بيت التـاريـخ الإسلامي يرجى التحقق من صحة النقل مع ذكر المصدر |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
لقد تبين أن الرسول
![]() وإنما اضطر إليه بعد أن فقد كل الوسائل للتفاهم مع أعدائه من اليهود والمنافقين وعبده الأصنام للدفاع عن النفس. وعن العقيدة وتأمين حدود المدينة وإشعار القبائل المتربصة والمحيطة بها بقوة المسلمين ومقدرتهم على الدفاع عن عقيدتهم ووطنهم الجديد. وأنهم تخلصوا من ضعفهم القديم، ذلك الضعف الذي مكن قريشًا في مكة من مصادرة عقائدهم وحرياتهم واغتصاب دورهم وأموالهم. ولذلك لما استقر أمر المسلمين أخذوا يرسلون سرايا مسلحة تجوس خلال الصحراء المجاورة ويرصدون طرق القوافل الذاهبة والقادمة بين مكة والشام. وأخذ النبي ![]() فإذا ما أصيبت قريش في تجارتها فإنها ستعمل للقوة الجديدة ألف حساب، ثم إن ذلك نوع من التعويض للمسلمين الذين استولت قريش على أملاكهم وأموالهم في مكة. وهكذا بدأت فترة المعارك بين النبي ![]() ![]() أما الغزوة فهي التي يشارك فيها النبي ![]() سرية حمزة بن عبد المطلب: بعث الرسول ![]() فسارت حتى وصلت ساحل البحر من ناحية العيص – ناحية من نواحي المدينة – فصادفت العير هناك ولم تقاتل لأن مجدي بن عمرو الجهني حجز بين الفريقين وكان حليفًا لهما. سرية عبيد بن الحارث: وكانت في شوال من نفس السنة الأولى بقيادة عبيدة بن الحارث في ستين أو ثمانين من المهاجرين. فالتقى بأبي سفيان في مائتي رجل من قريش، وترامى الفريقان بالسهام فرمى سعد بن أبي وقاص يومئذ بسهم فكان أول سهم رمى به في الإسلام ثم انصرف القوم عن القوم. سرية سعد بن أبى وقاص: وبعث رسول الله ![]() وعهد الرسول ![]() غزوة ودان: رأى رسول الله ![]() ووصل إلى ودان (وهى قرية بين مكة والمدينة) فسالمته بنو ضمره. وتحالفوا على أن لا يغزو الرسول ![]() ![]() غزوة بواط: ولم يمض على رجوع رسول الله ![]() فسار الرسول إليها فى مائتين من المهاجرين حتى بلغ (بواط) فوجد العير قد فاتته، فرجع إلى المدينة و لم يلق كيدا [أى لم يحدث قتال]. غزوة العشيرة: وفى جمادى الأولى من السنة الثانية خرج النبى ![]() فلما وصل العشيرة حالف بنى مدلج وحلفائهم من بنى ضمرة ووجد العير قد مضت فرجع الى المدينة. غزوة سفوان أو بدر الأولى: وبعد رجوع الرسول ![]() فخرج الرسول ![]() سرية عبد الله بن جحش: وفى رجب من السنة الثانية بعث رسول الله ![]() وقيل اثنا عشر وكتب له كتابا وأمره ألا ينظر فيه حتى يسير يومين ثم ينظر فيه فيمضى لما أمره ولا يستكره من أصحابه أحدا ففعل حتى إذا فتح الكتاب وجد فيه: إذا نظرت فى كتابى هذا فامض حتى تنزل نخله - بين مكة والطائف - فترصد بها قريشا وتعلم لنا من أخبارهم. وعلم الصحابة بالأمر و بأنه لا يكره أحدا منهم فمضوا معه جميعا لم يتخلف منهم أحدا. ويفهم من توجيه الرسول أن السرية كانت للاستطلاع ولم يأمر النبى فيها بقتال لكن حدث أن رجلين من رجال السرية هما سعد بن أبى وقاص وعتبة بن غزوان تخلفا عن الركب لأن البعير اللذان كانا يركبانه قد ضل فانطلقا يبحثان عنه فأسرتهما قريش. وتصادف أن مرت بهم عير لقريش تحمل تجارة وذلك فى أواخر رجب فحدث تصادم لم يتمكن عبد الله بن جحش من تلافيه وأسفرت المعركة عن قتيل واحد وأسيرين من المشركين عاد بهما عبد الله بن جحش مع القافلة إلى المدينة ومعهم بعض ما أخذوه منهم من أموال. وقال عبد الله لأصحابه باجتهاد منه أن لرسول الله ![]() ![]() ولما كان القتال وقع فى شهر رجب – وهو شهر حرام - فقد لامهم الرسول ![]() وأوقف التصرف فى الأموال واحتجز الأسيرين، وأسقط فى يد عبد الله وأصحابه وعنفهم إخوانهم المسلمون فيما صنعوا وقالوا لهم: صنعتم ما لم تؤمروا به وقاتلتم فى الشهر الحرام و لم يؤمروا بقتال. ووجد المشركون واليهود فيما حدث فرصة لاتهام المسلمين بأنهم أحلوا ما حرم الله وقالت قريش قد استحل محمد وأصحابه الشهر الحرام وسفكوا فيه الدم وأخذوا فيه الأموال وأسروا فيه الرجال. فلما أكثر الناس فى ذلك نزل الوحى يؤيد مسلك عبد الله و صحبه، قال تعالى: {يَسْئَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌ عَن سَبيِلِ اللهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنهُ أَكْبَرُ عِندَ اللهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ} [سورة البقرة من آية 217]. يقول العلامة ابن القيم الجوزية فى زاد الميعاد: (والمقصود أن الله سبحانه وتعالى حكم بين أوليائه وأعدائه بالعدل والأنصاف ولم يبرئ أولياؤه من ارتكاب الإثم بالقتال فى الشهر الحرام بل أخبر أنه كبير. وأن ما عليه أعداؤه المشركون أكبر وأعظم من مجرد القتال فى الشهر الحرام فهم أحق بالذم والعيب والعقوبة لاسيما وأولياؤه كانوا متأولين فى قتالهم ذلك أو مقصرين نوع تقصير يغفر الله لهم فى جنب ما فعلوه من التوحيد والطاعات والهجرة مع رسوله وإيثار ما عند الله. وكانت السرية درسا بليغا للمشركين أبان لهم أن المسلمين أصبحوا خطرا على تجارتهم التى يعتمدون عليها كل الاعتماد وأنهم يزدادون مع كل يوم صلابة وقوة. وبعثت قريش إلى رسول الله ![]() فأما الحكم فقد شرح الله صدره للإسلام فأسلم وأقام بالمدينة حتى قتل يوم بئر معونة شهيدا، وأما عثمان فرجع إلى مكة فمات بها كافرا. الكاتب: عبدالرحمن المقيبلي الموضوع الأصلي: السرايا.. والغزوات || الكاتب: أبـو عـبـد الـرحـمـن || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgsvhdh>> ,hgy.,hj
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|