بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-11, 04:56 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 42
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دآنـة وصآل المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

المبحث العاشر:


اختياره صلّى الله عليه وسلّم الرفيق الأعلى




عن عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا قالت:

كنت أسمع أنه لا يموت نبي حتى يخيَّر بين الدنيا والآخرة,


فسمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم في مرضه

الذي مات فيه وأخذته بُحَّةٌ([1]) [شديدة] يقول:


{مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم

مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ

وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقًا}([2])


قالت فظننته خير حينئذ([3]).




وفي رواية عنها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا أنها قالت:

كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو صحيح يقول:

إنه لم يقبض نبي قط حتى يُرى مقعده من الجنة ثم يخيَّر

قالت:

فلما نزل برسول الله صلّى الله عليه وسلّم([4])

ورأسه على فخذي غُشِيَ عليه ساعة ثم أفاق

فأشخص بصرهُ إلى السقف ثم قال:


”اللهم في الرفيق الأعلى“


فقلت: إذاً لا يختارنا,

وعرفت أنه حديثه الذي كان يحدثنا وهو صحيح,

قالت:

فكان آخر كلمة تكلم بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

اللهم مع الرفيق الأعلى“([5]).


وقالت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا:

سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم

وهو مسند إليَّ ظهره يقول:


”اللهم اغفر لي وارحمني,

وألحقني بالرفيق الأعلى“([6])



وكان صلّى الله عليه وسلّم متصل بربه

وراغباً فيما عنده, ومحبّاً للقائه, ومحبّاً لما يحبه سبحانه,

ومن ذلك السواك؛ لأنه مطهرة للفم مرضاة للرب،



فعن عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا قالت:


"إن من نعم الله عليَّ


أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم توفي في بيتي,


وفي يومي, وبين سحري([1]), ونحري([2])،

وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته,


دخل عليَّ عبد الرحمن [بن أبي بكر] وبيده السواك

وأنا مسندة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم [إلى صدري]([3])

فرأيته ينظر إليه وعرفت أنه يحب السواك,

فقلت: آخذه لك؟

”فأشار برأسه أن نعم“

فتناولته فاشتد عليه,

وقلتُ أُليّنه لك؟

”فأشار برأسه أن نعم“

فلينته

[وفي رواية: فقصمته, ثم مضغته([4])

[وفي رواية فقضمته ونفضته وطيبته([5])

ثم دفعته إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فاستنَّ به([6])

فما رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم

استن استناناً قَطْ أحسن منه]([7])

وبين يديه ركوة([8]) أو علبة([9]) فيها ماء,

فجعل يدخل يده في الماء فيمسح بها وجهه ويقول:

لا إله إلا الله إن للموت سكرات

ثم نصب يده فجعل يقول:

في الرفيق الأعلى

حتى قبض ومالت يده"([10]) صلّى الله عليه وسلّم.


وقالت عائشة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا:

مات النبي صلّى الله عليه وسلّم

وإنه لبين حاقنتي([11]) وذاقنتي([12]),

فلا أكره شدة الموت لأحد أبداً

بعد النبي صلّى الله عليه وسلّم([13]).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

([1])البُحةُ: غِلظٌ في الصوت. انظر: شرح النووي 15/219.

([2]) سورة النساء، الآية: 69.

([3])البخاري برقم 4436, 4437, 4463, 4586، 6348, 6509, ومسلم برقم 2444.

([4])وفي البخاري ”فلما اشتكى وحضره القبض“ رقم 4437.

([5])البخاري برقم 4437, 4463 ومسلم 2444.

([6])البخاري برقم 4440, 5664.

([7])سحري: هو الصدر, وهو في الأصل: الرئة وما تعلق بها.
الفتح 8/139, والنووي 15/218.

([8])ونحري: النحر هو موضع النحر. الفتح 8/139.

([9])في البخاري رقم 4438.

([10])في البخاري برقم 980.

([11])طيبته: بالماء, ويتحمل أن يكون تطييبه تأكيداً للينه, الفتح 8/139.

([12])أي استاك به وأمره على أسنانه.

([13])في البخاري برقم 4438.

([14])الركوة: إناء صغير من جلد يشرب فيه الماء. انظر: النهاية في غريب الحديث 2/260.

([15])شك بعض الرواة وهو عمر, انظر: الفتح 8/144.

([16])البخاري 2/377, برقم 890, وأخرجه البخاري في تسعة مواضع, انظر: 2/377, ومسلم برقم 2444.

([17])الحاقنة: ما سفل من الذقن وقيل غير ذلك, الفتح 8/139.

([18])والذاقنة: ما علا من الذقن وقيل غير ذلك, الفتح 8/139,
والحاصل أن ما بين الحاقنة والذاقنة: هو ما بين السحر والنحر,
والمراد أنه مات ورأسه بين حنكها وصدرها. الفتح 8/139.

([19]) البخاري برقم 4446 , ومسلم برقم 2443.










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:33 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant