العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-15, 08:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

السؤال:
هذا يسأل يقول: ما الفرق بين حُب الثناء من الخلق، وبين الفرح بثناء المؤمنين الذين هم شهداء الله في الأرض؟


الجواب:
أما حب الثناء فهذا يخشى على صاحبه أن تكون أعماله ليست لله، وقد ثبت في ذلك الحديث، حديث الثلاثة الذين أول ما تُسجَّر بهم النّارِ، أحدهم قَرَأَ القُرْآنَ، والثاني أنفق، والثالث جاهد، فَأُتِيَ بِمن جاهد فقيل: له مَا عَمِلْتَ؟ قَالَ: جَاهَدت فِيكَ يا رب، فيقول الله له: كَذَبْتَ، تقول له الملائكة: كَذَبْتَ، وإنما قَاتَلْت ليُقَالَ جَرِيءٌ وقَدْ قِيلَ، وهكذا الذي يَتَصَدّق وَيُنفِق، إنما فعل ذلك يقول: أنفقت فيك يا رب، فيقول الله له: كَذَبْتَ ، وتقول له الملائكة: كَذَبْتَ، وهكذا يأتي الثالث الذي قَرَأَ القُرْآنَ فيُعَرِّفه الله كما عَرَّف السابقيْن بنِعَمَهُ عليهم، ثم يقول الله له: مَا عَمِلْتَ فيقول: يا رب قَرَأْتُ القُرْآنَ وأقرأته فِيكَ ، فيقول الله له : كَذَبْتَ، وتقول له الملائكة: كَذَبْتَ، وإنما قرأت ليقال قارئ وقد قيل، ثم يؤمر بهم فيلقون عَلَىَ وَجْهِوهم فِي النّار، فهؤلاء هم الذين فعلوا ذلك لحُبِّ الثناء، ولهذا يقول فيهم ابن رسلان في الزُّبَد:

وَعَالِـمٌ بِعِلْـمِـهِ لَـمْ يَعْمَـلَـنْ مُعَذَّبٌ مِنْ قَبْلِ عُبَّـادِ الْـوَثَـنْ

فهؤلاء هم أول من تُسجر بهم جهنم- والعياذ بالله-، من أحب هذا الثناء وعمل ليثنى عليه فقط.

أما الذي يفرح بثناء المؤمنين عليه فهذا شيءٌ آخر، ولكن صاحب الإيمان وصاحب اليقين يهضم نفسه، ويرد على من ذلك ولا يقبل بالمدح، وينبغي له أن يقول: (اللَّهمّ اجْعَلْنِي خَيْرًا مِمَّا يَظُنُّونَ، وَاغْفِرْ لِي مَا لا يَعْلَمُونَ) وتجده يلزم جانب التواضع فهو لا يُحب المدح، لكن الله - جَلَّ وَعلا- يقيم من يثني عليه بما رأى منه من الخير.

فهذا هو الفرق بينهما، ذاك ساعٍ للمدح طالبٌ له، وربما عَمِل له، كان عمله من أصله ابتغاء المدح، أمَّا هذا فيُثنى عليه وهو يكره المدح، وفرقٌ بين هذا وذاك. منقول من موقع ميراث الأنبياء


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lh hgtvr fdk pf hgekhx lk hgogr ,fdk hgtvp fekhx hglclkdk hg`dk il ai]hx hggi td hgHvq?










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 21-04-18 الساعة 04:27 AM
عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 3 :
ALSHAMIKH, الشـــامـــــخ, عبق الشام

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:25 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant