العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-13, 06:51 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

تغريدات حول أحكام الإعتكاف

عبد الله محمد المحيسني


بسم الله الرحمن الرحيم



س1- ما هو الاعتكاف وما حكمه؟
ج- الاعتكاف: هو لزوم المسجد بنية مخصوصة ، لطاعة الله تعالى : وهو مشروع مستحب باتفاق أهل العلم

س2- المعتكف في العشر الأواخر من رمضان؛ متى يدخل معتكفه؟
ج- يدخل حين غروب الشَّمس في اليوم العشرين ليلة الحادي والعشرين.

س3- متى ينتهي الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان؟
ج-ينتهي بغروب شمس آخر يوم من رمضان، أي: ليلة العيد

س4- هل يجوز للمعتكف أن يخرج لإيقاظ أهله للسحور ولصلاة الفجر؟
ج-لا بأس إذا لم يستطيعوا الاستيقاظ بأنفسهم، ولم يوجد من يوقظهم

س5- هل يجوز للمعتكف الاتصال بالتليفون لقضاء حوائج غيره؟ ج- نعم يجوز؛ لأنه لم يخرج من المسجد

س7- هل يصح الاعتكاف ليلاً فقط ؛كدخول المعتكف الليالي الأوتار قبل المغرب والخروج بعد ارتفاع الشمس؟
ج- نعم يصح ذلك

س8- هل يختص الاعتكاف بالمساجد الثلاثة ؟
ج- الصحيح من أقوال العلماء أن الاعتكاف يشرع في كل مسجد تقام فيه الجماعة.

س9- ما هو العدد الأقل لأيام الاعتكاف في رمضان ؟
ج-ليس للاعتكاف حد أدنى عند جمهور العلماء، بل يصح ولو للحظة.

س10- ما حكم اعتكاف المرأة في الحرم؟
ج-لا بأس، فقد اعتكف أزواج النبي تغريدات أحكام الإعتكاف في مسجده في حياته وبعد موته

س11- هل يجوز الاعتكاف في أي وقت دون العشر الأواخر من رمضان؟
ج- نعم يجوز الاعتكاف في أي وقت ، وافضله العشر الأواخر من رمضان

س13- هل الاحتلام يقطع الاعتكاف؟
ج- لا يقطع الاعتكاف؛ لأنه نائم، وقد رفع القلم عن النائم حتى يستيقظ،لكن يذهب ليغتسل،ثم يرجع

س14- هل يجوز للمرأة تناول حبوب منع نزول الدورة من أجل الاعتكاف؟
ج- إن كانت مضرة فلا يجوز تناولها،وإن كانت غير مضرة فلا حرج

س15- هل للرجل أن يمنع زوجته من الاعتكاف؟
ج- له ذلك، لأن اعتكافها في المسجد يفوت حق الزوج، وحق الزوج واجب، والاعتكاف سنة

س16- هل يجوز للمرأة أن تعتكف في بيتها، ويكتب لها أجر المعتكف في المسجد؟
ج- الاعتكاف لا يكون إلا في المساجد. ولها به أجر

س17- هل الجماع من مبطلات الاعتكاف؟ وما الدليل؟
ج- نعم،قال تعالى(ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد)

س18- ما الذي يباح للمعكتف؟
ج- يباح له الخروج لما لابد منه؛كالخروج للأكل والشرب،إذا لم يجد من يحضره له،والخروج لقضاء الحاجة...

س19- ماحكم الاشتراط في الاعتكاف؟
ج- فيه خلاف بين العلماء، ومن جوّزه قيده بما اشترطه المعتكف، ولا يتوسع في ذلك.

أخيراً:

ينبغي على المعتكف أن يقل من الحديث في الدنيا ماستطاع سبيلاً ، وأن ينقطع لله ذكراً ومناجاة وعبادةً



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





jyvd]hj p,g Hp;hl hgYuj;ht










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:08 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant