العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-11, 02:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

بسم الله الرحمن الرحيم
أيها المسلم .. حافظ على حبيبتيك !!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي خلق السمع والأبصار والأفئدة , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد
لقد أسبغ الله جل وعلا علينا نعماً ظاهرة وباطنة لاتعد ولا تحصى , ومن أعظم تلك النعم نعمة البصر , قال الله تعالى : " قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون " . الملك / 23
ومن عظيم قدرها أن أبدل الله من سلب منه عينيه فصبر الجنة , قال رسول الله أيها المسلم حافظ حبيبتيك في حديث رواه البخاري : " إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه , ثمصبر , عوضته منها الجنة " .
ونعمة البصر من أعظم النعم إذا استخدمها العبد في طاعة الله سبحانه , أما إذا كان خلاف ذلك فإنها تكون سبباً للحسرة في الدنيا , والعذاب في الآخرة , ولذا جاء الأمر الإلهي للمؤمنين كافة بغض البصر وحفظه , قال الله جل وعلا : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إنالله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ... " النور / 30 – 31
ولما كان إطلاق البصر سبباً لوقوع الهوى في القلب , أمر الشرع بغض البصرعما يخاف من عواقبه , قال ابن القيم : معلقاً على حديث الرسول أيها المسلم حافظ حبيبتيك " كتب على ابن آدم حظه من الزنا ... " فبدأ بزنا العين لأنه أصل زنا اليد والرجل والقلب والفرج .
فاحذر يا أخي – احذري يا أختي – من شر النظر فكم قد أهلك من عابد , وفسخ عزم زاهد,وتلمح معنى قول النبي أيها المسلم حافظ حبيبتيك :
" النظرة سهم مسموم" .
وقد جعل الله سبحانه وتعالى العين مرآة القلب , فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته , وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته .
وفي غض البصرزكاة وطهارة لقلوب المؤمنين , وحفظ فروجهم , فالنظر بريد الزنى , والنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية , فإن لم تقتله جرحته , كما قال الشاعر :
كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والمرء ما دام ذا عين يقلبها في أعين الغيد موقوف على خطر
يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحباً بسرور عاد بالضرر
أيها الشاب المسلم :
إن إطلاق البصر فيما لايحل ذنب قد يؤدي بك إلى المهالك , وقد ترى أثره في الدنيا قبل الآخرة , كما قال حماد بن زيد أيها المسلم حافظ حبيبتيك : إذا أذنب العبد بالليل أصبح ومذلته في وجهه .
وفضول النظر يدعو إلى الاستحسان , ووقوع صورة المنظور في قلب الناظر , فيحدث أنواعاً من الفساد في قلب العبد :
- منها ماذكره رسول اله صلى الله عليه وسلم : " والنظرة سهم من سهام إبليس , فمن غض بصره لله أورته حلاوة يجدها في قلبه إلى يوم يلقاه " .
- دخول الشيطان مع النظرة , فإنه ينفذ معها أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي , ليزين صورة المنظور , ثم يعده ويمنيه ويوقد على القلب نار الشهوات ويلقي حطب المعاصي .
- أنه يشغل القلب وينسيه مصالحه , ويقع في اتباع الهوى والغفلة .
وفي غض البصر عدة فوائد :
1- تخليص القلب من ألم الحسرة .
2- أنه يورث القلب نوراً وإشراقاً يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح .
3- أنه يورث صحة الفراسة , فإنها من النور وثمراته , وإذا استنار القلب صحت الفراسة .
4- أنه يفتح له طريق العلم وأبوابه , ويسهل عليه أسبابه .
5- أنه يورث قوة القلب وثباته وشجاعته , فيجعل له سلطان البصيرة مع سلطان الحجة .
6- أنه يورث في القلب سروراً وفرحةً وانشراحاً أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر .
7- أنه يخلص القلب من أسر الشهوة , فإن الأسير هر أسير شهوته وهواه .
8- أنه يسد عنه باب من أبواب جهنم .
9- أنه يقوي عقله , ويزيده ويثبته لأن إطلاق البصر لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه .
10- أنه يخلص القلب من سكرالشهوة , ورقدة الغفلة , فإن إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدارالآخرة , ويوقع في سكرة العشق . فالنظرة كأس من خمر , والعشق هو سكر ذلك الشراب , وسكر العشق أعظم من سكر الخمر , فإن سكران الخمر يفيق , وسكران العشق قلما يفيق وهوفي عسكر الأموات .
وبعد تلك النذارة إليكم البشارة :
قال الله تعالى : " وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهاركلما رزقوا منها من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذين رزقنا من قبل وأتوا به متشابهاً ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون " . البقرة / 25
فتأمل جلالة المبشرومنزلته وصدقه , وعظمة من أرسله إليك بهذه البشارة وقدر ما بشرك به ومنه لك على أسهل شيء عليك وأيسره .
أيها السعيد بإسلامك وقرآنك :
متع نظرك بقراءة القرآن , وأطلق بصرك ليرى صنع الخالق جل وعلا .. ليكن ذلك في ميزان حسناتك .. واغضض بصرك عما حرم الله تهنأ نفسك , وتؤجر على فعلك , وتجد حلاوة ذلك في قلبك .
جعلني الله وإياكم ممن إذا زل ثاب وتاب , وإذا أخطأ استغفر وعاد , وغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات .. اللهم آآآآآآآآآآآمين .
وقفــة :
ليس الشجاع الذي يحمي مطيته يوم النزال ونار الحرب تشتعل
لكن فتىً غض طرفاً أو ثنى بصراً عن الحرام فذاك الفارس البطل


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Hdih hglsgl >> pht/ ugn pfdfjd;










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:26 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant