العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت المكتبـة الإسلاميـة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-11, 08:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت المكتبـة الإسلاميـة



هذه السلسلة هي عبارة عن تعريف بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية المتوفى سنة ( 728هـ ) – رحمه الله –, أردت بها أن تكون مدخلاً صغيراً لتقريب علومه لطلاب العلم , ومن يريد أن يتعرف على مواضيع كتبه وطبعاتها على سبيل الاختصار والفائدة العامة , بحيث يستفيد كل من لم يكن لديه القدرة على اقتنائها , إما بسبب ندرة المكتبات في بلاده , أو بسبب العيش بعيداً عن مواطن العلماء والتعليم خارج الوطن الإسلامي , أو لأي سبب أو ظرف كان .

في البداية ينبغي أن ننبه إلى أن كُتب الشيخ تنقسم إلى قسمين :
1/ كتب خارج مجموع الفتاوى , مثل : كتاب النبوات , وكتاب الاستغاثة , وكتاب الاستقامة , وكتاب منهاج السنة النبوية , وكتاب اقتضاء الصراط المستقيم وكتاب بيان تلبيس الجهمية .. وغيرها .
2/ كتب داخل مجموع الفتاوى المكون (37) مجلد , مثل : كتاب العقيدة التدمرية , وكتاب العقيدة الحموية , وكتاب العقيدة الواسطية , وكتاب السياسة الشرعية , وكتاب العبودية , وكتاب رفع الملام عن الأئمة الأعلام , وكتاب الرسالة القبرصية .. وغيرها .

فنبدأ – مستعينين بالله – في التعريف بالكتب التي هي خارج المجموع , على النحو التالي :

كتاب رقم (1)
( الإخنائية )
سبب التسمية للكتاب :
سبب التأليف والتسمية راجع لمن كان الرد عليه وهو : تقي الدين محمد بن أبي بكر بن عيسى السعدي المعروف بابن الإخنائي المالكي المصري المتوفى سنة ( 750هـ ) .
موضوع الكتاب :
يدور حول مشروعية شد الرحال إلى زيارة القبور , وعلى رأسها زيارة قبر النبي سلسلة التعريف بكتب الإسلام تيمية , وقبور الأنبياء والصالحين .
بدأ المؤلف الكتاب بمقدمة جامعة ومفيدة , حول وجوب طاعة الله ورسوله سلسلة التعريف بكتب الإسلام تيمية , باطناً وظاهراً مستدلاً بجملة من الآيات والأحاديث ثم تعرض إلى سبب التأليف , فقال : ( قد أرسل إلي بعض أصحابنا جزءاً أخبر انه صنفه بعض القضاة , قد تكلم في مسألة التي انتشر الكلام فيها , وهي السفر إلى غير المساجد الثلاثة , كالسفر إلى زيارة القبور هل هو محرمة أو مباحة أو مستحبه ؟ )[ص101] ثم بدأ بالرد على شبه المعترض , وما استدل به من أدلة غير صحيحة في جواز شد الرحال إلى القبور , وخطر ما يفضي إليه هذا العمل على العقيدة الإسلامية , ثم بين أن القول الصحيح والراجح في هذه المسألة – مع نقل الأدلة وبعض أقوال العلماء الفحول - , هو : التحريم لقول الرسول سلسلة التعريف بكتب الإسلام تيمية , كما في الحديث الصحيح : (( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام , ومسجدي هذا والمسجد الأقصى )) .
طبعات الكتاب :
أفضل الطبعات الموجودة والمعروفة للكتاب , طبعة ( دار الخراز ) تقع في ( 525) صفحة . تحقيق : أحمد بن مونس العنزي . مقابلة على (3) مخطوطات وبعض الطبعات , كطبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء , والطبعة التي بهامش الرد على البكري . أيضاً الكتاب مخدوم بـ(3) فهارس علمية على النحو التالي :
1/ فهرس الرسوم وتخطيطات الحرم المدني 2/ فهرس المصادر 3/ فهرس الموضوعات. نال المحقق على إحراجه درجة الماجستير من جامعة الملك سعود بالرياض .

كتاب رقم (2)
( الصفدية )
سبب التسمية للكتاب :
قال محقق الكتاب الشيخ الدكتور محمد رشاد سالم – رحمه الله - في المقدمة : ( أما عنوان الكتاب فهو كما قال الصفدي : \" جواب رسالة \" أي أن سائلاً سأله عن مسألة فأجابه ، وهذا ما نجده في أول الكتاب , والسائل – كما هو ظاهر – من مدينة صفد , وهي مدينة – كما نعلم – بفلسطين , ولذلك عرفت الرسالة أو الكتاب بالصفدية نسبة إلى المدينة التي ورد السؤال منها )[ج1ص2] .
موضوع الكتاب :
قال ابن عبد الهادي في كتابه \" العقود الدرية \" - كما نقل المحقق – : ( وكتاب يُعرف بالصفدية في الرد على الفلاسفة في قولهم أن معجزات الأنبياء عليهم السلام , قوى نفسانية وفي إبطال قولهم بقدم العالم ) ولكن الشيخ محمد رشاد سالم استدرك على ابن عبد الهادي , فقال : ( والواقع ان الكلام على قدم العالم ونفي الصفات والرد على الفلاسفة في ذلك ثم على كلامهم في المعجزات , إنما يشغل ثلث الكتاب فقط إذ ينتهي في ظهر صفحة (27) بترقيم المخطوط , ( ص236 ) بأرقام طبعتنا هذه , حيث يقول : \" وهذا قدر ما احتملته هذه الأوراق في جواب هذه المسألة . فإنها مسألة عظيمة تبنى عليها أصول العلم والإيمان , اجبنا فيها بحسب محتمل الحال , وفيها من البسط والقواعد الشريفة ما يعرفه من عرف كلام الناس في هذا الباب \" ثم يستطرد ابن تيمية في موضوعات مختلفة يرد فيها على آراء الفلاسفة ومذاهبهم )[ج1ص13].
يبدأ الكتاب في سؤال سائل عن : ( رجل مسلم يقول : إن معجزات الأنبياء – صلى الله عليهم وسلم – قوى نفسانية . أفتونا مأجورين )[ص1ج1] .
فيجيب الشيخ على السائل بجوابين :
الأول : مجمل , فيقول : ( هذا الكلام – وهو قول القائل : ان معجزات الأنبياء صلى الله عليهم وسلم قوى نفسانية – باطل , بل هو كفر يُستتاب قائله ويبين له الحق , فإن أصر على اعتقاده بعد قيام الحجة الشرعية عليه كفر , وإذا أصر على إظهاره بعد الاستتابة قتل ) .
والجواب الثاني : جواب مفصل يستطرد فيه بعد ذلك في الرد على السؤال .
طبعات الكتاب :
لا اعرف للكتاب طبعة علمية غير طبعة الشيخ المحقق الدكتور محمد رشاد سالم , الذي يعد الرجل الثالث - بعد الشيخ عبد الرحمن وابنه محمد القاسم أصحاب مجموع الفتاوى - , في تحقيق وجمع تراث شيخ الإسلام ابن تيمية .
وعلى العموم كل ما يخرج في المكتبات من طبعات تجارية لهذا الكتاب , فهي عالة على طبعة الشيخ محمد رشاد . الكتاب يقع في جزأين مجموعة في مجلد واحد يبلغ عدد صفحاته ( 748 ) , مخدوم بـ(8) فهارس فنية وعلمية على النحو التالي :
1/ الآيات القرآنية 2/ الأحاديث النبوية 3/ الأعلام المترجمة 4/ الفرق والطوائف 5/ الأماكن والبلدان 6/ أسماء الكتب 7/ مراجع التحقيق 8/ الموضوعات .

كتاب رقم (3)
( النبوات )
سبب التأليف للكتاب :
نقلت هذا الفصل باختصار من قول محقق الكتاب الدكتور : عبد العزيز الطويان في سبب التأليف , فقال : ( ألف شيخ الإسلام – رحمه الله – كتاب النبوات لأمرين ؛ عام وخاص . أما الأمر العام فهو :
أ - أبراز معتقد أهل السنة والجماعة في الفرق بين النبي والمتنبي ومعرفة طرق إثبات النبوة , والفرق بين خوارق العادات .
ب – الرد على المخالفين في النبوات من المتكلمين – أشاعرة ومعتزلة ومن وافقهم – والفلاسفة .
وأما الأمر الخاص الذي ألف شيخ الإسلام – رحمه الله – لأجله كتاب النبوات :
فقد ناقش شيخ الإسلام – رحمه الله – في هذا الكتاب الأشاعرة مناقشة تفصيلية مستفيضة , وذلك من خلال مناقشة لشيخهم الباقلاني في كتابه \" البيان \" الذي هو العمدة عند الأشاعرة في مبحث النبوات )[ج1ص97] .
كما أن الكتاب لا يخلوا من مباحث علمية مفيدة ومتنوعة , تتصل بالموضوع وتفيد القارئ يسهل الوصول إليه عن طريق المطالعة للكتاب , أو من خلال الرجوع للفهارس العامة .
طبعات الكتاب :
للكتاب عدة طبعات قديمة وتجارية حديثة , ومن أجود ما خرج للكتاب , طبعة \" أضواء السلف \" تحقيق الدكتور : عبدالعزيز بن صالح الطويان . طبعة فاخرة بالورق الأصفر , تقع في مجلدين ضخمين بلغ عدد صفحات كل من هما ( 1198) , مع التذييل بـ(10) فهارس عامة , وهي كتالي :
1/ الآيات القرآنية 2/ الأحاديث النبوية 3/ الآثار4/ الأعلام المترجم لهم 5/ الأماكن والبلدان 6/ الفرق والطوائف 7/ المواد والمصطلحات اللغوية والكلامية 8/ الأبيات الشعرية 9/ المصادر 10/ الموضوعات .


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





sgsgm hgjuvdt f;jf ado hgYsghl hfk jdldm (1)










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:32 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant