله ألا يفعل ذلك
مرة أخرى.
انواع اليمين
اليمين اللغو : هي الحلف من غير قصد، كأن
تقول لضيفك مثلا : والله لتأكُلَنَّ ... والله لتشربن والله لتأخذن ، أو ما شابه ذلك من الأيمان، فأنت
لا تقصد بذلك قسماً، لذا فإن هذه اليمين، لا كفارة
فيها، ولا مؤاخذة عليها .
انواع اليمين
أما اليمين المُنْعَقِدَة: فهي يمين متعمدة مقصودة فمَن يحلف على أن يفعل أمرا في المستقبل، أو لا يفعل أمراً، فإنها يمين منعقدة .
فإذا حلف ولم يَفِ، أو أخلف في اليمين، أو حلف
ألا يفعل شيئا ثم فعله، أو لم يفعل شيئا كان قد
حلف أن يفعله، فإنه يجب عليه كفارة اليمين .


وكفارة اليمين هي: إطعام عشرة مساكين، مما
اعتاد الإنسان أن
يأكله هو وأهل بيته، أو كِسْوَة عشرة مساكين
أو تحرير رقبة
أي: إعتاق الرقيق وتحريره من العبودية، فمن
لم يستطع عمل إحدى هذه الثلاث السابقات، وجب عليه صيام ثلاثة أيام، متتابعات
أو متفرقات، فإذا لم يستطع بسبب مرض أو غير ذلك من الأعذار، ينوي الصوم عند الإستطاعة.
انواع اليمين
خلاصة القول: أنه يجب أن ندرب أنفسنا على الصدق، حتى نعتاده، ويصير صفة من صفاتنا الملازمة لنا، نَصْدُق في أبسط الأمور، ومما
يساعدنا على الصدق، أننا قبل أن نفعل شيئاً
أو نقول شيئاً، ينبغي أن نسأل أنفسنا: هل
نستطيع إعلان هذا الشيء أو مواجهة الآخرين
به، فإذا وجدنا أننا لا نستطيع ذلك، فعلينا
ألا نقدم على تلك الأقوال أو الأفعال، التي قد
تضطرنا للكذب.
ينبغي أيضاً أن نتجنب الحلف، وخاصة اليمين الغموس، فمن وقع في شيء من هذا، فعليه أن
يتوب إلى الله تعالى، ويعقد العزم على ألا يعود
على ذلك مرة أخرى، وأن يرد الحقوق إلى
أصحابها إذا كان قد ترتب عليه ضياع حقوق الآخرين .
انواع اليميننقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقيانواع اليمين



الموضوع الأصلي: انواع اليمين || الكاتب: البسام || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hk,hu hgdldk










عرض البوم صور البسام   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:05 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant