العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-13, 03:58 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

( الدرس السادس عشر )



اسم المفعول



اسم المفعول هو: اسم مشتق مِنَ المضارعِ المجهول للدلالةِ على ذاتٍ وقع عليها المصدرُ. لاحظ هذه الأمثلة: ( ضَرَبَ زيدٌ عمرًا، عمرٌو مَضروبٌ- شَرِبَ الغلامُ اللبَنَ، اللبنُ مشروبٌ- سَرَقَ اللصُّ المتاعَ، المتاعُ مَسروقٌ ) تجد الأسماء التالية: ( مضروب- مشروب- مسروق ) تدل على أمرين: المصدر، ومفعوله، فمضروب يدل على الضرب ومَن وقع عليه الضرب، ومشروب يدل على الشرب والشيء الذي شُربَ، ومسروق يدل على السرقة وعلى الشيء المسروق. ويشتق ويؤخذ اسم المفعول من الفعل المضارع المبني للمجهول على التفصيل الآتي: 1- إذا كان الفعل ثلاثيا نصوغ اسم المفعول منه على وزن ( مَفْعُوْل ).
مثل: ( كَتَبَ- يُكْتَبُ- مَكْتُوْبٌ ) فمكتوب على وزن مَفْعول وأصل مكتوب هو يُكْتَبُ المبني للمجهول، فحذفنا حرف المضارعَة ووضعنا بدله ميما مفتوحة، فصار ( مَكْتَب ) ثم ضممنا التاء فصار ( مَكْتُب ) ثم أضفنا الواو بين التاء والباء فصار ( مَكْتُوْب ).
ومثل مَكشوف، ومَفتوح، ومَتروك، ومَسموع، ومَعمول، ومَفهوم، وغيرها فهذه كلها مأخوذة من أفعال ثلاثية.
مثال: قال الله تعالى: ( فيها سُرُرٌ مَرْفُوْعَةٌ ) فمرفوعة اسم مفعول يدل على الرفع وعلى الشيء الذي رفع وهو السرر وهو على وزن مفعول لأنه من الفعل الثلاثي ( رَفَعَ يَرْفَعُ) مِن الباب الثالث.
مثال: قال الله تعالى: ( إِنَّهُمْ لَهُمُ المَنْصُورُونَ ) والمنصورونَ اسم مفعول مجموع جمع مذكر سالم وهو على وزن مفعول لأنه من الفعل الثلاثي ( نَصَرَ يَنْصُرُ ) مِن الباب الأول. 2- إذا كان الفعل غير ثلاثي نصوغ اسم المفعول منه بوضع ميم مضمومة بدل حرف المضارعة.
مثل: ( أَكْرَمَ - يُكْرَمُ- مُكْرَمٌ ) فمُكْرَم اسم مفعول، وفعله رباعي وأصله ( يُكْرَم ) فأبدلنا حرف المضارعة بميم مضمومة فيصير ( مُكْرَم ).
ومثل: مُتْقَن مأخوذ مِن يُتْقَنُ فأبدلنا حرف المضارعة بميم مضمومة فصار اسم مفعول.
ومثل: مُدَحْرَج مأخوذ مِن يُدَحْرَجُ، ومثل: مُسْتَخْرَج مأخوذٌ من يُسْتَخْرَجُ، وعليه فقِس.
مثال: قال الله تعالى: ( والسَّحَابِ المُسَخَّرِ ) المُسَخَّرَ اسم مفعول مِن الفعل الرباعي سَخَّرَ يُسَخَّرُ.
مثال: قال تعالى: ( في عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ ) مُمَدَّدَة اسم مفعول مِن الفعل الرباعي مَدَّدَ يُمَدَّدُ فهو مُمَدَّدٌ وهيَ مُمَدَّدَةٌ.
وهنا مسألة نختم بها وهي: أن اسم المفعول لا يصاغ إلا من الفعل المتعدي بخلاف اسم الفاعل فهو يأتي من اللازم والمتعدي، ولصياغة اسم المفعول من الفعل اللازم نحتاج إلى حرف الجر ليقترن به ويتعدَّى بواسطته.
مثل: ذهبَ فهو فعل لازم، ولكي نأخذ منه اسم المفعول نقول مَذْهُوب بِه، ومثل: مرَّ اسم المفعول منه مَمرورٌ بهِ ومثل اِجتمعَ اسم المفعول منه مُجْتَمَعٌ فيه، أي نطبق القواعد السابقة إذا كان ثلاثيا أو غيره ونضيف حرف الجر.
مثال: قال الله تعالى: ( غَيْرِ المَغْضُوْبِ عَلَيْهِمْ ) وهو مِن الفعل الثلاثي غَضِبَ يَغْضَبُ مِن الباب الرابع فإذا بنيناه للمجهول قلنا يُغْضَبُ علَيْهِم ثم يشتق اسم المفعول مَغْضُوْب علَيهِم.
فتلخص أن اسم المفعول هو: اسم مشتق من المضارع المجهول للدلالة على ذات وقع عليها المصدر، ويشتق من الثلاثي على وزن مفعول ومن غيره على وزن المضارع المبني للمجهول مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة، ويشتق من اللازم بواسطة الجار.

( الأسئلة )



1- في ضوء ما تقدم ما هو اسم المفعول ؟
2- كيف يؤخذ اسم المفعول من الثلاثي وغيره ؟
3- مثل بمثال مِن عندك لاسم مفعول مشتق من ثلاثي وآخر من غيره ؟

( التمارين 1 )



استخرج اسم المفعول مما يأتي:

( فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ- وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ كِتَابٌ مَّرْقُومٌ يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ- وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ - يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوش -إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ).

( التمارين 2 )



صُغْ مِن كل فعل مِن الأفعال الآتية اسم مفعول واستعمله في جملة مفيدة:

( اِحتَرَمَ- قطَعَ- مَنَعَ- حَرَّمَ- ساعَدَ- عَظَّمَ- قَطَفَ- حَسَدَ- اِسْتَحَبَّ- أَعَدَّ ).










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:50 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant