العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-14, 02:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

[هل الأفضل في الجمع بين الصلاتين التقديم أو التأخير]

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : في الجمع والقصر ما بين الظهر والعصر، ما هو الأفضل الصلاة بعد أذان الظهر مباشرة، أم تأخيرها إلى منتصف الوقتين؟


فأجاب بقوله : إن كان المسافر يريد أن يرتحل من مكانه في السفر قبل الزوال شرع له أن يصلي الظهر والعصر جمع تأخير، أما إن كان ارتحاله بعد الزوال فالأفضل له أن يصلي الظهر والعصر جمع تقديم، وهكذا الحكم في المغرب والعشاء إن ارتحل قبل الغروب أخر المغرب مع العشاء جمع تأخير، وإن ارتحل بعد الغروب قدم العشاء مع المغرب وصلاهما جمع تقديم، هذه سنته عليه الصلاة والسلام فيما ذكرنا، أما إن كان مقيما فهو مخير إن شاء جمع، جمع تأخير وإن شاء جمع جمع تقديم، والأفضل له أن يصلي كل صلاة في وقتها كما فعل النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه في منى في حجة الوداع فإنه كان يصلي كل صلاة في وقتها؛ لأنه مقيم فإن دعت الحاجة إلى الجمع فلا حرج؛ لأنه مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه جمع في غزوة تبوك وهو مقيم، وهكذا المريض يفعل ما هو الأرفق به من الجمع ــ أعني: جمع التقديم أو جمع التأخيرــ فإن لم يكن عليه مشقة تدعوه إلى الجمع صلى كل صلاة في وقتها هذا هو الأفضل له وإن جمع فلا بأس.(مجموع12/281).
‬: [حكم الفطر في السفر بوسائل النقل المريحة]

سُئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله- : من سافر بوسائل النقل المريحة هل يشرع له الفطر في رمضان؟


فأجاب بقوله : يقول الله تعالى:
﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ (سورة البقرة:184) فأباح الله الفطر في السفر إباحة مطلقة، والنبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه يقول: « إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته » والفطر في السفر سنة كما فعل ذلك النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه وأصحابه مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه، ولكن إذا علم المسلم بأن فطره في السفر سيثقل عليه القضاء فيما بعد، ويكلفه في المستقبل، ويخشى أن يشق عليه فصام ملاحظة لهذا المعنى فذلك خير، ولا حرج فيه سواء كانت وسائل النقل مريحة أو شاقة لإطلاق الأدلة. مجموع(15/235)
: [إمامة المسافر بالمقيم والعكس]


سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : إذا سافر الإنسان وأراد أن يصلي الظهر جماعة ووجد شخصًا قد أدى صلاة الظهر، وهو مقيم، فهل يصلي المقيم مع المسافر، وهل يقصر معه الصلاة أو يتمها ؟.


فأجاب بقوله : إذا صلى المقيم خلف المسافر طلبًا لفضل الجماعة وقد صلى المقيم فريضته، فإنه يصلي مثل صلاة المسافر ركعتين؛لأنها في حقه نافلة، أما إذا صلى المقيم خلف المسافر صلاة الفريضة كالظهر والعصر والعشاء، فإنه يصلي أربعًا وبذلك يلزمه أن يكمل صلاته بعد أن يسلم المسافر من الركعتين، أما إن صلى المسافر خلف المقيم صلاة الفريضة لهما جميعًا، فإنه يلزم المسافر أن يتمها أربعًا في أصح قولي العلماء، لما روى الإمام أحمد في مسنده والإمام مسلم في صحيحه رحمة الله عليهما أن ابن عباس سئل عن المسافر يصلي خلف الإمام المقيم أربعًا ويصلي مع أصحابه ركعتين فقال: هكذا السنة. ولعموم قول النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه. (( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه )) متفق على صحته.(مجموع12/259).
[حكم تارك الصوم تهاونا]


سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : ما حكم من أفطر في رمضان غير منكر لوجوبه، وهل يخرجه من الإسلام تركه الصيام تهاونا أكثر من مرة ؟


فأجاب بقوله : من أفطر في رمضان عمدا لغير عذر شرعي فقد أتى كبيرة من الكبائر، ولا يكفر بذلك في أصح أقوال العلماء، وعليه التوبة إلى الله سبحانه مع القضاء. والأدلة كثيرة تدل على أن ترك الصيام ليس كفرا أكبر إذا لم يجحد الوجوب وإنما أفطر تساهلا وكسلا. وعليه إطعام مسكين عن كل يوم إذا تأخر القضاء إلى رمضان آخر من غير عذر شرعي. وهكذا ترك الزكاة والحج مع الاستطاعة إذا لم يجحد وجوبهما فإنه لا يكفر بذلك، وعليه أداء الزكاة عما مضى من السنين التي فرط فيها، وعليه الحج مع التوبة النصوح من التأخير؛ لعموم الأدلة الشرعية في ذلك الدالة على عدم كفرهما إذا لم يجحدا وجوبهما. ومن ذلك حديث تعذيب تارك الزكاة بماله يوم القيامة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار. مجموع(15/331)
[أقل عدد يشترط لإقامة صلاة الجمعة]

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : ما هو أقل عدد في شرط إقامة صلاة الجمعة وإقامة الخطبة؟.


فأجاب بقوله : في هذه المسألة خلاف كثير بين أهل العلم، وأصح ما قيل في ذلك: ثلاثة الإمام واثنان معه، فإذا وجد في قرية ثلاثة رجال فأكثر مكلفون أحرار مستوطنون أقاموا الجمعة ولم يصلوا ظهرا؛ لأن الأدلة الدالة على شرعية صلاة الجمعة وفرضيتها تعمهم.(مجموع12/326).
[غسل الجمعة سنة عند التهيؤ للصلاة]

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل يكتفي بالغسل الواجب قبل صلاة الفجر للجمعة أم لا؟


فأجاب بقوله : السنة غسل يوم الجمعة عند التهيؤ لصلاة الجمعة، والأفضل أن يكون ذلك عند التوجه إلى المسجد، لقول النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه: "إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل" متفق عليه، وإذا كان اغتسل في أول النهار أجزأه؛ لأن غسل يوم الجمعة سنة مؤكدة، وقال بعض أهل العلم بالوجوب، فينبغي المحافظة على هذا الغسل يوم الجمعة في يوم الجمعة والأفضل أن يكون عند توجهه إلى الجمعة كما تقدم. لأن هذا أبلغ في النظافة، وأبلغ في قطع الروائح الكريهة، مع العناية بالطيب واللباس الحسن، وكذلك ينبغي له إذا خرج إليها أن يعتني بالخشوع وأن يقارب بين خطاه؛ لأن الخطى تحط بها السيئات ويرفع الله بها الدرجات فينبغي أن يكون له خشوع وعناية، وإذا وصل إلى المسجد قدم رجله اليمنى، وصلى على رسول الله عليه الصلاة والسلام وسمى الله وقال: (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك)، ثم يصلي ما قدر الله له، ولا يفرق بين اثنين، وبعد ذلك يجلس ينتظر إما في قراءة وإما في ذكر واستغفار أو سكوت حتى يأتي الإمام، ويكون منصتا إذا خطب الإمام، ثم يصلي معه، فإذا فعل ذلك فقد أتى خيرا عظيما، وجاء في الحديث الصحيح عن النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه أنه قال: "من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت للخطيب حتى يفرغ من خطبته ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام" أخرجه مسلم، وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها.

(مجموع12/404).
: [غسل الجنابة يكفي عن غسل الجمعة إذا نوى الغسلين]


سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل يكفي غسل الجنابة عن غسل الجمعة؟


فأجاب بقوله : إذا كان في النهار كفاه ذلك، والأفضل أن ينويهما جميعًا وذلك بأن ينوي بغسله: الجمعة والجنابة، وبذلك يحصل له إن شاء الله فضل غسل الجمعة.(مجموع12/406).
[وقت صلاة الجمعة]

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل تجوز صلاة الجمعة قبل زوال الشمس؟


فأجاب بقوله : تجوز صلاة الجمعة قبل زوال الشمس؛ ولكن الأفضل بعد الزوال خروجًا من خلاف العلماء؛ لأن أكثر العلماء يقولون: لا بد أن تكون صلاة الجمعة بعد الزوال، وهذا هو قول الأكثرين، وذهب قوم من أهل العلم إلى جوازها قبل الزوال في الساعة السادسة وفيه أحاديث وآثار، تدل على ذلك صحيحة فإذا صلى قبل الزوال بقليل فصلاته صحيحة؛ ولكن ينبغي ألا تفعل إلا بعد الزوال عملًا بالأحاديث كلها وخروجًا من خلاف العلماء، وتيسيرًا على الناس حتى يحضروا جميعًا، وحتى تكون الصلاة في وقت واحد، هذا هو الأولى، والأحوط.

(مجموع12/391) ومثله في (نور13/186).
: [حكم رفع اليدين للدعاء أثناء الخطبة]

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل أثابكم الله؟ وجزاكم الله خيرًا


فأجاب بقوله : رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت، وأما رفع اليدين فلا يشرع؛ لأن النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا في خطبة الأعياد، ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك، وقال: ما كان النبي يرفعهما عليه الصلاة والسلام، نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء، فإنه يرفع يديه في حال الاستغاثة ـ أي: طلب نزول المطرـ ؛ لأن النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه كان يرفع يديه في هذه الحالة، فإذا استسقى في خطبة الجمعة، أو في خطبة العيد، فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسيًا بالنبي عليه الصلاة والسلام، أما في الخطبة التي ليس فيها استسقاء فما كان يرفع عليه الصلاة والسلام.


(مجموع(12/338)
و( نور( 13/234).
[قراءة سورة الكهف يوم الجمعة]

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها عمل مندوب؟


فأجاب بقوله : في ذلك أحاديث مرفوعة يسند بعضها بعضًا، تدل على شرعية قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، وقد ثبت ذلك عن أبي سعيد الخدري مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه موقوفًا عليه، ومثل هذا لا يعمل من جهة الرأي؛ بل يدل على أن لديه فيه سنة.

مجموع(12/414).‬: [حكم تحية المسجد أثناء الخطبة]


سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : لقد دار نقاش بيني وبين بعض الإخوان المصلين حول صلاة الركعتين عند الدخول للمسجد والإمام يخطب، أرجو من سماحة الشيخ الفتوى حول ذلك الموضوع؟، وهل هي جائزة أم لا؟، علمًا بأن الإخوة المصلين أولئك في ذلك المسجد العتيق على مذهب الإمام مالك؟.


فأجاب بقوله : السنة عند دخول المسجد أن يصلي الداخل ركعتين تحية المسجد ولو كان الإمام يخطب؛ لقول النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه: "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين" أخرجه الشيخان في الصحيحين، ولما روى مسلم في صحيحه عن جابر مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه أن النبي مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه قال: " إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما"، وهذا نص صريح في المسألة لا يجوز لأحد أن يخالفه، ولعل الإمام مالكًا رحمه الله لم تبلغه هذه السنة إذ ثبت عنه أنه نهى عن الركعتين وقت الخطبة؛ وإذا صحت السنة عن رسول الله مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه لم يجز لأحد أن يخالفها لقول أحد من الناس كائنًا من كان؛ لقول الله عز وجل: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً﴾ (سورة النساء:59)، ولقوله سبحانه: ﴿وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ﴾ (سورة الشورى:10)، ومعلوم أن حكم الرسول مجموعة فتاوئ لفضيلة الأمام رحمه من حكم الله عز وجل؛ لقوله سبحانه:
﴿مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهِ﴾ (سورة النساء:80) والله ولي التوفيق.

(مجموع12/388).
[من فاتته صلاة الجمعة صلاها ظهرًا]

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : إذا لم أصل الجمعة مع الجماعة في المسجد هل أصليها في البيت ركعتين بنية الجمعة أم أصلي أربع ركعات بنية الظهر؟


فأجاب بقوله : من لم يحضر صلاة الجمعة مع المسلمين لعذر شرعي من مرض أو غيره أو لأسباب أخرى صلى ظهرًا، وهكذا المرأة تصلي ظهرًا، وهكذا المسافر، وسكان البادية يصلون ظهرًا، كما دلت على ذلك السنة، وهو قول عامة أهل العلم ولا عبرة بمن شذ عنهم، وهكذا من تركها عمدًا يتوب إلى الله سبحانه ويصليها ظهرًا.

مجموع(12/332).

نسأل الله أن ينفع بها .


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





l[l,um tjh,z gtqdgm hgHlhl Yfk fh. vpli hggi >











التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 19-04-18 الساعة 11:41 PM
عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:32 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant