العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-14, 03:52 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه، أما بعد:

فلا شك أن أمر الفتيا أمر عظيم جدًّا؛ فإنه بيان وتبليغ للناس الدين الذي يتعبدون الله به.
ولذلك من أراد أن يتأمل خطورة الأمر، فلينظر عنوان كتاب ابن القيم رحمه الله "إعلام الموقعين عن رب العالمين" فكأن المفتي يوقع عن رب العالمين في فتياه، وكفى بهذا زاجرا أن يفتي الإنسان بما لا يعلم.
وهذه جملة من الآثار من السلف في تعظيم أمر الفتيا، وبيان خطرها.

قال الإمام أحمد: إن الذي يفتي الناس يتقلد أمرا عظيما - أو قال: يقدم على أمر عظيم - ينبغي لمن أفتى أن يكون عالما بقول من تقدم، وإلا فلا يفتي. وقال في رواية الميموني: من تكلم في شيء ليس له فيه إمام أخاف عليه الخطأ.

وقال الثوري: لا نزال نتعلم ما وجدنا من يعلمنا. وقال أحمد: نحن إلى الساعة نتعلم.

وسأله إسحاق بن إبراهيم عن الحديث الذي جاء "أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار" ما معناه قال أبو عبد الله: يفتي بما لم يسمع.

وقال محمد بن أبي حرب: سمعت أبا عبد الله وسئل عن الرجل يفتي بغير علم قال: يروى عن أبي موسى قال: يمرق من دينه.

ونقل المروذي أن رجلا تكلم بكلام أنكره عليه أبو عبد الله قال: هذا من حبه الدنيا، يسأل عن الشيء الذي لا يحسن فيحمل نفسه على الجواب؟! ونحو هذا عن حماد. وقال: كنت أسائل إبراهيم عن الشيء فيعرف في وجهي أني لم أفهم فيعيده حتى أفهم. روى ذلك الخلال وغيره.

وقال ابن وهب عن يونس عن الزهري أن أبا بكر الصديق آثـار تعظيم الـفتيا حدث رجلا بحديث فاستفهمه الرجل. فقال الصديق: هو كما حدثتك، أي أرض تقلني إذا قلت بما لا أعلم.

وقال مسلم البطين عن عزرة التميمي قال: قال علي: وأبردها على الكبد ثلاثا: أن يسأل الرجل عما لا يعلم فيقول الله أعلم.

وعن علي أيضا: خمس لو سافر الرجل فيهن إلى اليمن لكن عوضا من سفره: لا يخشى عبد إلا ربه، ولا يخاف إلا ذنبه، ولا يستحي من لا يعلم أن يتعلم، ولا يستحي من تعلم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول الله أعلم، والصبر من الدين بمنزلة الرأس من الجسد وإذا قطع الرأس توى الجسد.

وقال الثوري عن الأعمش عن أبي وائل عن ابن مسعود: قال من أفتى الناس في كل ما يستفتونه فهو مجنون. وقال مالك عن يحيى بن سعيد عن ابن عباس مثله.

قال الزهري عن خالد بن أسلم أخي زيد بن أسلم قال: كنا مع ابن عمر فسأله أعرابي أترث العمة، فقال لا أدري. قال أنت لا تدري قال نعم. اذهب إلى العلماء فاسألهم. فلما أدبر الرجل قبل ابن عمر يده. فقال: نعما قال أبو عبد الرحمن: سئل عن ما لا يدري، فقال لا أدري.

وقال سفيان بن عيينة والثوري: عن عطاء بن السائب عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله آثـار تعظيم الـفتيا ما منهم من أحد يحدث بحديث إلا ود أن أخاه كفاه إياه، ولا يستفتى عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه الفتوى. هذا لفظ رواية الثوري، ولفظ ابن عيينة: إذا سئل أحدهم عن المسألة ردها هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول.

وقال أبو حصين عثمان بن عاصم التابعي الجليل: إن أحدهم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمر لجمع لها أهل بدر.

وقال القاسم وابن سيرين: لأن يموت الرجل جاهلا خير له من أن يقول ما لا يعلم.

وقال مالك عن القاسم بن محمد: إن من إكرام المرء لنفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه.

وقال سعيد بن جبير: ويل لمن يقول لما لا يعلم إني أعلم.

وقال مالك: من فقه العالم أن يقول: لا أعلم فإنه عسى أن يهيأ له الخير.

وقال أحمد بن حنبل سمعت الشافعي آثـار تعظيم الـفتياا سمعت مالكا سمعت محمد بن عجلان يقول: إذا ترك العالم " لا أدري " أصيبت مقاتله.

ورواه إسحاق بن راهويه عن ابن عيينة عن داود عن أبي زبير الزبيري عن مالك بن عجلان قال قال ابن عباس: فذكره وقد سبق وقال عبد الرزاق: عن معمر قال: سأل رجل عمرو بن دينار عن مسألة فلم يجبه فقال الرجل: إن في نفسي منها شيئا فأجبني. فقال إن يكن في نفسك منها مثل أبي قبيس أحب إلي أن يكون في نفسي منها مثل الشعرة.

وقال ابن مهدي: سأل رجل مالك بن أنس عن مسألة فطال ترداده إليه فيها، وألح عليه فقال: ما شاء الله! يا هذا إني لم أتكلم إلا فيما أحتسب فيه الخير ولست أحسن مسألتك هذه.

وقال ابن وهب سمعت مالكا يقول: العجلة في الفتوى نوع من الجهل والخرق. وكان يقال: التأني من الله، والعجلة من الشيطان.

وقال مالك: ما أفتيت حتى شهد لي سبعون أني أهل لذلك.

وقال ابن عيينة وسحنون: أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما. قال سحنون: أشقى الناس من باع آخرته بدنيا غيره. وقال: فتنة الجواب بالصواب أشد من فتنة المال.

وقال سفيان: أدركت الفقهاء وهم يكرهون أن يجيبوا في المسائل والفتيا حتى لا يجدوا بدا من أن يفتوا. وقال: أعلم الناس بالفتيا أسكتهم عنها، وأجهلهم بها أنطقهم فيها.

وبكى ربيعة فقيل: ما يبكيك؟ فقال: استفتي من لا علم له، وظهر في الإسلام أمر عظيم. وقال: ولبعض من يفتي ههنا أحق بالسجن من السرّاق.

وقال شعبة عن حصين عن سالم بن أبي الجعد قال: قال أبو الدرداء: ما لي أرى علماءكم يذهبون، ولا أرى جهالكم يتعلمون، ما لي أراكم تحرصون على ما قد تكفل لكم، وتدعون ما أمرتم به، تعلموا قبل أن يرفع العلم، ورفع العلم ذهاب العلماء، لأنا أعلم بشراركم من البيطار بالفرس، هم الذين لا يأتون الصلاة إلا دبرا، ولا يقرءون القرآن إلا هجرا، ولا يعتق محرروهم[1].

فالأمر جد خطير، وليحذر من يتصدر في هذا الباب، فإنه على شفير قد يودي به إلى الجحيم، نسأل الله لنا ولكم العافية

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



[1] انظر هذه الآثار وغيرها في الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي (2/63-66)

المصدر


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





NeJhv td ju/dl hgJtjdh










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:46 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant