إلاَّ عبادَ الرحمن، الذين حسبوا أنفسهم على ربِّهم، وحبَسوها على طاعته، وألزموها منهاجَه، فإذا ما تَكلموا تكلَّموا باسْمه، وإذا ما عملوا عَمِلوا لوجهه وابتغاءً لِمَرضاته، فنالوا بِرِضاه من نوره ما يضيء لهم مصابيح استكشاف الطَّريق، واستلهام الرَّشاد وتسديد المقال والفعال، فإذا ما سمعوا خطاب الجاهل عرفوه، وفَطِنوا إلى فتنتِه فأغلقوا عليه أبواب الشُّرور والدَّنايا، وحبسوا عنه جهْلَه وخسَّتَه، بما تَحْمل أنفسهم من فيوضِ رحمةٍ ربَّانية، من نورانيَّةٍ في صدورهم الأبيَّة وأرواحهم النقيَّة، فيفيض من بَرد السَّكينة في صدورهم على نار الجهل فيُطفئوا فتنتَها، ويَئِدوا مكرها وخِسَّتَها، فهم يعلمون بما علَّمَهم الله وبِما فتح لهم من أبواب رحمته وفضله: أنْ لا خير يُنتهى إليه مع بداية شرٍّ، أو أمارات شر، فإذا ما صلحت البداية كذا كانت النِّهاية، وإلاَّ فلا ورَع كالكفِّ، ولا عقل كالتَّدبير، فيكون قولُهم هنا: سلامًا عامًّا؛ أيْ: يهديهم ربُّهم إلى الردِّ الذي يستجلب السلام، وللقَوْلة التي تعلو وتسود وتبسط السَّلام وتُحدِثُ السلام، وتَئِد الشرَّ وتردُّ الظَّالِم بِغَيظه لا ينال خيرًا ولا بِرًّا ولا ظفَرًا، ، بأيدي عباد الرحمن وألسنتهم وأفعالِهم.وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وآله والحمدلله رب العالمين،،