العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة > بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-11, 05:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
بنت الامارات
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الامارات


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1780
العمر: 30
المشاركات: 525 [+]
الجنس:
المذهب: سني
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 15
بنت الامارات على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
بنت الامارات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
إلى كل من يحتار في أمرالبيرة الخالية من الكحول أو التي بدون كحول كما يسمونها
إلى كل من يظن أنهاحلال
إلى كل من يشربها جهارا نهارا ظنا منه أنها حلال
فليستمع إلى فتوى الشيخ أسامة عبد الكريم الرفاعي حفظه الله
بعد قيامه مع فريق من الأطباء و المخبريين و المختصين بعمل دراسة و بحث علمي حول الموضوع
و البيرة بدون كحول معروفة بالماركات التالية : باربيكان ، ألماسة ، فيروز ، و غيرها ...
و تباع في البقاليات والسوبرماركت و الأماكن العامة و الجامعات
الفتوى
تكرر طرح السؤال التالي على الشيخ:هل يجوز شرب المشروب الذي كتب عليه – بيرة بدون كحول-؟لم يتجرأ الشيخ الرفاعي على الإجابة حتى قام مع إخوانه في الله بدراسةعلمية شاملة لإعطاء إجابة موثقة، حرصاً على أن لايكون هناك تجني على أحد، أو فتوى بغير علم، أو رجماً بالغيب.يقول الشيخ:
أخذنا زجاجة (قنينة) كتبعليها بيرة بدون كحولودفعناها الى مخبر في الشام متخصص بتحليل المواد الغذائية والصناعيةوهو معتمد من قبل وزارة الصناعة، حللنا المادة في الزجاجة وتبين أن فيها 0.004 منالكحول المركز. وتثبتنا من صحة هذا التحليل عن طريق إدارة البحوث، ونحن نعلم كم فيهذه الإدارة من الدقة ، وأثبتت إدارة البحوث صحة هذا التحليل.ولكن هناك من يقول ماذا تعني 0.004 هل هذه مسكرة؟ (يا أخوان 0.004 تعني أنه إذا كان لدينا 1000 غرام فهناك 4غرامات فيها كحول).تابعنا الدراسة بعد أن شكك أحد الأخوة في هذا وقال لنا ” يا أخي الخلفيه 0.004 كحول وربما أكثر!” فاتصلنا بهيئة المقاييس والمواصفات السورية وقلنا لهمالخل الطبيعي كم فيه من الكحول؟ فكانت الإجابة ” أن الخل حينما يتحول – أي من الخمرفيكون خلاً- فإنه بعد ذلك يكون عديم الكحول ” أي نسبة الكحول فيه صفراً. بالتاليفالتشكيك كان في غير محله.ثم بعد ذلك أتينا الى حديث النبي فتوى البربيكان ألماسة فيروز لنعلم هل النسبةقليلة يمكن التجاوز عنها أم هي كثيرة؟ تابعوا معنايقول رسول الله فتوى البربيكان ألماسة فيروز في الحديث الصحيح:ماأسكر منه الفَرَقْ فملءُ الكف منه حرام” وهذا ورد في توضيح الحديث ” ما أسكر كثيره فقليله حرامالفَرَق : وعاء كان يغتسل فيه النبي فتوى البربيكان ألماسة فيروز. وتقول كتب اللغة أن الفَرَق سعته ثلاثة أصُع (جمع صاع) والصاع يعادل حوالي 3.1 ليتر، وبالتالي سعة الفَرَق هي 9.3 ليتر.ما قاله فتوى البربيكان ألماسة فيروز فيحديثه أن الذي يشرب من أي مشروب سعة فَرَق (9.3 ليتر) ويسكر، فكمية قليلة من هذاالمشروب ولو كانت ملء الكف هي حرام.نعود الى البيرة بدون كحول، لوملئنا فَرَق بمشروب بيرة بدون كحول وحسبنا كمية 0.004 لوجدنا أن الفَرَق فيه 37غكحول خالص، والسؤال الأن هل هذه مسكرة؟قمنابإستشارة أهل العلم وهم أطباء متخصصون بالأمور النفسية فأجابونا بأن نسبة تركيزالكحول في الدم في رأي الطب الشرعي في فرنسا إذا كانت0.8 غ/ليترالدم أوأكثرفيعتبر السائق سكران ويعاقب وتسحب منه رخصة قيادة السيارة. وفي أمريكا هذه النسبة هي 0.3غ/ليتر الدم.أخذنا الحد الأعلى (0.8 غ/ليتر الدم) تساهلاً وذلك تماشياً مع الطب الشرعي الفرنسي، وسألنا أطباء النفسية: ما هي الكمية التي يحتاج أن يشربها الإنسان لتصل نسبة الكحول في دمه الى0.8غ/ليتر ؟ فكان الجواب 6 غرامات.أي إذا شرب الإنسان 6 غرامات يسكر، ينتشي.بالعودة الى الفَرَق وفيه 9.3ليتر بيرة بدون كحول حيث وجد فيها بالحسابات 37 غ كحول خالص، نجد أن الفَرَق يسكروبالتالي ” ما أسكر منه الفَرَقْ فملءُ الكف منه حرام” إذاً 0.004 حرام ولايوجد أي تردد في هذه الفتوى، فمقياسه فتوى البربيكان ألماسة فيروز واضح.ويقول الشيخ أسامة الرفاعي في نهاية كلامه أن الدراسة بوثائقها الكاملة متوفرة لمن أراد الإطلاع عليها.
وهذا الرابط يبين الفتوى من فم الشيخ أسامة الرفاعي من موقعه على النت
http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=4511

إذا البيرة التي يدعى أنها بلا كحول هي بكحول وهي حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
والله أعلم

--------------
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 5434 )
س 4 : يقدم إلينا في الشركة وجبات يومية تحتوي على مواد غذائية محرمة (شحم خنزير في حليب فلوريا والجبن) والكحول في الخل المحلى ، وأخطر من ذلك الخبز الذي هو أساس العيش عندنا يحتوي على (خميرة) مصنوعة من زبد الجعة (البيرة) وهي محرمة شربها فما حكم الشرع في هذه المواد ، وهل يعتبر حالنا هذا ضرورة في نظر الشرع أم لا ؟
ج 4 : لا يجوز لكم تناول الأطعمة المشتملة على شحم الخنزير والأشربة المشتملة على الكحول ، ويجب عليكم تناول أطعمة وأشربة لم تشتمل على شيء من الأمور المحرمة ، وفي إمكانكم مطالبة الشركة بأن لا تقدم لكم إلا طعاما مباحا شرعا .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فتاوى اللجنة الدائمة


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





tj,n td hgfvfd;hk , Hglhsm tdv,.










عرض البوم صور بنت الامارات   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:32 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant