بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-06-11, 02:28 AM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 194 ] س : هل الحدود كفارات لأهلها ؟ جـ : قال النبي وحوله عصابة من أصحابه : « بايعوني على أن لا تشركوا باللّه شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوا في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به في الدنيا فهو كفارة له ، ومن أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه » ، يعني غير الشرك ، قال عبادة : فبايعناه على ذلك (1) . [ 195 ] س : ما الجمع بين قوله في هذا الحديث : « فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه » (2) ، وبين ما تقدم من أن من رجحت سيئاته بحسناته دخل النار ؟ جـ : لا منافاة بينهما ، فإن ما يشاء الله أن يعفو عنه يحاسبه الحساب اليسير الذي فسره النبي بالعرض ، وقال في صفته : « يدنو أحدكم من ربه عز وجل حتى يضع عليه كنفه فيقول : عملت كذا وكذا ، فيقول : نعم ، ويقول : عملت كذا وكذا ، فيقول : نعم . فيقرره ثم يقول : إني سترت عليك في الدنيا ، وأنا أغفرها لك اليوم » (3) . وأما الذين يدخلون النار بذنوبهم فهم ممن يناقش الحساب ، وقد قال : « من نوقش الحساب عذب » . ================== (1) رواه البخاري ( 4894 ، 6784 ) ، ومسلم ( الحدود / 41 ) . (2) تقدم (3) تقدم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 3 : | |
الشـــامـــــخ, عقيدتي نجاتي, طلائع الغد |
|
|