العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-02-13, 02:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

اسمها ، ونسبها :
هي رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي .
كنيتها :

" أم حبيبة " وهي ابنتها من زوجها قبل رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان . أنجبتها في مكة ، وبها كانت تُكنَّي . [ أخرجه ابن سعد 8 / 97 من طريق الواقدي ]

أسم أمها :
صفية بنت أبي العاص بن أميّة ، عمة عثمان بن عفان - المؤمنين حبيبة رملة سفيان - ، وهي من بنات عم رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان ، وليس في أزواجه من هي أقرب نسبا إليه منها . [ قاله الإمام الذهبي في السير 2 / 219 ] .
أخوها :

كاتب الوحي ، صهر رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان الخليفة الراشد معاوية بن أبى سفيان - المؤمنين حبيبة رملة سفيان – ، ولمكانه منها كان يقال له : " خال المؤمنين " .
زوجها قبل رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان :

كانت زوجة لعُبيد اللَّه بن جحش بن رباب الأسدي " أسد خزيمة " ، وكان قد تنصر في الجاهلية ، وترك عبادة الأصنام ، ثم أسلم وزوجه السيدة أم حبيبة - المؤمنين حبيبة رملة سفيانا – وخرج مهاجرا بها من مكة إلى الحبشة في الهجرة الثانية ، وفى الحبشة ارتد عبيد اللَّه بن جحش عن الإسلام ، واعتنق النصرانية ، ومات مرتدا متنصرا .

ذكر [ ابن عساكر في مختصر تاريخ دمشق ] و [ ابن سعد في الطبقات 8 / 97 ] و [المستدرك 4 / 20 – 22 ] قصة ارتداده بقولهم : قالت السيدة أم حبيبة - المؤمنين حبيبة رملة سفيانا – : [ رأيت في النوم كأن عبيد اللَّه بن جحش زوجى بأسوأ صورة وأشوهها ، ففزعتُ ، فقلت : تغيرتْ واللَّه حاله ! ، فإذا هو يقول حيث أصبح : يا أم حبيبة ، إنى نظرت في الدين فلم أر دينًا خيرًا من النصرانية ، وكنت قد دِنتُ بها ، ثم دخلت في دين محمد ، وقد رجعتُ . فأخبرتُهُ بالرؤيا ، فلم يحفِـل ( يهتم ) بها ، وأكبّ على الخمر ، قالت : فأريت قائلا يقول : يا أم المؤمنين ، ففزعت فأولتها أن رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان يتزوجني ] . وذكرت القصة بطولها وهي منكرة . انظر : [ سير اعلام النبلاء جـ 2 ص 221 ] .
وثبتت السيدة أم حبيبة - المؤمنين حبيبة رملة سفيانا – على دينها في غربتها ، واستمسكت بعقيدتها ... فنجاها اللَّه تعالى بصبرها ، وأعقبها زوجًا خيرًا من زوجها ، أبدلها به خير البرية رسول اللَّه المؤمنين حبيبة رملة سفيان .
تزوج بها رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان وهي نائية الدار ، بعيدة عنه في الحبشة ، فُقدَ بعث رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان عمرو بن أمية الضّمْري إلى النجاشي ملك الحبشة يخطب عليه أم حبيبة ، فتولّى أمر تزويجها ، وجهازها ، وأصدقها عن رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان أربعمائة دينار ، وأجرى العقد خالد بن سعيد بن العاص بن أمية ، وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة ] أخرجه أبو داود ( 2107 ) في النكاح : باب الصداق بإسناد صحيح . والنسائي [ 6 / 119 ] في النكاح : باب القسط في الأصدقة ، وأحمد ( 6 / 427 ) .
وعُقدّ عليها للنبي المؤمنين حبيبة رملة سفيان سنة ست للهجرة ، كان الوليّ عثمان بن عفان - المؤمنين حبيبة رملة سفيان - . انظر : المستدرك [ 4 / 20 ] و
[ الإستيعاب 13 / 4 ] أخرجه [ ابن سعد في الطبقات 8 / 98 – 99 ] و [ سير أعلام النبلاء جـ 2 / 220 - 221 ] .
وروى ابن سعد في الطبقات [ 8 / 99 ] عن ابن عباس المؤمنين حبيبة رملة سفيانا أنه نزل على رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان قوله تعالي : (عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً) [ الممتحنة : 7 ] حين تزوج السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان - المؤمنين حبيبة رملة سفيانا – .
وقد أورده ابن كثير في تفسيره عن مقاتل بن حيان ثم قال : [ وفي هذا الذي قاله مقاتل نظر ، فإن رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان تزوّج بأم حبيبة بنت أبي سفيان قبل الفتح ، وأبو سفيان إنما أسلم ليلة الفتح بلا خلاف ] انظر : [ تفسير القرآن العظيم جـ 4 ص 448 ] .
وبنى رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان بها في السنة السابعة للهجرة بعد صلح الحديبية ، وكان لها من العمر يوم قدمت إلى المدينة بضع وثلاثون سنة . أخرجه [ ابن سعد في الطبقات 8 / 99 ] و [ سير أعلام النبلاء جـ 2 / 220 ] .
ولما بلغ أبا سفيان بن حرب خبر زواج النبي المؤمنين حبيبة رملة سفيان من ابنته وقد كان مشركا قال : [ ذلك الفحل لا يُقرع أنفه ] أي : ذاك الرجل الصالح الكفء الكريم الذي لا يُرد نكاحه .


وأورد ابن الجوزي في صفوة الصفوة عن الزهري قال : [ لما قدم أبو سفيان من المدينة ، جاء إلى رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان وهو يريد غزو مكة ، فكلّمه أن يزيد في هدنة الحديبية ، فلم يُقبل عليه رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان ، فقام ودخل على ابنته السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان - المؤمنين حبيبة رملة سفيانا – فلما ذهب ليجلس على فراش النبي المؤمنين حبيبة رملة سفيان طوته دونه ، فقال : يا بنية أرغبتِ بهذا الفراش عنى ؟ ، أم بي عنه ؟ فقالت : بل هو فراش رسول اللَّه المؤمنين حبيبة رملة سفيان ، وأنت امرؤ نجس مشرك ، قال : يا بنية لقد أصابك بعدى شر ] .

.
هذا وقد أسلم أبوها أبو سفيان - المؤمنين حبيبة رملة سفيان - في فتح مكة ، وحسن إسلامه ، وأعطى لرسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان ولمن دخل داره الأمان ، فقال : " ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن " .
سمع رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان - المؤمنين حبيبة رملة سفيانا – يوما تقول : اللهم متعني بزوجي رسول اللّه المؤمنين حبيبة رملة سفيان ، وبأبي أبي سفيان ، وبأخي معاوية فقال لها رسول اللّه المؤمنين حبيبة رملة سفيان موجها - بأبي هو وأمي - في الحديث الصحيح الذي رواه المعرور بن سويد عن عبدالله بن مسعود قال : قالت أم حبيبة بنت أبي سفيان : اللهم متعني بزوجي رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية فقال النبي المؤمنين حبيبة رملة سفيان لقد سألت الله لآجال مضروبة ، وآثار معدودة ، وأرزاق مقسومة ، لن يعجل شيئا قبل محله ، أو يؤخر شيئا عن أجله ، ولو سألت الله يعيذك من عذاب النار أو من عذاب في القبر كان خيرا وأفضل ) قال : وذكره عنده القردة والخنازير هن مسخ قال : إن الله تعالى لم يمسخ شيئا فجعل له نسلا ولا عقبا وكانت القردة والخنازير قبل ذلك ) والحديث أخرجه مسلم وإسناده صحيح طريق أخرى في المسند عن ابن مسعود بقصة المسخ فقط . انظر : [ ظلال الجنة 1 / 262 ] .
روى الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه عن عمرو بن أوس عن قال : حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسارّ إليه ، قال : سمعت أم حبيبة تقول : سمعت رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان يقول : ( من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بنى له بهنّ بيت في الجنة ) رواه مسلم يرقم 728 / 104 .


وروى الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه عن زينب بنت أبي سلمة قالت : [ دخلت على أم حبيبة زوج النبي المؤمنين حبيبة رملة سفيان حين توفّي أبوها أبو سفيان بن حرب ، فدعت أم حبيبة بطيب فيه صفرة ، خلوف أو غيره فدهنت منه جارية ثم مسّت بعارضيها ، ثم قالت : والله ما لي بالطيب من حاجة غير اني سمعت رسول الله المؤمنين حبيبة رملة سفيان يقول : ( لا يحل لامرأة ت ؤمن بالله واليوم الآخر أن تحدّ على ميّت فوق ثلاث ليال إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ) صحيح البخاري 5024 .


روت أم المؤمنين السيدة أم حبيبة المؤمنين حبيبة رملة سفيانا 65 حديثا . اتفق البخاري ومسلم لها على حديثين ، وتفرّد مسلم بحديثين . وروى عنها كثير من الصحابة والتابعين - المؤمنين حبيبة رملة سفيان أجمعين - .

وكانت السيدة أم حبيبة - رضى اللَّه عنها – ورعة تقية ، تحرص دائمًا على مراقبة اللَّه - عز وجل - ابتغاء مرضاته ، فقد قالت السيدة عائشة - رضى اللَّه عنها - : [ دعتنى أم حبيبة زوج النبي المؤمنين حبيبة رملة سفيان عند موتها ، فقالت : قد كان يحدث بيننا ما يكون بين الضرائر ، فغفر اللَّه لي ولك ما كان من ذلك . فقلت : غفر الله لكِ ذلك كله وتجاوزه ، وحلَّك من ذلك كله . فقالت : سررتِنى سركِ الله، وأرسلتْ إلى أم سلمة - رضى اللَّه عنها - فقالت لها مثل ذلك ] أخرجه الحاكم [ 4 / 22 - 23 ] و ابن الجوزي في [ صفوة الصفوة 2 / 46 ] و [ طبقات ابن سعد [ 8 / 100 ] .

وامتد العمر بأم حبيبة - رضى اللَّه عنها – إلى عَهْدِ أخيها معاوية بن أبى سفيان - رضى اللَّه عنه ، وتوفيت في سنة أربع وأربعين للهجرة وقبرها بالمدينة .

المؤمنين حبيبة رملة سفيانا وأرضاها ، وجعل الفردوس الأعلى مأواها ، وجمعنا بها في أعلى عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .




كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Hl hglclkdk : pfdfm vlgm fkj Hfd stdhk










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:20 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant