العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-12, 05:06 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدُّعاء قبل السَّلام وأنواعه



قال العلامة الألبانيُّ -رحمه الله- في كتابه: صفة الصَّلاة، مبيِّنًا ما ورد من الدعاء قبل السلام وأنواعه:
وكان الدُّعاء السَّلام وأنواعه كتاب الصلاة يدعو في صلاته[1]بأدعية متنوعة تارة بهذا وتارة بهذا، وأقر أدعية أخرى
و(أَمَرَ الْمُصَلِّي أَنْ يَتَخَيَّرَ مِنْهَا مَا شَاءَ) [2].وهاك هي:
1 - (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ[3]وَالْمَغْرَمِ)[4].
2- (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْتُ[5]، وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ [بَعْدُ])[6].
3 - (اللَّهُمَّ حَاسِبْنِي حِسَابًا يَسِيرًا)[7].
4 - (اللَّهُمَّ! بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ؛ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتْ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ! وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ (وفي رواية: الحكم) والْعَدْلِ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَى، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَبِيدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ (لا تنفد، و) لَا تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَى بَعْدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ، وَ[أسألك] الشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ! زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ)[8].
5 - وعلَّم الدُّعاء السَّلام وأنواعه كتاب الصلاة أبا بكر الصديق -الدُّعاء السَّلام وأنواعه كتاب الصلاة- أن يقول :
(اللَّهُمَّ! إِنِّى ظَلَمْتُ نَفْسِى ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِى مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِى إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)[9].
6 - وأمر عائشة -الدُّعاء السَّلام وأنواعه كتاب الصلاةا- أن تقول:
(اللَّهُمَّ! إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ الْخَيْرِ كُلِّهِ؛ [عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ]؛ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِّ كُلِّهِ؛ [عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ]؛ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ،
وَأَسْأَلُكَ (وفي رواية: اللَّهُمَّ!إِنِّي أَسْأَلُكَ) الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ،
وَأَسْأَلُكَ مِنْ [الْـ] خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ [مُحَمَّدٌ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ اسْتَعَاذَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ]،
[وَأَسْأَلُكَ] مَا قَضَيْتَ لِي مِنْ أَمْرٍ أَنْ تَجْعَلَ عَاقِبَتَهُ [لِي] رَشَدًا)[10].
7 - و(قَالَ لِرَجُلٍ: ((مَا تَقُولُ فِي الصَّلَاةِ؟))قَالَ: أَتَشَهَّدُ، ثُمَّ أَسْأَلُ اللَّهَ الْجَنَّةَ، وَأَعُوذُ بِهِ مِنْ النَّارِ، أَمَا وَاللَّهِ مَا أُحْسِنُ دَنْدَنَتَكَ[11]وَلَا دَنْدَنَةَ مُعَاذٍ؛ فَقَالَ الدُّعاء السَّلام وأنواعه كتاب الصلاة: ((حَوْلَهَا نُدَنْدِنُ)))[12].
8 - وسمِعَ رجلاً يقول في تشهده:
(اللَّهُمَّ! إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا أَللَّهُ [وفي رواية:بِاللهِ]، [الوَاحِدُ] الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ! أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (قَدْ غُفِرَ لَهُ، قَدْ غُفِرَ لَهُ)[13].
9 - وسمع آخر يقول في تشهُدِهِ أيضًا:
(اللَّهُمَّ! إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ [وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ]، [الْمَنَّانُ]، [يَا] بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ! يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ! يَا حَيُّ! يَا قَيُّوم! [إِنِّيِ أَسْأَلُكَ] [الْجَنَّة وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ]. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ: (تَدْرُونَ بِمَا دَعَا؟)قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.
قَالَ: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ)؛ لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ[14] (وفي رواية: الْأَعْظَمِ) الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى)[15].
10 - وَكَانَ مِنْ آخِرِ مَا يَقُولُ بَيْنَ التَّشَهُّدِ وَالَتَّسلِيمِ:
«اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَسْرَفْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ»[16].


الصفحة: 159-162 الطبعة الثالثة للطبعة الجديدة لمكتبة المعارف
1424 هـ - 2004 م




[1]وإنما لم نقل في (تشهده)؛ لأنَّ النصَّ هكذا (في صلاته) غير مقيد بالتشهد أو غيره، وهو يشمل كل موضع صالح للدعاء؛ كالسجود والتشهد
وقد ورد الأمر بالدعاء فيهما كما سبق.
[2]البخاري ومسلم.
قال الأثرم: " قلت لأحمد: بماذا أدعو بعد التشهد؟ قال: كما جاء في الخبر. قلت له: أوليس قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"ثمَّ ليتخيَّر من الدعاء ما شاء"؟ قال:يتخيَّر مما جاء في الخبر. فعاودته، فقال: ما في الخبر". نقله ابن تيمية -ومن خطه نقلت- " مجموع " (69/218/1)
واستحسنه؛ قال: "فإن اللام في"الدعاء" للدعاء الذي يحبه الله ليس لجنس الدعاء". إلى آخر كلامه.
ثم قال: "فالأجود أن يُقال: إلا بالدعاء المشروع المسنون، وهو ما وردت به الأخبار، وما كان نافعًا".
قلتُ -أي: الإمام الألباني-: وهو كما قال؛ لكن معرفة ما كان نافعًا من الدعاء يتوقف على العلم الصحيح، وهذا قلَّ من يقوم به
فالأولى الوقوف عند الدعاء الوارد؛ لا سيما إذا كان فيه ما يريده الداعي من المطالب. والله أعلم.
[3]هو الأمر الذي يأثم به الإنسان، أو هو الإثم نفسه؛ وضعاً للمصدر موضع الاسم، وكذلك (المغرم): ويريد به الدَّين؛ بدليل تمام الحديث:
قالت عائشة: فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم يا رسول الله! فقال: "إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ؛ حَدَّثَ فَكَذَبَ، وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ".
[4](البخاري ومسلم).
[5]أي: من شر ما فعلت من السيئات، (وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ): من الحسنات؛ يعني:من شر تركي العمل بها.
[6]النسائي بسند صحيح، وابن أبي عاصم في كتاب السنة (370 – بتحقيقي، وطبع المكتب الإسلامي)، والزيادة له.
[7]أحمد والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.
[8]النسائي والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي.
[9]البخاري ومسلم.
[10]أحمد، والطيالسي، والبخاري في (الأدب المفرد)، وابن ماجه، والحاكم وصححه، ووافقه الذهبي، وقد خرجته في (الصحيحة) ((1542)).
[11]أي: مسألتك الخفية، أو: كلامك الخفي. و (الدندنة): أن يتكلم الرجل بكلام تسمع نغمته ولا يفهم. وضمير الهاء في قوله: (حولها) يعود للمقالة
أي : كلامنا قريب من كلامك.
[12]أبو داود وابن ماجه وابن خزيمة (1/ 87/ 1) بسند صحيح.
[13]أبو داود والنسائي وأحمد وابن خزيمة، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
[14]فيه مشروعية التوسل إلى الله تعالى بأسماء الله تعالى الحسنى وصفاته، وهو ما أمر الله تعالى به في قوله: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف : 18].
وأما التوسل بغير ذلك –كالجاه والحق والحرمة- فقد نص أبو حنيفة –رحمه الله تعالى-وأصحابه على كراهته، وهي عند الإطلاق للتحريم.
ومما يؤسف له أن ترى أكثر الناس –وفيهم كثير من المشايخ- قد أعرضوا عن هذا التوسل المشروع اتفاقًا، فلا تكاد تسمع أحدًا منهم يتوسل به
مع محافظتهم على التوسل المبتدع –الذي أقل ما يُقال فيه: أنه مختلف فيه- يداومون عليه كأنه لا يجوز غيره!
وإنَّ لشيخ الإسلام ابن تيمية رسالة جيدة في هذا الموضوع اسمها: (التوسل والوسيلة)فلتطالع؛ فإنها هامةٌ جدًّا لا مثيل لها في موضوعها
ثمَّ رسالتي: (التوسل أنواعه وأحكامه)، وقد طبعت مرتين، وهي هامة أيضًا في موضوعها وأسلوبها
مع الرد على بعض شبهات جديدة من بعض الدكاترة المعاصرين. هدانا الله وإيَّاهم.
[15](أبو داود والنسائي وأحمد والبخاري في (الأدب المفرد)، والطبراني، وابن منده في (التوحيد) (44/2 و 67/1 و 70/1 - 2) بأسانيد صحيحة.
[16](مسلم وأبو عوانة).


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hg]~Euhx rfg hgs~Qghl ,Hk,hui - lk ;jhf wtm hgwghm ggughlm hgHgfhkd~‎










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:35 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant