العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-11, 06:36 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

بسم الله الرحمن الرحيم

حـكـم وأمثال في التخطيط والتفكير والإبداع

مختارات من الأدب العربي :

الحيوان الذي لا يعنيه من الحياة إلا أن يأكل ويشرب وينام ,

والإنسان هو الذي يفكر في سعادة من حوله , بقدر ما يفكر في سعادة نفسه.

إيجاد الحلول السليمة لمحن ومشاكل وأزمات الشباب هو سر النجاح في إدارة المجتمع في تخطي أزماته

وتجسيد وتحقيق آماله

إذا لزم النقد , فلا يكون الباعث الحقد , ولكن موجها إلى الآراء بالتمحيص لا إلى الأشخاص بالتنقيص

مصيبة أن تدرس بلا تفكير , ومصيبة أكبر أن تفكر بلا دراسة

كل بداية صعبة

الحيلة رسول الشدة

يمكن حل المشاكل المعاصرة بأخلاق ومثل من تراثنا الإسلامي ,

ولكن

لضمان النجاح في مهمتنا وحسن تطبيقها للقواعد السليمة المستعملة في حقول التطور الاقتصادي والاجتماعي

علينا أن

نلجأ إلى تقنية أدوات الإدارة المعاصرة لنخلق جوا ينمو فيه تراثنا وتنتشر فيه أخلاقنا

إذا سألت نفسك في كل أسبوع مرة : ماذا قرأت في هذا الأسبوع , فقد ضمنت لنفسك أعظم مستقبل علمي

قال حكيم : لا ينبغي للعاقل أن يخلي نفسه من أربع :

عدة لمعاده وصلاح معاشه


و فكر يقف به على ما يصلحه من فساده

و لذة في غير محرم يستعين بها على الحالات الثلاث

آفة العلم النسيان .

ليس للأمور بصاحب من لا ينظر في العواقب .

الإنسان بالتفكير والله بالتدبير .

ما كل بيضاء شحمه ولا كل سوداء تمره .

أول الغضب جنون وآخره ندم .

خير الأمور أوسطها .

التدبير نصف المعيشة .

الصبر مفتاح الفرج .

من صبر ظفر .

الصبر حيلة من لا حيلة له .

ظن العالم خير من يقين الجاهل .

تأنى ولا تعجل بلومك صاحبا ** لعل له عذرا وأنت تلوم

لا ينفع حذر من قدر .

الناس أعداء ما جهلوا .

من صبر وتأنى نال ما تمنى .

الاعتدال خير الأعمال .

خير الأمور الوسط ** حب التناهي شطط

الأماني بضاعة الموتى .

ليس الرقاد للفتى بمغنم .

في الاعتبار غنى عن الاختبار .

إذا درت نيـــاقك فأحتلبها ** فما تدري الفصيل لمن يكون

وإن هبت رياحك فاغتمها ** فإن لكل خافقة سكــــــــون

دع المقادير تجري في أعنتها ** ولا تبيتن إلا خالي البال

وتعظم في عين الصغير صغارها ** وتصغر في عين الكبير الكبائر

قدر لرجلك قبل الخطو موضعها ** فمن علا زلقا عن غرة زلجا

قلما تجتمع الجودة والسرعة .

رب حثيث مكيث .

الخطأ زاد العجول .

الجهل مطية من ركبها ذل ومن صحبها ضل .

نصف المتعلم أخطر من جهل الجاهل .

ثلاثة ليس لهم رأي : الجوعان والمغرور والخائف .

إذا عهدوا فليس لهم وفــاء ** وإن وعدوا فموعدهم هبــــاء

وإن أرضيتهم غضبوا ملاما ** وإن أحسنت عشرتهم أساءوا

وإذا كانت النفوس كبارا ** تعبت في مرادها الأجسام

آفة الرأي الهوى .

أساء سمعا فأساء إجابة .

استراح من لا عقل له .

أعقل الناس أعذرهم للناس .

عدو عاقل خير من صديق جاهل .

تمهّل وتسهّل .

العقل بالتجارب .

التفكر نور , والغفلة ظلمة ,والجهالة ضلالة , والعلم حياة والأول سابق , والآخر لاحق , والسعيد من وعظ بغيره .

ليس العاقل الذي إذا وقع في الأمر احتال له ولكن العاقل يحتال للأمر حتى لا يقع فيه .

قبل الرماء تملأ الكنائن .

الأمل المرجأ يمرض القلب .

من عرف نفسه عرف ربه .

أختر أهون الشرين .

العاقل المحروم خير من الجاهل المرزوق .

عقل المرأة جمالها وجمال الرجل عقله

من ليس له خطأ بالحياة أشبه ما يكون بالحيوان الأبله .

ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا ** تجاهلت حتى قيل إني جاهل

المعرفة قوة .

السلامة غنيمة .

السلامة خير من الندامة .

لسان العاقل من وراء قلبه ,

فإذا أراد الكلام تفكر, فإن كان له قال , وإن كان عليه سكت ,

وقلب الأحمق من وراء لسانه ,

فإذا أراد أن يقول قال , فأن كان له سكت , وإن كان عليه قال .

كفاك من عقلك ما أوضح لك سبل غيك من رشدك .

أجهل الناس من ترك العمل بما يعلم , وأعلم الناس من عمل بما يعلم وأفضل الناس أخشعهم لله تعالى .

كتب رجل إلى عبد الله بن عمر وأمثالا يسأله عن العلم فأجابه:

" إن العلم أكثر من أن أكتب به إليك ولكن إذا استطعت أن تلقى الله كاف اللسان عن أعراض المسلمين ,

خفيف الظهر من دمائهم , خميص البطن من أمولاهم لازما لجماعتهم , فافعل .

ليس المراد من السحابة الأمطار وإنما المراد منها وجود الأثمار .



.................................................. ........................

المصدر :

إعداد مركز الراشد

نقله صوت الدعوة أبو عمير

الموضوع الأصلي: حكم وأمثال في ... || الكاتب: خواطر موحدة || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





p;l ,Hlehg td >>>










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:29 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant