العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-10-14, 11:04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
دعوة الاسلام
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 11467
المشاركات: 39 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
دعوة الاسلام على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
دعوة الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال عليه الصلاة والسلام : (( لن يفلح قومٌ ولّوا أمرهم امرأة )) ، بعض المتأخرين الذين يهوون أن يعبثوا بالنصوص قالوا : إن قوله حديث يفلح ولوا أمرهم امرأة : (( لن يفلح قومٌ ولّوا أمرهم امرأة )) خاصٌ بالفرس ، يعني أنه يقصد به الفرس ، فكأنه يقول : لن يفلح الفرس الذين ولوا أمرهم امرأة ، ولا شك أن هذا باطلٌ كل البطلان لأمور منها :
أولا : أن قوله (( لن يفلح قومٌ )) (( قومٌ )) نكرةٌ في سياق النفي وهي تعم ، وهذه قاعدة معروفة في الأصول ، أن النكرة في سياق النفي تعم ، ولهذا قال الله تعالى : (( وما الله يريد ظلما للعباد )) ، (( ظلما )) نكرة منفية ، لا يظلم عز وجل أي شيء ، ولهذا قال : (( إن الله لا يظلم مثقال ذرة )) لأن قوله : (( وما الله يريد ظلماً )) تعمّ جميع أنواع الظلم ، فالنكرة في سياق النفي تعم .
الأمر الثاني : ما قرره أهل العلم من أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، فتكون النبي حديث يفلح ولوا أمرهم امرأة يقول كلمة عامة في مناسبة خاصة لا يربط الكلام العام بالمناسبة الخاصة .
الدليل على هذا : يا رسول الله ، طهرني ، أقم حد الله عليّ ، لأنه ندم على ما تصرف من فعله مع هذه المرأة الأجنبية ، وهذا أمر لا يجوز قطعا ، فكانت صلاة العصر حاضرة ، فصلى الرجل مع النبي حديث يفلح ولوا أمرهم امرأة ، ونزل قول الله تعالى : (( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات )) ، فسأله النبي حديث يفلح ولوا أمرهم امرأة : (( أصليت معنا ؟ )) قال نعم ، فتلا عليه الآية : (( إن الحسنات )) كصلاة العصر (( يذهبن السيئات )) كفعلته تلك ، قال ألهذا خاصة يا رسول الله ؟ قال في رواية : (( بل لأمتي أجمع )) ، هو يسأل : هل هذه الآية خاصة بي لأنها نزلت فيّ أنا ، أم عامة ؟ قال : (( بل لأمتي أجمع )) هذا الدليل على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

قال أهل العلم أيضا : ويدل عليه من القياس أن الرجل لو غضب على نسائه بسبب واحدة منهن أغضبته وقالت له ما لا ينبغي ، فقال لنسائه كلهن : أنتن طوالق ، أنهن يطلقن جميعا ، ولا يقال : لا يطلق إلا التي أغضبته لأن العبرة بماذا ؟ بعموم لفظه لا بخصوص السبب الذي هيّجه على هذا ، وهذا أمر واضح .
فالحاصل : أن قول النبي حديث يفلح ولوا أمرهم امرأة : (( لن يفلح قومٌ )) هذا دال على عمومها في كل قوم إلى قيام الساعة ، وكذلك كان ، فإن أ؛دا إذا ولّى النساء فإنه لا يفلح ولا ينجح ، وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أيضا حديث ليس بالمشهور عند كثير من الناس ، وهو قوله حديث يفلح ولوا أمرهم امرأة حين بلغه أن قوما ولّوا امرأة قال : (( الآن هلكت الرجال )) يعني : حين ولوا النساء .
------
من شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري للشيخ عبد الله العنقري حفظه الله .



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





p]de (( gk dtgp r,l ,g,h Hlvil hlvHm )) ,hgv] ugn o'H fuq hgljHovdk td jowdwi fhgtvs >










توقيع : دعوة الاسلام


التعديل الأخير تم بواسطة دعوة الاسلام ; 17-10-14 الساعة 11:25 PM
عرض البوم صور دعوة الاسلام   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
عبق الشام

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:37 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant