بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
25-03-12, 04:16 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال الحق تبارك وتعالى : (( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )) يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : من فوائد الآية الكريمة : وجوب استعمال العدل في المناظرة حتى مع العدو ، لأن الرسول أُمر بأن يعلن هذا . وإذا كان هذا واجبا في مناظرة المسلمين مع الكفار فهو في مناظرة المسلمين بعضهم مع بعض أوجب وأوكد ، ولهذا نقول من الخطأ العظيم أن بعض الناس إذا رأى رأيا قال : " إن ما سواه خطأ " وخطّأ غيره . هو قد يكون خطأ باعتبار اعتقاده ، ما ننكر عليه . يعني إذا قال هذا القول خطأ باعتبار اعتقاده ما ننكر عليه ، لأنه من المعلوم أنه إذا اختار ضدّه فهو عنده خطأ ، ولا ينكر عليه . لكن الإنكار أن يخطّئ من قال به ، أن يخطّئ من قال به . وهذا فرق دقيق ، فرق بين أن أعتقد أن هذا القول خطأ ولا آخذ به وبين أن أخطّئَ من قال به . لأني إذا خطّأته إدعيت العصمة لي والزلل له ، وهذا خطأ ، هذا الخطأ . ولهذا يجب بالمناظرة بين المسلمين كما يجب بالمناظرة بين المسلمين والكفار أن تكون بالعدل . ومن المعلوم أن الميزان العدل في ذلك "كتاب الله " و " سنة رسوله " ولكن المشكل أنه ليس كل أحد يفهم الكتاب والسنة كما ينبغي ، ومن الناس من يكون ظاهريا محضاً لا ينظر إلى مقاصد الشريعة ومعانيها العظيمة التي يُقصد بها إصلاح الخلق . فتجده مثلا أن يريد أن ينفذ شيئا من المسائل التي لا تعتبر ذات شأن كبير في الإسلام وإن فات بذلك مصلحة عظيمة كبيرة ، مسألة عظيمة كبيرة . منها : مسائل الخلاف التي يظهر فيها النزاع والمباينة بين المسلمين ، ولها أمثلة كثيرة يمكن تفهمونها . تجد مثلا بعض الناس يقول : لا بد أن ننفذ هذا الشيء وإن كان سنة ، وإن كان يلزم على تنفيذه تفرق المسلمين وعداوتهم وحدوث البغضاء بينهم . لا ينظر إلى أن الشرع في الحقيقة مبنيّ على الإلفه ، مبنيّ على الإلفة وائتلاف القلوب . حرّم البيع على بيع المسلم لأن ذلك يؤدي إلى العداوة والبغضاء . " النجش " الخطبة على خطبة أخيه . أشياء كثيرة إذا تأملتها وجدت أن هذا الشرع يرمي إلى أن يأتلف الناس وتتفق القلوب وتتوحد الأهداف وأن المسائل الجزئية إذا خيف منها فتنة " تترك " . والحمد لله . أنت هل عليك لوم إذا تركت الأدنى للأعلى ؟ ليس عليك لوم بل لك المدح . اللوم أن تفعل الأدنى لتفرط في الأعلى ، هذا اللوم . ولهذا نعلم علم اليقين أن الصحابة أفقه منا بكثير وأقوم منا في أعمالهم وأنهم أشد منا حبّا لشريعة الإسلام . ومع ذلك يتوافق بعضهم مع بعض في أمور لا يرونها لكن من أجل المصلحة وائتلاف الناس واتفاق القلوب . ولا يخفى عليكم أن رسول الله امتنع من هدم الكعبة و بنائها على قواعد ابراهيم مع أن هذا هو الذي يتمناه وهو الذي همّ به خوفا من الفتنة ، لأن قريشا كانوا حديثو عهد بكفر . وكان عليه الصلاة والسلام يترك ما يحب لمصلحة الناس ، كان يصوم في السفر ولمّا قيل أن الناس قد شقّ عليهم ، ماذا فعل ؟ أفطر ، أفطر بعد العصر ورفع الماء وهو على بعير على فخذه وشرب والناس ينظرون . ما قال والله أنا صائم وما بقي إلا شيء بسيط أبي أكمل . والصحابة في خلافة عثمان ، بقي سبع أو ثمان سنوات في خلافته يَقصر الصلاة في مِنى . كم بقي بالخلافة ؟ إثنتي عشرة سنة . بعد مضي أكثر خلافته ، رأى لسبب من الأسباب أن يتُم الصلاة فأتم . فبلغ ذلك من بلغ من الصحابة فأنكروا عليه ، قالوا : كيف الرسول وأبو بكر وعمر وأنت في أول خلافتك تقصر الصلاة والآن تتم ؟!! حتى إن ابن مسعود لمّا بلغه ذلك استرجع ، قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، كأنه أمر كبير . ومع ذلك يصلون خلفه ، يصلون أربعا مع اعتقادهم أنها خلاف السنة . ليش ؟ من أجل اتحاد الكلمة وعدم التفرق ، ولمّا سئل ابن مسعود كيف تُنكر فعل عثمان وتصلي خلفه أربعا ؟ قال : " الخلاف شر " هذا الفقه والله ، هذا الفقه ، هذه الشريعة . أما أن يتفرق الناس ويتخاصمون ولا يعاملون بالعدل ، ويقال "قولي هو الحق وقولك خطأ وأنت مخطئ " فهذا ليس من طريق الشرع ، هذا خلاف الشرع . وإن زعم من تمسك به أنه على الشرع وأنه هو الذي يصدع بالحق وأنه هو المعصوم ، فإن دعواه هذه هي التي جعلته مخطئا . من ادعى العصمة فأول زلل زل به ادعائه العصمة ، وأنه هو الصواب وغيره على خطأ . اهـ
الموضوع الأصلي: شرح ابن عثيمين رحمه الله لقوله تعالى ( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا ) || الكاتب: الشاهين || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد avp hfk uedldk vpli hggi gr,gi juhgn ( rg dh Hig hg;jhf juhg,h Ygn ;glm s,hx fdkkh )
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|