العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-14, 11:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

الشيخ سليمان الرحيلي




السّؤال:
يقول الأخ الكريم: إذا أصلحَ الرّجل الذي تزوّج بنيّة الطّلاق نيّتَهُ بعدَ الزّواج، فهل يصحّ زواجه ويكون العقدُ سليمًا؟

الجواب:

أوّلاً يا إخوة: أنا الذي أُفتِي بهِ أنّ النِّكاح بِنيّة الطّلاق لا يجُوز، فلو جاءني شخص وقال: يا شيخ أنا أُريد أن أتزوّج بنيّة الطلاّق؛ قلت له: ما يجوزُ هذا، أو سألني قال: ما حُكم النِّكاح بِنيّة الطّلاق؟ طبعًا لن يسألك إلاّ وهو يُريد أن يتزوّج في الغالِب؛ فإنِّي أقول له: إنّ هذا لا يجوز للوجُوه التي ذكرناها، وأنهاهُ عن هذا.


لكن لو جاء إنسان وقال: أنا تزوّجت بِنِيّة الطّلاق، والآن -وللهِ الحمد والمِنّة- أنا ناوِي الاستِمْرار، نقول: العقد صحيح، ويرتفع عنكَ الإثم -إن شاء الله- بهذا؛ لأنّ هذا نوعٌ من التّوبةِ، فقد أقْلَعْتَ عن الممنوع، فالعقدُ إذا وقعَ عقدٌ صحيحٌ ولا نُبطِلُهُ ولا نُفسِده ولكن نَّأمُرُ فاعِلَهُ بالتّوبة وأن يطرُدَ هذه النِيّة من نفسِهِ.


هُنَا فائدة أُنبِّه عليها في الحقيقَة لأنّ هُنَاك من النّاس من أصبحوا يتساهلونَ في هذا الباب! ويذهَبُونَ في الإجازات إلى بعض الدُّوَل ويتزوّجونَ مرّة ومرّتين وثلاثًا في الإجازة الواحدة! وهُم يظهَر عليهم سمات طُلاّب العلم! ويحتجُّونَ بأنّ من العلماء المُعاصرين الكبار من قال: يجوزُ النِّكاح بِنِيّة الطّلاق كالشّيخ ابن باز -رحمهُ اللهُ- والشّيخ ابن عُثيمين -رحمهُ اللهُ-.


ذكر الشّيخ ابن عُثيمين -رحمهُ اللهُ- أنّ الفَتْوَى بجواز النِّكاح بِنِيّة الطّلاق إنّما هِيَ لِمَن ابتُلِي وليسَت مُطْلَقَة، يعني: إنسان سافرَ للدِّراسَة في بلدٍ من البُلدانِ ما سافَرَ لِيتزوّج! ويَلْعَب بِبَناتِ النّاس! سافَرَ للدِّراسَة وخَشِيَ على نفسهِ وهُوَ لا يستطيع النِّكاح بِنيّة الاستمرار إمّا لظروف بلدِهِ أو ظروفهِ أو نحو ذلك؛ هُنَا يقول من يقول من أهلِ العلم من المُعاصرين أعني إنّ هذا جائز.


أمّا التّلاعُب الذي يفْعَلُهُ بعض النّاس وقد رأيتُ هذا بِعَيْنِي وسمعتُهُ بأذنِي أُنَاس يظهر عليهم سِمَات طلب العِلم يتزوّجون في الإجازَة لمُدّة شهر ثلاثا وأربعا! بِحُجّة أنّ أهل العِلم قالوا: إنّ النِّكاح بِنِيّة الطّلاق جائز، فإنِّي والله لا أظُنّ أنّ عالمًا تُعرض عليه هذه المسألة بهذه الصّورة فيقول بالجواز! لا أظُنّ أنّ عالمًا من العُلَماء المُعتبَرين تُعرض عليه هذه المسألة بهذه الصّورة ويقول بالجواز! فهذا لا شكَّ أنّه -يعني- تلاعُب، حتّى بلغنا أنّ الذينَ يُروِّجون للنِّساء يستقبلونهم في المطارات! فيعرضون عليهِم ما يُريدون! إن كان يُريد النِّكاح بِنِيّة الطّلاق فعندَهُم النِّكاح بِنِيّة الطّلاق، إن كان يُريد الأمور الأخرى فعندهم! والمرأة واحدة! لا شكَّ أنّ هذا من الباطِل، وأنّه من المُنكَر الذي يجبُ أن يُنكَر، يُنكَر على العامّة فكيف بمن يُنسَب إلى العلم؟! يُنسب إلى طُلاّب العلم! يُسيئون إلى طُلاّب العلم، يُسيئون إلى الاستقامة إساءة عظيمَة بالغَة ولا شكّ أنّ هذَا لا يجوز، وكما قلت: أنا لا أظنّ أنّ عالمًا من العُلَماء المُعتبَرين تُعرض عليه هذه الصّورة فيقول بأنّها جائزة!


نسأل الله عزّ وجلّ لِي ولَكُم التّوفيقَ إلى كُلِّ خير، وأن يجعلني وإيَّاكُم ممّن فازُوا بالثّواب العظيم، وأن يجعلَ مجلسنا هذا ممّا يسرّنا عند لقاء ربِّنا، واللهُ أعلَم.

وصلّى الله على نبيِّنَا وسلَّم.


فرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة
18 / شوال / 1434هـ











توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:57 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant