العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-10, 12:35 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

الهدف من هذا الموضوع هو أن نتعرف على المصطلحات الدارجة عند أهل الإبل وصفات الإبل المستحسنة وما إلى ذلك

والآن نبدأ الدرس:

الإبل هو الاسم المشهور والبدو ينطقونه (البل) بالتخفيف. ولك أن تقول: الأباعر - البعارين - الحلال
وفي الفصيح ( الجمال ).

والذكر يسمى: جمل - بعير - فحل والصغير يسمى : حوار عند الولادة و: حاشي - قعود جمعها حواشي وقعدان
والأنثى تسمى ناقة - والشابة منهن تسمى بكرة. والعجوز تسمى فاطر.

ويقال: أين أباعركم أو ذودكم أو إبلكم
ويقال: عند فلان 100 متن أو 100 خابط ، لأنها تخبط بيديها.



صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها
ذود من الإبل


بعض المصطلحات الشائعة:

الذود: وهي المجموعة من الإبل تسمى ( ذود ) والذود من عشرين فما فوق
وما أقل يقال عنه ( نوق ) أو ( نياق ) أو ( منايح )

القيد: هو ربط يدي الجمل مع بعض حتى ما ( يضرّب ) الناقة ولا يقيّد إلا في موسم الشتاء عند هيجانه.
صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

الهجار: ربط اليد بالرجل: وهو أسهل في المشي وقد يستخدم الهجار مع القيد إذا كان الفحل عنيفا.

المقهور: يطلق على الواحد من صغار الإبل ويجمعونها عند الرحول ، والهدف من ذلك حتى لاتذيّر الإبل بكثرة لعبها ، وسميت بذلك لقهرها عن أمهاتها
وحتى تتعوّد على الرحول فتتبعها في كل مكان.

ويجعل البدو للمجاهيم (ذوات اللون الأسود) رحولا عفراء حتى تتميز ويراها بقية الذود

* * *
الفحول
صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها
صورة لفحل (الفصام ) المسمى مشعوفان قيمته 12 مليون ريال

عادة ما تظهر (اللهاة) في فم الفحل أيام الشتاء وهو موسم التزاوج وقد تضر الفحل بسد حلقه ، فبعضهم يقطعها أو يشقها حتى لا تنتفخ ، وهي تظهر عند الغضب أو رؤية فحل آخر.

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

والجمل يضرّب غالبا في الشتاء ونادرا في الصيف وهو شديد الغيرة لا يسمح بفحل آخر معه في الذود ، وإذا كان الفحل قد تربى مع الذود فإنه يكون لها كالحارس يحفظها من الضياع ويقودها ويرد التي تخرج عن الذود.
وإذا كبر الفحل وظهرت له أنياب فإنه قد يقتل الناقة ، وقد يعتدي على الإنسان إذا غضب ولذا يقوم الراعي عادة بقلع الأنياب.

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها
فحل مقيد من أطيب الفحول

الزور أو الزار:
هو العظم الناتئ أسفل الغارب ومن ميزاته أنه عريض وفائدته في أن البعير يبرك عليه ويستخدمه في الدفاع عن نفسه

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها
صورة لكيفية نقل الإبل وعادة ما تستخدم السيارات لنقل القعدان المعدة للذبح
لاحظ الزور في الصورة

ألوان الإبل:
تقسم الإبل حسب ألوانها إلى قسمين رئيسين: المغاتير والمجاهيم

أما المغاتير واحدتها مغتر: هي ذوات اللون الفاتح وتقسم إلى:
الوضح: وهي ذات اللون الأبيض.
الصفر: وهي ذات اللون الأصفر ورأس سنامها أسود.
الشعل:ولونها أصفر خالص بدون أي سواد - الحمر وهي ذات اللون البيج مع أحمر قليل.

وأما المجاهيم واحدتها مجهم: فهي ذوات اللون الأسود ومنها: المجهم وهي السوداء تماما - ملحاء - صهباء وهي ذات الأسود الفاتح - زرقاء وهي التي في بطن يديها بياض وفي أسفل رقبتها.

وهناك ألوان أخرى مثل:
برصاء: وهي البيضاء الخالصة.
قمراء: لونها مثل لون القمر بيضاء في رمادي وفي كتفها شعر يميل للسواد.

*والناقة البيضاء تسمى: عفراء - شقحاء - برصاء - قمراء - وضحاء.

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

ذود من الملح

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

نياق من الوضح

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

ميزات الجمال في الإبل
1- القبة تكون نحيفة وطويلة للأمام ، وإذا رجعت الرقبة للخلف تسمى ( عنجاء ).
2- الرأس: يحبذ أن يكون الخد عريضا وطويلا و البراطم ( الشفتين ) تتهاطل أي تتأرجح وتسمى ( ناقة رثماء ) أو ( لها مهدل ) ، والأنف يحبذ أن يكون له عرنون يعني تقوّس وفي طرفه سواد في المنخرين.
3- الأذان يحبذ أن تكون مرتخية.
4- العيون مكحلة.
5- الغارب مرتفع.
6- السنام يكون ( فاهق ) أي راجع للخلف بشدة إلى حد الذيل ، بحيث لايوجد للناقة ورك.
7- العظام: أن تكون دقيقة ومتوسطة ولاتكون عريضة ، وكذا المواطي تكون صغيرة.
8- العرقوب: في الفحل خاصة يحبذ أن يكون ضخما.

وبصفة عامة في الإبل فإن الناقة المزيونة هي التي تمد رقبتها أثناء المشي ويكون غاربها مرتفعا وسنامها إلى الخلف ، كأنها تصعد مرتفعا ، ويسمونها ( قعساء ) و( أقعس ).

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

ميزات المغاتير:
آذانها مرتخية - ذيلها قصير قليلا - استجابتها للراعي سريعة - سهلة التطبيع.

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

لاحظ السواد في الأنف وتكحيل العين

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها

لاحظ أذان الملحاء

ميزات المجاهيم:
آذانها مرتفعة - ذيلها طويل وعريض - مدرة للحليب - جسمها أعرض وأضخم - مواطيها أكبر.

ومن عيوبها:
لاتستجيب للراعي بسهولة - يصيبها مرض ( العصفور ) إذا تأخر الراعي عن حلبها.
وهذا من أمراض الثدي عند النوق وهناك مرض ( الحضاة ) وهو بسبب أي جرح يكبر ويتضخم حتى يفسد الثدي.

مشي الإبل له أسماء وعادة ما يسمى الركض السريع ( البطح ) أو ( الهجيج )

صور: مسميات ومصطلحات الإبل أهلها
وضحاء ضخمة الجسم


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





w,v: lsldhj ,lw'gphj hgYfg uk] Higih










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:33 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant