معنى قوله تعالى : ( ألهاكم التكاثر ) وحكم زيارة القبور عند أهل السنة .. - شبكــة أنصــار آل محمــد

العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-14, 09:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

معنى قوله تعالى : ( ألهاكم التكاثر ) وحكم زيارة القبور عند أهل السنة
الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى



السؤال:
ما معنى قوله تعالى : " أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ " [ التكاثر : 1 - 3 ] ، وهل زيارة المقابر حق ؟

الإجابة:
الآية التي هي : " " أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ " [ التكاثر : 1 - 2 ] فيها تفسيران ، وهي محتملة للتفسيرين .
الأول : أنهم كانوا قبل بعثة النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - إذا تفاخروا ذهبوا إلى المقبرة وقالوا : منا فلان ومنا فلان ومنا فلان ، أي من أشرافهم الذين ماتوا .
والثاني : " حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ " [ التكاثر : 2 ] أي متم بقيتم في تفاخر وتتلاهون بالتكاثر حتى متم .
والتفسيران قريبان من هذا ، ليس لدي الآن مرجح لأحد التفسيرين ، الأمر سهل في هذا .

أما زيارة القبور ؛ فمشروعة ، نبينا محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وتذكركم الآخرة " .
وعلم النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - عائشة أن تقول إذا ذهبت إلى المقابر : " السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، أنتم سلفنا ونحن بالاثر ، نسأل الله لنا ولكم العافية " ، وفي رواية لغير عائشة : " أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين " أو بهذا المعنى .

فزيارة القبور مشروعة سواء أكان القبر قبر مسلم أم قبر مشرك أم قبر يهودي لأنها تحصل العبرة بأي قبر .

لكن الزيارة ينبغي أن يُعلم عن ماذا ينهى عنه أهل السنة ؟ ، ينهون عن التمسح بأتربة الموتى ، ينهون أن يدعى الميت إذا زرته ، أنت تزور الميت من أجل أن تنفعه بإذن الله بالدعاء ما تزور الميت من أجل أنك تدعوه : يا هادياه ، يا رسول الله ، يا ابن علوان ، يا ستي زينب ، يا عبدالقادر الجيلاني ، تزوره من أجل أن يستفيد هو من دعائك له بالرحمة والمغفرة أن الله يرحمه ويغفر له وتُثاب إن شاء الله على الدعاء له .
أما دعاء الأموات فهو يعتبر شركاً ؛ قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : " وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ " [ الأحقاف : 5 - 6 ] .
وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : " لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ " [ الرعد : 14 ] .
فالذي يذهب ويقول : يا هادياه ، يا ابن علوان ، يا رسول الله افعل لي كذا وكذا ، مثل الذي هو جالس على البئر والماء أسفل ويمد يديه تعال يا ماء ، أيصعد إليك الماء بدون حبل ؟! ، أيصعد إليك الماء بدون آلة تطلعه ؟! ، ما يأتي ، فهكذا الذي يدعو الهادي أو يدعو غيره من الأموات هذا ما يستجاب له : " وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ * إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ " [ فاطر : 13 - 14 ] .
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ " [ الحج : 73 ] .

فأنت تزور القبر زيارة شرعية ، تزهدك في الدنيا ، وتذكرك الآخرة ، وتدعو للميت بالرحمة والمغفرة إذا كان مسلماً ، أما إذا كان غير مسلم فمجرد الاعتبار والتذكر ، وإذا زرت قبر مشرك كمثل قبر لينين وماركس وغيرهم من أئمة الكفر والإلحاد لا يجوز لك أن تقدم لهم الورود والرياحين ، وأن تدلي رأسك وتخضع لذلك القبر ، هذا لا يجوز ، وهذا حرام .

فأهل السنة لا ينهون عن زيارة القبور بل يُرغبون فيها ، ويدعون إليها ويحببونها ، لكن ينهون عن الشرك ، والبدع ، ينبغي أن يُفهم هذا.



راجع كتاب : ( إجابة السائل ص 348 - 350 )
لسماع ولتحميل الفتوى صوتياً : هنا



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lukn r,gi juhgn : ( Hgih;l hgj;hev ) ,p;l .dhvm hgrf,v uk] Hig hgskm >>











التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 21-04-18 الساعة 12:07 AM
عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:43 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant