العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-11, 01:54 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

اتخاذ العلم حرفة أو وسيلة لكسب المال أو الوصول الى سلطان .. ندامة


قال فضيلة الشيخ زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ

أما من اتخذ العلم حرفة كغيرها من الحرف التي يتخذها أهلها
وسيلة لكسب المال وإحراز الجاه ووصولا إلى كراسي الرئاسة والسلطان ، فإنه لن يهتم بنشر العلم بين محتاجيه
ولن يفكر أن ّعليه لله واجبا فيه وسيتحمل مسئولية عظمى ويندم ندامة كبرى يوم يسأل كل ذي علم عما عمل فيه .

وقد جاء في الحديث عن النبي اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف أنه قال:
"من تعلم علما مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ".

أخرجه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما عن أبي هريرة اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف.

قال ابن عبد البر النمري القرطبي تعليقا على هذا الحديث الذي تضمن الوعيد الشديد لمن يطلب الدنيا بعلمه ، حيث قال ـ رحمه الله ـ :
" وسبب هذا ـ والله أعلم ـ : أن في الدنيا جنة معجلة وهي معرفة الله ومحبته والأنس به والشوق إلى لقائه وخشيته وطاعته ، والعلم النافع يدل على ذلك
فمن دل علمه على دخول هذه الجنة المعجلة في الدنيا ، دخل الجنة في الآخرة ، ومن لم يشم رائحتها ، لم يشم رائحة الجنة في الآخرة
ولهذا كان أشد الناس عذابا في الآخرة من لم ينفعه الله بعلمه ، وهو أشد الناس حسرة يوم القيامة حيث كان معه آلة يتوصل بها إلى أعلى الدرجات
وأرفع المقامات فلم يستعملها إلا في التوصل إلى أخس الأمور وأدناها وأحقرها ، فهو كمن معه جواهر نفيسة لها قيمة فباعها ببعرة أو شيء مستقذر لا ينتفع به
فهذا حال من يطلب الدنيا بعلمه " .

وثبت عن جابر بن عبد الله اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف عن النبي اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف قال :
"
لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ، ولا لتماروا به السفهاء ، ولا لتحيزوا به المجالس ، فمن فعل ذلك فالنار النار "
رواه الترمذي ، وابن ماجه بمعناه ، والحاكم في المستدرك بلفظه .

وقال ابن مسعود اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف :" لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ، ولا لتماروا به السفهاء ، أو لتجادلوا به الفقهاء ، أو لتصرفوا به وجوه الناس إليكم
وابتغوا بقولكم وفعلكم ما عند الله فهو يبقى ويفنى ما سواه ".

وقال علي بن أبي طالب اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف :"
يا حملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم فوافق عمله علمه
وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم يخالف سريرتهم علانيتهم يجلسون حلقا حلقا فيباهي بعضهم بعضا
حتى إن الرجل ليغضب على جليسه إذا جلس إلى غيره ويدعه ، أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله عزوجل ".

قلت : وانطلاقا من مدلولات هذه النصوص الصحيحة والآثار الحكيمة فإنه يجب على طلاب العلم في كل عصر ومصر وفي كل حاضرة وبادية :
1 ـ أن يعملوا بعلمهم ظاهرا وباطنا .
2 ـ وأن يهتموا بنشره وبيانه للناس اقتداء بأنبياء الله ورسله والصالحين من عباده .
3 ـ وأن يخلصوا لله في طلبهم للعلم وتعليمه للناس بحيث لا يرجون الثواب إلا من الله ، ولا يخشون أحدا من الخلق سواه .
4 ـ وأن يتعلموا للعلم التواضع ، والحلم والسكينة والوقار طاعة لله ومتابعة لرسول الله اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف به وبأولي العلم والنهى والزهد والورع والتقى
الذين حفظ الله بهم فنون العلم الشريف ، أعني الصحابة والتابعين وتابعيهم في كل زمان ومكان من أئمة العلم والفضل والدين
أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده حتى يأتيك من ربك اليقين .

5 ـ وأن يصبروا على الأذى الذي لابد منه لطالب العلم لاسيما عند القيام بحقه
الذي هو تطبيقه في ميدان هذه الحياة على الوجه الشرعي ودعوة الخلق إلى ذلك بجد واجتهاد وصدق وإخلاص .



المصدر :
المنهج القويم في التأسي بالرسول الكريم اتخذ العلم حِرفة كغيره الحِرف
لفضيلة الشيخ زيد المدخلي ـ رحمه الله ـ


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





glk hjo` hgugl pAvtm ;ydvi lk hgpAvt !










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 31-03-18 الساعة 06:17 PM
عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:27 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant