العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة > بيت الأسـرة السعيــدة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-11, 11:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الأسـرة السعيــدة

أخواني وأخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإفساد بين الزوجين


جعل الله الزواج سكناً وأنساً بين الزوجين
قال تعالى: " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم
مودة ورحمه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون"


ومن مقاصد الشريعة في الزواج :
استقراره وحصول الوئام والألفة بين الزوجين
لما يترتب على ذلك من المصالح العظيمة, والفوائد الجليلة.
وقد حرص الشرع الحكيم على تقوية أواصر المحبة ودفع الأمور الجالبة للخلاف والفراق
بين
الزوجين
قال الرسول الإفساد الزوجين
" استوصوا بالنساء خيراً..." وقال " لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر" رواه البخاري
وقال أيضاً " خيركم خيركم لأهله, وأنا خيركم لأهلي"


ومن السنن الإلهية وقوع المشاكل الزوجية في البيت المسلم, حتى بيت النبوة لم يسلم من ذلك لحكم ربانية

ولكن الله عز وجل وضع منهجاً رائعاً في التعامل مع المشاكل والخلافات بين الزوجين , يتمثل في قوله تعالى :
" واللاتي تخافون نشوزهنّ فعظوهنّ واهجروهنّ في المضاجع واضربوهنّ فان أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً "

والإفساد بين الزوجين جرم عظيم من كبائر الذنوب , وهو من جنس عمل الساحر
" فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه"
والتفريق بين الزوجين من أعظم ما يفرح به إبليس عند بعثه سراياه كما أخبر به النبي الإفساد الزوجين في الحديث الذي رواه الإِمام مسلم قال:
« إِنَّ الشَّيْطَانَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى المَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فِي النَّاسِ فَأَقْرَبُهُمْ عِنْدَهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ عِنْدَهُ فِتْنَةً

يَجِيءُ أَحَدَهُمْ فَيَقُولُ مَا زِلْتُ بِفُلاَنٍ حَتَّى تَرَكْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ كَذَا وَكَذَا.
فَيَقُولَ إِبْلِيسُ لاَ وَاللَّهِ مَا صَنَعْتُ شَيْئاً. وَيَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَـيْنَهُ وَبَـيْنَ أَهْلِهِ.
قَالَ فَيُقَرِّبُهُ وَيُدْنِيهِ (ويلتزمه) وَيَقُولُ نِعَمَ أَنْتَ » رواه مسلم .

والإفساد بين الزوجين له صور كثيرة منها :

(1) المشي بين الزوجين بالنميمة , وكلام السوء في سائر الأحوال
(2) تخبيب المرأة على زوجها وإيغار صدرها بذكر مساوية, أو تحريضها على الخلع والطلاق أو المطالبة بما لا يحق لها

أو نشوزها والخروج عن طاعته.
(3) إفساد الرجل على زوجته: بذكر مساويها وسوء أخلاقها, أو ذم أهلها وتحريضه على فراقها.
(4)أمر الوالد ولده بطلاق زوجته من غير داع شرعي
والواجب على الولد عدم طاعته في ذلك لأنه من المعصية وفيه ظلم للزوجة
وسأل رجلٌ الأمام أحمد:إن أبى يأمرني أن أطلق امرأتي؟قال: لا تطلقها!
قال : أليس عمر أمر ابنه عبد الله أن يطلق أمراته؟
قال: حتى يكون أبوك مثل عمر الإفساد الزوجين.
وقال شيخ الإسلام فيمن تأمره أمه بطلاق امرأته ؟
قال: لا يحل له أن يطلقها , بل عليه أن يبرها!وليس تطليق امرأته من برّها.

(5) اشتراط الزوجة طلاق ضرتها, سواء من ذلك عند إبرام العقل أم بعد زواجها فيحرم على كلتا الزوجتين طلب فراق الأخرى لأنه من الظلم

وسوء ظن بالله وضعف في القضاء والقدر وقد نهى عنه
قال رسول الله الإفساد الزوجين " لا تسأل المرأة طلاق أختها لتـكفأ ما في انآئها" رواه الشيخان.

(6)تدخل أجنبي بين الزوجين وقت النزاع بينهما, والسعي في حصول الطلاق سواء كان من قبل أهل الزوج أو الزوجة أو غيرهما
والواجب على من بلغه شيء من نزاع الزوجين ألا يتكلم فيما بينهم إلا بتحقق أمرين :
الأول: أن يؤذن له ويرضى به حكماً
الثاني:أن يسمع من كلا الطرفين حتى تتضح الصورة وينكشف الحال وتم العدل والأنصاف.

* وأكثر ما يدخل على الأسرة في أفسادها من قبل المرأة لكونها ضعيفة تغلبها العاطفة وتؤثر فيها الكلمة

فتعمل فيها عمل السيف في نحور الرجال وهذا أمرٌ مشاهد

* وكثير من النساء يسعين في الفتنة دائماً للتفريق حسداً أو غيرة أو فضولاً أو رقة في الدين أو تأثراً في الأعلام الفاسد.

* ويجب على كلا الزوجين تجنب مجالس الفتنة والابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يؤججون نار الفتنة
وان ابتليت الزوجة بأهل سوء يغرونها بالفرقة أو يوقعونها بالمشاكل فلتحذر منهم ولتؤدِ فيهم حق الله من الصلة
على قدر الحاجة ولا تسترسل معهم في باطلهم.

* والمفسد بين الزوجين ضعيف الأيمان قليل المرؤة ظالم لنفسه, معتد على غيره محقق لمراد الشيطان
والله سائله يوم القيامة عن جرمه والورع كل الورع الكفّ عن ذلك

* ويجب أن يعلم انه مهما كانت ظروف الزوجين متعسرة وأحوالهم متكدرة من تقصير الزوج أو ظلمة
أو نشوز الزوجة أو تفريطها في حقه فان الأصلح لهما بقاء الزوجية ودوام العشرة
فالبيوت قد تخلُ من المحبة وتقوم غالباً على المرؤة ومكارم الأخلاق, وهذا أصلٌ عظيم دلّ عليه الشرع والواقع ففي الحديث
" أبغض الحلال إلى الله الطلاق" رواه أبو داود.
فينبغي للمفتى والواعظ مراعاة هذا الأصل والسعي في تحقيقه ما لم يوجد في أحد الزوجين مانع ٌ يمنع من دوام العشرة

كانحراف الزوج أو سوء المرأة أو حصول البغض بين الزوجين فهنا يكون الفراق مخرجاً


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgYtsh] fdk hg.,[dk










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:47 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant