بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
07-10-12, 03:15 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله أرسله الله رحمة للعالمين بشيرا ونذيرا وهاديا إلى طاعته وسراجا منيرا . الحمد لله القائل : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) سورة الأحزاب { 21} . وحقا إنها أسوة حسنة لكل مؤمن يستقي من موردها ما يطفئ عطشه ويروي ظمأه , ومن أجل ذلك ستكون لنا هذه الوقفات من سيرته العطرة نتعلم ونعلم ونقتدي لننال خيري الدنيا والآخرة. *** & هاهو بأبي وأمي معلمي صل الله عليه وسلم فيما يرويه الإمام أحمد رحمه الله عن عروة عن عائشة ا قالت : أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح , ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها , حتى فجأه الوحي وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال : اقرأ , قال : ما أنا بقارئ , قال : فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : اقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فغطني الثانية ثم الثالثة ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ – مالم يعلم – قال : فرجع إلى خديجة يرتجف فقال : زملوني زملوني , فزملوه حتى ذهب عنه الروع , فقال : ياخديجة مالي ؟ وأخبرها الخبر , وقال : قد خشيت على نفسي فقالت : كلا , فابشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق . هيا نتعلم * الصدق . { ما أنا بقارئ } · أتقبل التوجيهات والأوامر ممن هو أعلى مني { إقرأ } · الابتعاد عن مواطن الشبهات {حبب إليه الخلاء... } فليس معنى ذلك الانطواء والابتعاد عن أهل الخير بل الابتعاد عن أهل الفساد .{ الربط في الوقت الحالي مع مواقع النت وأشباهها } · مشورة أهل الرأي { فقال ياخديجة مالي ...} · الاتصاف بالصفات الحسنة دليل الشخصية السوية { إنك لتصل الرحم ........ } · الاتصاف بمكارم الأخلاق . *** & بأبي وأمي أنت يا معلمي : إذا لذوي الأخلاق الفاضلة منزلة عالية في المجتمع الذي يعيشون فيه , ولنبينا درجة الكمال بشهادة الله تعالى : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) سورة القلم { 5} وعندما سئلت أم المؤمنين ا عن خلقه قالت " كان خلقه القرآن " فقد كان قرآنا يمشي على الأرض . وقد جمع الله تعالى مكارم الأخلاق في قوله تعالى : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) سورة الأعراف { 199} . هيا نتعلم : * فإنه لا تتمحص أخلاقنا في تعاملنا مع من يحبنا ويحترمنا ويوقرنا , لا , بل تظهر حقيقتها مع من يجفونا ويحرمنا ويسيء إلينا = هنا تظهر الحقيقة = · قبول عذر من اعتذر . · ترك الاستقصاء والبحث والتنقيب عن البواطن عند العتاب . · لا نكلف من حولنا فوق ما تسمح به طبائعهم عند أمرهم بأي أمر ما . · التجاوز عن التقصير في حقنا من الغير , ونبذل لهم ما بوسعنا مما يستحقونه . · الجاهل نقابله بالإعراض عنه إعراض تلطف لا ترفع واحتقار , اعراض تأديب لا عقوبة . *** &بأبي هو وأمي معلمي صل الله عليه وسلم يروى في الصحيح عن مسروق عن عائشة ا قالت : دخل على رسول الله يهود فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم , فقالت عائشة :وعليكم السام واللعنة , فقال رسول الله : " يا عائشة إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش " قلت : ألا تسمعهم يقولون السام عليك ؟ فقال : " أو ما سمعت , ما أقول : وعليكم " وفي رواية . قال : " يستجاب لنا فيهم ولا يستجاب لهم فينا " هيا نتعلم : * لا أقابل الإساءة بإساءة , ومن يقذفني بحجر ألقي له وردة . · المسيء إثمه عليه والمحسن ثوابه له . · انتقاء الألفاظ عند الحديث . · الصبر على أذى الآخرين – وهناك فرق بين الصبر والسلبية - · ترك حظوظ النفس في مجال الدعوة والتعلم والتعليم . *** & بأبي وأمي معلمي : يروي أنس قال : كنت أمشي مع النبي وعليه برد نجراني غليظ الحاشية , فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله قد أثرت به حاشية البرد من شدة جبذته , قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك , فالتفت رسول الله ثم ضحك وأمر له بعطاء " متفق عليه . هيا نتعلم : الحلم والصبر . · التحكم في المشاعر وكذلك حركات الجسم عند مواجهة من يسئ إلينا . · مقابله الإساءة بالإحسان . *** & بأبي وأمي معلمي صل الله عليه وسلم : قال صل الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بمن يحرم على النار أو تحرم عليه النار ؟ تحرم على كل قريب هين لين سهل" رواه البخاري هيا لنتعلم : * { قريب } يخالط الجميع ولا يتكبر · { هين لين سهل } يساير الجماعة التي يخالطها بما لا يخالف الشرع , حتى لو كان ما يسايرهم فيه قد يخالف هوى نفسه . · يتنازل عن بعض حقوقه لمصلحة الغير دون إجحاف بحق نفسه . *** & بأبي وأمي معلمي رسول الله : اجتمعت قريش يوما وقالوا : انظروا أعلمكم بالسحر والكهانة والشعر فليأت هذا الرجل الذي قد فرق جماعتنا وشتت أمرنا وعاب ديننا فليكلمه ,فأرسلوا عتبة بن ربيعة , فأتاه فقال : يا محمد أنت خير أم عبدالله ؟ فسكت النبي , فقال : أنت خير أم عبدالمطلب ؟ . فسكت النبي , فقال إن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك فقد عبدوا الآلهة التي عبت , وإن كنت تزعم أنك حير منهم فتكلم حتى نسمع قولك , والله ما رأينا سخلة أشأم منك على قومك , فرقت جماعتنا وشتت أمرنا وعبت ديننا وفضحتنا بين العرب حتى لقد طار فيهم أن في قريش ساحر وأن في قريش كاهن ووالله ماننتظر إلا صيحة مثل صيحة الحبلى أن يقوم بعضنا إلى بعض بالسيوف حتى نتفانى , أيها الرجل إن كان بك الحاجة جمعنا لك حتى تكون أغنى قريش , وإن كان بك الباءة فاختر أي نساء قريش فلنزوجك عشرا . فقال الرسول : أفرغت أبا الوليد ؟ قال : نعم , فقرأ عليه قوله تعالى : ( حم تنزيل من الرحمن الرحيم * حتى بلغ قوله تعالى : ( فإن أعرضوا فقد أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود ) فقال له : حسبك , وعاد إلى قومه فقالوا : ما وراءك ؟ قال : ما تركت شيئا أرى أنكم تكلمونه به إلا كلمته , قالوا : وهل أجابك : قال نعم والذي نصبها بنية مل فهمت شيئا مما قاله إلا أنه أنذركم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود , قالوا : ويلك يكلمك بالعربية لا تدري ما قال ؟ هيا نتعلم : * منح الآخرين فرصة التعبير عما يريدون . · الإنصات بتعقل لمن يتحدث إلينا . · إذا أخطأ المتحدث علينا فلا نتتبع الهفوات والزلات في حديثه ونستقصيها . · عدم الانتصار للنفس بالرد على المتحدث المخطئ بنفس الأسلوب . · العلم بأن السفيه يضر نفسه لا من سفه عليه . · أن يكون الرد عقلي ومنطقي بعيد عن مشاعر الغضب والانتقام . · اقتناص الفرصة للدعوة ترغيبا وترهيبا · الترهيب والوعيد في حالة الحاجة إليه في التوجيه يكون بدون تجريح . · عدم التعرض للمخالف فيما يمس شخصه ووصفه بصفات تنقص . *** & بأبي وأمي يامعلمي رسول الله :روي في صحيح البخاري ومستد أحمد وغيرها عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله : " إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي , قال عبدالله : فوقع في نفسي أنها النخلة , ثم قالوا : أخبرنا ما هي يا رسول الله ؟ قال : هي النخلة . قال عبدالله : فحدثت أبي بما وقع في نفسي فقال : لأن تكون قلتها أحب إلي من كذا وكذا " . هيا نتعلم : * تحين الفرص للتعليم · تنوع أساليب التعليم والتعلم . · التعود على عدم التردد في الإجابة , مع تعويد النفس على تقبل تصحيح الخطأ من الغير . · احترام الكبير واجب ولكن لا بد أن نفرق بينه وبين الشجاعة القولية · المسلم مثل النخلة كله خير فينبغي استغلال جميع الميول والهوايات والقدرات في نفع الغير . *** & بأبي وأمي أنت يامعلمي : أخذ المشركون عمار بن ياسر فعذبوه , حتى وافقهم على ما يريدون تحت وطأة التعذيب ونطق كلمة الكفر , فشكا إلى النبي فقال له : " كيف تجد قلبك ؟ قال : مطمئنا بالإيمان , قال النبي : " إن عادوا فعد " هيا نتعلم : * الصدق في تحري الحقيقة من مصدرها المباشر . · عدم الحكم على النوايا وما في القلوب فأمرها إلى الله . · عند السؤال لا بد من ان تكون النية معرفة الحقيقة لا ترصد الأخطاء . · الحرص على آداب الحوار والبعد عن الجدال . · عدم تصيد الأخطاء . · الصبر على البلاء . · العلم بأن الناس مشارب في القدرات · اللجوء في حل المشاكل لمن يستطيع مساعدتنا في حلها . الموضوع الأصلي: بأبي وأمي يامعلمي .. رسول الله صلى الله عليه وسلم || الكاتب: جارة المصطفى || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد fHfd ,Hld dhlugld >> vs,g hggi wgn ugdi ,sgl
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|