العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-12, 02:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
احيي سنة تمت بدعة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5577
المشاركات: 1,221 [+]
الجنس: انثى
المذهب: اهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 151
احيي سنة تمت بدعة مدهشاحيي سنة تمت بدعة مدهش

الإتصالات
الحالة:
احيي سنة تمت بدعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

العلم المال

فضل العلم على المال
قال علي بن أبى طالب العلم المال
(( العلم خير من المال ))
ولقد ذكر الإمام بن قيم الجوزيه فى كتابه
مفتاح دار السعادة مايقرب من أربعين وجهاً لأفضليه العلم على المال
نذكر منها بعض الوجوه
أولها: ان العلم ميراث الانبياء والمال ميراث الملوك والاغنياء

الثاني: ان العلم يحرس صاحبه وصاحب المال يحرس ماله


والثالث : ان المال تذهبه النفقات والعلم يزكوا على النفقة


الرابع : ان صاحب المال إذا مات فارقه ماله والعلم يدخل معه قبره


الخامس : ان العلم حاكم على المال والمال لا يحكم على العلم


السادس : ان المال يحصل للمؤمن والكافر والبر والفاجر والعلم النافع لا يحصل الا للمؤمن


السابع : ان العالم يحتاج اليه الملوك فمن دونهم وصاحب المال إنما يحتاج اليه اهل العدم والفاقة


الثامن : ان النفس تشرف وتزكو بجمع العلم وتحصيله وذلك من كمالها وشرفها والمال يزكيها ولا

يكمله ولا يزيدها صفة كمال بل النفس تنقص وتشح وتبخل بجمعه والحرص عليه فحرصها على
العلم عين كمالها وحرصها على المال عين نقصها

التاسع : ان المال يدعوها الى الطغيان والفخر والخيلاء والعلم يدعوها إلى التوضع والقيام بالعبودية

فالمال يدعوها الى صفات الملوك والعلم يدعوها الى صفات العبيد

العاشر : ان العلم جاذب موصل لها الى سعادتها التي خلقت لها والمال حجاب بينها وبينها


الحادي عشر : ان غني العلم اجل من غني المال فإن غني المال غنى بامر خارجي عن حقيقة

الانسان لو ذهب في ليلة اصبح فقيرا معدما وغني العلم لا يخشى عليه الفقر بل هو في زيادة
كما قيل...
غنيت بلا مال عن الناس كلهم ... وان الغني العالي عن الشيء لا به

الثاني عشر :
ان المال يستعبد محبه وصاحبه فيجعله عبدا له كما قال النبي صلى الله عليه

وسلم تعس عبد الدينار والدرهم الحديث..... والعلم يستعبده لربه وخالقه فهو لا يدعوه إلا الى عبودية
الله وحده

الثالث عشر : ان احب العلم وطلبه اصل كل طاعة وحب الدنيا والمال وطلبه اصل كل سيئة


الرابع عشر : ان قيمة الغني ماله وقيمة العالم علمه فهذا متقوم بماله فإذا عدم ماله عدمت قيمته

وبقي بلا قيمة والعالم لاتزول قيمته بل هي تتضاعف وتزيد دائما

الخامس عشر : ان جوهر المال من جنس جوهر البدن وجوهر العلم من جنس جوهر الروح كما قال

يونس بن حبيب علمك من روحك ومالك من بدنك والفرق بين الامرين كالفرق بين الروح والبدن

السادس عشر :
ان العالم لو عرض عليه بحظه من العلم الدنيا بما فيها لم يرضها عوضا من علمه

والغني العاقل إذا رأى شرف العلم وفضله وابتهاجه بالعلم وكماله به يود لو ان له علمه بغناه اجمع

السابع عشر :
انه ما اطاع الله احد قط الا بالعلم وعامة من يعصيه إنما يعصيه بالمال


الثامن عشر : ان العالم يدعو الناس الى الله بعلمه وحاله وجامع المال يدعوهم الى الدنيا بحاله

وماله

التاسع عشر : ان غنى المال قد يكون سبب هلاك صاحبه كثيرا فإنه معشوق النفوس فإذا رأت من

يستأثر بمعشوقها عليها سعت في هلاكه كما هو الواقع وأما غنى العلم فسبب حياة الرجل وحياة
غيره به والناس إذا راوا من يستأثر عليهم به ويطلبه احبوه وخدموه واكرموه

العشرون : إن اللذة الحاصلة من غنى إما لذة وهمية وإما لذة بهيمية فإن صاحبه التذ بنفس جمعه

وتحصيله فتلك لذة وهمية خيالية وان التذ بانفاقه في شهواته فهي لذة بهيمية واما لذة العلم فلذة
عقلية روحانية وهي تشبه لذة الملائكة وبهجتها وفرق ما بين اللذتين

الحادي والعشرون : ان عقلاء الامم مطبقون على ذم الشره في جمع المال الحريص عليه وتنقصه

والازراء به ومطبقون على تعظيم الشره في جمع العلم وتحصيله ومدحه ومحبته ورؤيته بعين الكمال

الثاني والعشرون :
انهم مطبقون على تعظيم الزاهد في المال المعرض عن جمعه الذي لا يلتفت

اليه ولا يجعل قلبه عبدا له ومطبقون على ذم الزاهد في العلم الذي لا يلتفت اليه ولا يحرص عليه

الثالث والعشرون : ان المال يمدح صاحبه بتخليه منه وإخراجه والعلم إنما يمدح يتخليه به واتصافه به


الرابع والعشرون :
ان غنى المال مقرون بالخوف والحزن فهو حزين قبل حصوله خائف بعد حصوله

وكلما كان اكثر كان الخوف اقوى وغني العلم مقرون بالامن والفرح والسرور

الخامس والعشرون : ان الغنى بماله لا بد ان يفارقه غناه ويتعذب ويتألم بمفارقته والغنى بالعلم

يزول ولا يتعذب صاحبه لا يتألم فلذة الغنى بالمال لذة زائلة منقطعة يعقبها الالم ولذة الغنى بالعلم
لذة باقية مستمرة لا يلحقها ألم


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





tqg hgugl ugn hglhg










عرض البوم صور احيي سنة تمت بدعة   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:58 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant