البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
09-01-13, 09:12 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من ذاق لزم واغترف بسم الله الرحمن الرحيم هل تعرف لماذا لا تحافظ على قيام الليل ؟ هل تعرف لماذا تتكاسل عنه كثيراً ؟ هل تعرف لماذا تصليه بلا روح إن صليته ؟ هل تعرف لماذا تستثقله ؟ لأنك يا صاح لم تذق الحلاوة ، لم يرتجف قلبك من المناجاة لم ترتعش أطرافك من الوجد لم ينتفض قلبك من الري والشبع لم تجرب معنى الأنس بمحبوبك الأعظم لم تتمكن إلى الليلة من أن تجرب شعور أنك خفيف وأنك تطير وتحلق في سقف الغرفة ثم إلى السماء حيث ترى الدنيا من فوق على حقيقتها حقيرة ومريرة ولا تستحق وتتذكر أنك عابر سبيل ولا حيلة لك إلا بالقيام بين يدي مولاك والانكسار له إلى الليلة لم تشعر يوماً أنك هزمت الجاذبية الأرضية وتخلصت ولو ليلة من ذلك القعود والسفول والطين الذي يعجزك صدقني هو كما أقول لك أنت مستسلم لعادة الصلاة تدخلها بكل ما فيك من دنيا وكل مافيك من طين وكل ما فيك من غفلة ثم تستسلم لكل ذلك دون أن تحاول أن تتمرد ولو مرة وأنت فيها على هذه الشواغل هذه الشواغل التي ترفع بينك وبين فيوض الصلاة جداراً بارتفاع سنوات الران والتيه لذا وإذ كان الدخول فيها كذلك فطبيعي جداً أن تخرج فارغاً من كل ثمرة مع شعور بفقدان الأمل والفشل وإحساس مدمر بالذنب يا صاح صدقني من ذاق عرف لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله
فالله قريب من العباد يلجأوون إليه ويسألونه من فضله , فهو الرزاق وهو التواب الرحيم . قال الله تعالى : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [1] ولذلك فقد علَّمنا رسول الله كيف ندعوا الله عزَّ وجل بحاجة أو بغير حاجة ونتقرب إليه بذكره وشكره وحسن عبادته . وكما قال رسول الله : تعرَّف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة . [2] وعن عبد الله بن بسر أن رجلاً قال : يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به . قال : لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله تعالى .[3] وقال الله تعالى: { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } . [4] وممَّا يلزم الدعاءُ حتى تقبل الإجابة شروطا علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومنها : الكسب الحلال : فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله : أيها الناس , إن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيباً , وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين , فقال : { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ }وقال : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} , ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر , يمد يديه إلى السماء يا ربِّ يا ربَّ ومطعمه حرام , ومشربه حرام , وملبسه حرام , وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ؟ . [7] الصبر والمثابرة على الدعاء : أي أن الدعاء يحتاج إلى صبر ومثابرة , وعلى العبد ألا يظن أن الله لن يستجيب له إذا تأخرت الإجابة وألاَّ ينقطع عن الدعاء . فعن أبي هريرة عن النبي أنه قال : لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء . [8] فيستحسر : أي أنه ينقطع عن الدعاء . التيقن من الإجابة : ولذلك فعلى الداعي أن يحسن الظن بالله , وبأن دعوته ستجاب بإذن الله عاجلاً وآجلاً ولو تأخرت . فعن أبي هريرة : عن رسول الله : أن الله عزَّ و جلَّ قال : أنا عند ظن عبدي بي إن ظن بي خيراً فله وان ظن شرَّاً فله . [9] * في فضل الذكر : فعن أبي موسى الأشعري : عن النبي قال : مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر مثل الحي والميت. [10] * من أدعية النوم والاستيقاظ : عن حذيفة قال : كان النبي إذا أوى إلى فراشه قال : اللهم باسمك أحيا وأموت , وإذا أصبح قال : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور . [11] وعن عائشة ا أن الرسول : كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه , وقرأ بالمعوذات , ومسح بهما جسده. [12] نفث : قال أهل اللغة : النفث : نَفْخٌ لطيف بلا ريق . وعن أبي هريرة قال: وكَّلني رسولُ اللّه بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنَّك إلى رسول الله - فذكر الحديث - ، فقال إذا أويتَ إلى فراشِكَ فاقرأ آيةَ الكرسي لن يزالَ عليك من اللّه تعالى حافظ ، ولا يقربَك شيطانٌ حتى تُصْبِحَ فقال النبيّ : صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، ذَاكَ شَيطانٌ . [13] * دعاء من فزع في نومه : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أنَّ رسولَ الله قال : إذا فَزِعَ أحدُكم في النوم فَلْيَقل : أَعوذ بكلمات الله التَّامَّات من غضبه وعذابهِ وشرِّ عِبادِه ، ومن همزات الشَّياطين وأنْ يَحضُرونِ ، فإنها لَنْ تَضُرَّهُ . [14] * دعاء الخروج من البيت : عن أم سلمة ا قالت : أن النبي كان إذا خرج من منزله قال اللهم إني أعوذ بك أن أَضِلَّ أو أُضَل أو أَزِلَّ أو أُزَل أو أَظْلِم أو أُظْلَم أو أَجْهَل أو يُجْهَل عليَّ . [15] * دعاء الدخول إلى البيت : يستحبّ أن يقول: باسم اللّه، وأن يكثر من ذكر اللّه تعالى , وأن يسلّمَ سواء كان في البيت آدميّ أم لا*، لقول اللّه تعالى: {فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُمُ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللّه مُبَارَكَةً طَيِّبَةً}. [16] * دعاء دخول الخلاء : عن أنس رضي اللّه عنه : أن رسول اللّه كان يقول عند دخول الخلاء : اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائث. [17] الخُبْثِ وَالخَبَائث : جمع خبث وخبيثة أي ذكور الشياطين وإناثهم وقيل المراد كل شيء مكروه ومذموم . وعن علي : أن رسول الله قال : سترُ ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله. [18] * دعاء الخروج من الخلاء : عن عائشة ا أن النبي : كان إذا خرج من الغائط قال غفرانك. [19] * من أدعية الوضوء :
* دعاء الدخول والخروج من المسجد : عن أبي أسيد قال : قال رسول الله : إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك .[21] * دعاء من سمع الأذان : عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي يقول : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا عليَّ فإنه من صلى عليَّ صلاةً صلى الله عليه بها عشراً ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلَّت له الشفاعة .[22] وعن جابر بن عبد الله ا أن رسول الله قال : من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة . [23] الموضوع الأصلي: من ذاق لزم واغترف (( سبح ربك || الكاتب: أذكر الله || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد lk `hr g.l ,hyjvt (( sfp vf; |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|