14-02-14, 11:18 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
منظـــومة ابن السيد 1.يَقول راجي عون ِربهِ القوي * دوماً أبو أسما هو ابنُ السَّـرَوِي 2.الحمد لله المَجيدِ ذِي النـِّعـَـمْ * ذي الفضل والإحسان واسع الكرمْ 3.ثم الصــلاة والســـلام أبـــدا * علـــى إمــام المرسليــن بالهُــدى 4.محـمـدِ الهادي البشير المصطــفى * الصـــــادق الوعـد الأمـيــن ذي الوفـــا 5.وآلـه وصحبــه ومن سَمَـا * متبـعـا سُبْــل الـرشـــاد مُسْــلِمَـا 6.وبعــدُ : إن هــذه أرجـوزةٌ * تـَـرُدُّ كَـيْــدَ المُـفـْـتَــِرِي عــزيـزةٌ 7.رداً على من أنـكــر الروايــةَ * بعــقــلـهِ وارتـَضَــعَ الغِــوَايـَـــة َ 8.مُــكَـــذِبـا أئِــمَّـة َالنـُّـقـُـول ِ * بـزعــمـه الدفـعَ عـن الرسـول ِ 9.أرجـو بها الخلـود في الجنــان * ورحـــمة عـــظـــمى من الرحمنِ 10.وأن تكـون رُقـْيـَة الصـدور ِ * من غيظهــا ونُهْــمَــة َالغـَـيـُـورِ ِ 11.فإن أصبتُ فهْـو فضـل رَبِّـي * وإنْ أكُـنْ أخـْـطـَـأتُ فـهْــو ذنبـي 12.وأســأل الله الرشـاد والهُــدَى * وعصـمـة ً تحفظــنــا مــن الــرَدَى 13.وحــيـث لـَـفَّ لــفَّـهُ وأكَّــدهْ * ضيـفٌ بـَـدَا عـلـى الفـَضَـا وأيـّدَهْ 14.فـَأبتـَدِي بـذكـر ِمـَا افـْـتـَـرَاهُ * ذا المفـتـَري وِمن جَرَى مُـجْـرَاهُ 15.مُــعَـقـِّــبــًـا بالـرد والتـِّبـْيـَان ِ * لِــكُــلِّ فِـريَــةٍ مـن البـُهْــتـَــان ِ 16.مُـــؤَكـِّــدًا صِدقَ الروايةِ التـي * قــد زعـم الدعـِــُّي أنْ لـم تَـثْـبُـتِ 17.مــوضِّـحــًا تـدليـسـه البليـدَا * مُـبــيـِّـنــًا غـبــاءه الشــــديــدَا 18.مُسْتـَرشِداً بشيخنا الحُــوَيـْـنِـي * فـي رَدِّهِ علـى افـْـتـِـرَاءِ ذيْـن ِ 19.قال الكذوب أخرج البخاري * ضِمْنَ الصَّحِـيح أَوْهـَنَ الأخْبـَار ِ 20.قـَدْ نكَـحَ الرَّسُـولُ بنتَ السَّابعَة ْ * ثـُمَّ بَـنى لمَّـا أتـمـَّـتْ تـَّـاسِعَـة ْ 21.قـال الكـَذوبُ ذو الذكَـا الوَقَّـادِ * بـِمثـْـل ِذا يَـلـْمِـزُنـَــا الأعـَادي 22.نـَبـِيـُّكـُمْ إذ جَـاوَزَ الْخـَمْسِــيـنَ * لِـزَوْجــِهِ تِـسْــعٌ مِــن السِّـنِـينَ 23.وذاكَ ظـلـمٌ ظـاهـِـرٌ بالعــقــل ِ * كذا انـتِهـَاكٌ لِحـُـقـُـوق ِالطـِّفـْـل ِ 24.فـَــكَــذِّبـُـوا أَئِــمَّـة َالحــديـــثِ * وحَسْـبُـنَـا القــرآنُ مِــن مُــغِـيِــثِ 25.فـــإنَّ ذا يــخــالـف الكــتـــابَا * وســنــة َالــرســول والألبــــــابَا 26.وعـُــرفنـَـا والعـادة َالقديـــمة ْ * فهْــيَ إذاً روَايَــــة ٌسَقـِيـــمَــــة ْ 27.تـاريـخُــنا قد رَدَّهُ والسِّيرَة ْ * فـَاردُدْهُ كـَيْ تَحَـيَا علـى بصـيـرة ْ 28.ظــنَّ الكـَـذوبُ أنـَّــهُ بـِـــهَـذا * أردى صـحِـيحَـي شرعنا جُـذاذا 29.وأنـَّــهُ قدْ صَّحَّـــحَ المَـــسَــارَا * بَعْــدَ الـرَدَى وأرشـَــدَ الحَــيَـارَى 30.وأسْـقـَط َاتِّـبَاعَ كُـلِّ مَنْ سَــلـَفْ * وأوْجَـبَ ابـْتـِداعَ كُـلِّ ِذي خَـرَفْ 31.كأنَّـهُ قد حـَازَ عِـلمًا قدْ خَـفِي * مـَدى العُـصُـورِعن عُقول السَّلـَفِ 32.حتى اصطفى اللهُ النجيبَ الألمَعِي * ذي الحجر- فاسْـمَعْ دام غـيْـرَ مُسْـمَـع 33.وأنَّـنا عِشْـنا زمـانـًا مُظـلِما * حتى أتى المَبْعُوثُ يَهْدِي مِنْ عَمَى 34.بمـثل هـذا الكـَذِبِ المُخْـتَرَع ِ * يدْعُـو بـِهِ إلـَى الهـُـدَى المُبـتـدَع ِ 35.يدعو إلى التجديدِ والتحديـثِ * حَـجراً على التـُّـراثِ والحـديـثِ 36.بمَـحْـض ِعقـْل ٍوَاهِــم ٍمَعْـلـُول ِ * بــِـلا أثـَــارَةٍ مِــــــن الأصُــول ِ 37.فـــمِـثـــلـُــهُ إلــَــهـُـهُ هَــوَاهُ * يَعـــبـُــدُهُ ولا يـَــرَى سِـــــوَاهُ 38.يَجْري بــِهِ الهَوَى كَجرْي ِالكَلِبِ * تَـعْسًا لـَهُ والويـل إن لـم يتـُبِ 39.كَمْ مِنْ خبــيثٍ قـَبلـَهُ قـد أحـدثَ * بـِدْعـًا مـن القـول ِفـَـذلَّ وَجَـثـَا 40.قد خاب ظـنـُّهـُمْ وخرَّ السَّقفُ * علـى رؤوسـِهـِمْ وبـَــانَ الضَّعفُ 41.قال الكـــذوب مدعِـي المَحَبـــة ِ * لســيد الهُـــــداةِ والأحــــبــــةِ 42.كيف الرسـولُ يـنكِحُ الصَّغِيرَة َ * وَهْـوَ الذي قـد أوْجَــبَ المَشُــورَة َ 43.لـَمْ تُسْتشرْ إذ لا تــزال بَعْـدُ لا * تَـدْري الحَـيَـاة مِثِلَ باقـي العُـقـَــلا 44.هل يفعَــلُ الرسـولُ غيرَ ما أمَرْ * حاشَـاهُ فاسْـتـَغـْفِـرْ وكذِّبِ الخـبرْ 45.وَيْحَ الكذوبِ ما الذي لاحَ لـَه ُ * أشـفـَـقـْتُ واللهِ وأرْثـِـي حالـَـهُ 46.بمـثـل ذا نـُكِّـذبُ البخـَاري * فــهل يـصـــحّ مــثــلُ ذا للـبــاري 47.حـاشَـاهُ مَـنْ أصَدَقُ منهُ قِيـْلا * سبحـانهُ قـدْ أحـْكَـمَ التَّــنـْزيـلا 48.يقول في صُغرَى النساءِ - فاقـْرَا- * (واللائي لم) وفي الطلاق ذِكـْرَى 49.قال الكذوبُ إنَّ أصْحَابَ السِّيَرْ * قد أجْمَعُوا دونَ اختلافٍ في الخبرْ 50.ذاتُ النطـاقين تفوقُ أمَّنــَا * بـنــحـو ِعَــشر ٍباتـِّـفـَــاق ٍبـيـنــنا 51.وأنها إذ هـاجـرت قد بلغتْ * سبعًا وعشرين مـن العمـر انقضتْ 52.فأمّـنـَا تكـون سبعـة عشـرْ * قبــل البـِـنـَـا بهــا خـِـلافـًا للخـبــرْ 53.وذاك قـولٌ بـاطــلٌ مُخْـتـَـلـَقُ * يـَـبـِينُ إفـْـكُــهُ لِـمـــن يُـحـقـِـقُ 54.قـال الإمامُ الذهبـيّ في السِّيرْ * أسماءُ فــاقـَتـْها بـبضعة عـَشَـرْ 55.قال الكـذوب إن تاريـخَ الأمَـمْ * لاِبـْن ِجـَريـْـر ٍقـد أفـاد وجَـــزَمْ 56.قـد أنجـب الصِّديقُ كل وُلدِهِ * مِن قـَـبل وحـي ِرَبـِّـنـَـا لِعَبـْــدِهِ 57.وذاك زورٌ واضــحُ البـُـهتــان ِ * إذ كـــان للصِّــدِّيـق بَعـْـدُ اثنـــان ِ 58.كذا يقول الطـَّبَـري ذِكرُ النِّسَـا * فِـي الجاهلـيةِ والاِســـلامِ سَــوا 59.بــِذا أفاد الطبـري فيما نـَقـَـلْ * فـقال عنه المفتـَـِري ما لم يقـُلْ 60.قال الكذوب مُدَّعـِي النَّجَابَةِ * قـَدْ كـُذِّب الحديـثُ فـي الإصـابةِ 61.ريحـانة ُالرسول كانت تكبـُـرُ * عــائــشـــة بخمسةٍ فلتــنـظـُـروا 62.ومــولـدُ الـزهـراءِ قبلَ البعثةِ * بنحو خــمـس مــن سنين عـُـدَّتِ 63.فـعُـمْرُ أمِّ المــؤمنــيــن يُعتبـَــرْ * إذ هــاجــر الـنـبــي ثلاثة عشَــرْ 64.قال الكذوب إننــي اعتبـَـرْتُـهَـا * لِدَعْــمِ مَــذهـبـــي وإنْ وهَّـنــتُــها 65.فـَبَــيَّـنـَتْ ما لـَحِـق البـخـاري * مِن اضْـطــرابٍ لأولــي الأبصــار ِ 66.فاعــجــب لمثله يضَـعِّـفُ الخبر * بـمـا يـراه واهِـنـًـا لا يُعـْـتَــبَـرْ 67.ألـــم يــرَ الأفـَّـاكُ أنَّ ابــنَ حَجَرْ * أفـاد فـي الكتـاب صّحـة َالخبرْ 68.وأن عُــمْــرَ أمِّـنَـا مصَـحَّـحَــا * كـمـا روى إمامــنا مصَـحِّـحـَـا 69.وأن أم المـــؤمنــيـن وُلِـدتْ * ِلأربـع ٍمــن الســنــيــن قـد خلـتْ 70.من بعثة الهادي النـبي المختار ِ * ِوفـْـقـًــا لـِما أسـنـده الـبُخـاري 71.ومولد الزهـراء في ذا المبحثِ * على الصحـيح قبـل عـام المَبْعَـثِ 72.بنـحـو عـام واحدٍ أو أكـثـرَ * فخُـذ بـِهِ ودعـكْ مِن هذي الفِـــــرَى 73.وهْــو الـذي عـليه أهْـلُ السِّيـَر ِ * وأهل تـاريــخ بــــلا تَـغـَـيّــر 74.فأيـْـنَ مــا ادعاه ذاك المنـكِـرُ * مِنْ أنَّـهُم قــد أجْــمَـعُـوا وأنـْكـَرُوا 75.رواية الصحـيح في كل الكتبْ * فاخْـسَأ وبـُؤْ بما اجْـتَرَحْتَ مِن كذِبْ 76.قال الكـذوب أنـْجَــزَ الصِّـدِّيــق ُ * لِـمُطـــْعـِم ٍوَعـْــداً فـهـل يلـيـقُ 77.أن يَـنـْكِحَ الكَفـُـورُ بنـْتـًا مُسْلِمَة ْ * وَهـْيَ علـيهِ أبـداً مُحَــــرَّمـَــة ْ 78.فـــلا يَـصِــحُّ أنـَّهُ ارتَـضَـى بـِه ِ * بَعـْـدَ اهْـتِــدَائِـهِ لِـدِيــن ِرَبِّـهِ 79.هَـلاَّ دَرَى المُـفـَكِّـــرُ الجَـهُــولُ * أنْ لـمْ يَــكُــنْ مُحَـــَّرمًا قـَبُـولُ 80.زواجِ عبدٍ مشـركٍ من مؤمنة ْ * حـتى نـزولِ آيـةِ المُـمْتـَحَـنـَة ْ 81.وابـنُ الربـيع حيث كان كافرا * قد ارتضاه المصـطـَفـَى مُصَـاهـِرا 82.فهل يــَـرُدّ المفتـَري القــرآنَ * أم ليس فِعْـلُ المصـطـَـفـَى برهـانــا 83.قال النجـيـبُ سأبـيِّـن الخـَـلـلْ * مُفـَـنـِّداً ما في البخـاري من عِـلـلْ 84.فــفي الصحــيـح طرق الروايةِ * إلـى هشـام تنتـهـي عــن عروةِ 85.وبالحــــديــث عــروة تــفـــردَ * كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا 86.وفـي هشــامٍ عـلـة الحـديـثِ * إذ قـــال فــيـه شــارحُ الحـديــثِ 87.في (الهَدْيِ) و(التهذيب) دلَّسَ الخبرْ * عـن عـروة وذاك قدح مُعْتـَـبـَرْ 88.وتــلك فِــرْيـَة ٌبـِـلا خِـطـَام ِ* أوْرَدَهــا للــطـعــنِ فـي الأعــــلام ِ 89.يـا ليـتــه يــوما يدقـق الـنـظر* فيـما رواه في الكتاب ابنُ حـَجـَـرْ 90.في (الهَدْي)قال وهشـامٌ حُجَّـة ْ * وليــس قـَـدْحُ (مـالـِـكٍ) بـِِحُــجَّــــة ْ 91.بل ربما يَروي حديثَ مَنْ سَمِعْ * مِنْ عـروة (عن عـروة بلا سَـمعْ) 92.(ميــزانـه يقول فيه الذهبـي * هشــــــامُ حُـجَّـة ٌبــِلا تـَـرَيُّــــبِ 93.فـَدَعْك لا تأخذ بقول مـَنْ غَــلـِط ْ * تـَـوَهّـمـًـا وقال (إنـَّــهُ اخـتـلـَط) 94.فـلا يُعـدّ قــادِحـًا إرسـالـُه ُ * عــمَّــن تـَـبَـــدَّى صِـــدقـُهُ وحـالـُـهُ 95.فــلـم يكــن يُسْقـِـط ُغـيرَ اثنـين ِ * أخِـيـهِ أو يَتِــيـمِــهِ الثـبْـتــيـــن ِ 96.وقـد روى الحـديثَ غـَيـرُ عروة ْ * القـاســمـان ويتــيـمُ عُـــرْوة ْ 97.وعـَمْرةُ ويـَحْيَ سَبـْط ُحاطِبِ * فـدَعْـكَ مِـنْ إفـكِ الجهـول الكـاذبِ 98.و تابَـعَ الـزُّهْـريّ مع هشـامنا * ابنُ شـــهــاب ثــــقــة إمــــامـُنا 99.كذا أبو حمـزة مَــولـَى عروة ْ * فهْــوَ حـديـثٌ ثــابـِـتٌ في الذروة ْ 100.وعــن هشــام جِـلَّة ٌوعـَـوْهُ * مــن بـصــــرةٍ وكــوفـــــــةٍ رَوَوْهُ 101.كـــذا من المديــنـَــةِ المنــــورة ْ * ومـكة جــمــاعَـــة ٌمُـــوَقـَّــرة ْ 102.أيضاً روى من الــرَيِّ جَــريـرُ * هـُوَ الضَّـبِّـيُّ العـالِمُ الكـــبــيـرُ 103.وانتشر الحديـثُ في جُــلِّ الكُـتـُبْ * فـَدِنْ بـِهِ وحـَاذِرَنْ مِـنَ الكـَذِبْ 104.وتـمَّ ذا النظــم بـلا تزيـُّـدِ * سَمَّـيْـتُهُ (منظــومة ُابــن السَّــيـِّـــدِ) 105.أبياتها (قـَدْ آبَ) بالخير التَّـقِي * تطَلعْ على الدنيا كشمس المَشْرق 106.وأسْـألُ الله المَجـِـيدَ الأحَـدَا * حُـسْـنَ القـَبُـول ِمخلِصًا لا مُلحِـــدا 107.ثـُـــمَّ الصَّـلاةُ والسَّــلامُ سَرَمدَا * علــى خِـتـَـام الأنـبـيـاءِ أحْمَــدَ 108.وآلـِـــهِ وصَحْــبـِهِ الأخْـيَـــار ِ* ومُـقـْـتَـفـِـي المِنـْهَـاج والآثـَار ِ الموضوع الأصلي: منظـــومة ابن السيد || الكاتب: أبـو عـبـد الـرحـمـن || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد lk/JJJ,lm hfk hgsd]
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|