بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
17-10-10, 05:42 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت شبهات وردود
ما هو حديث الثقلين , حديث الثقلين أخرجه الإماممسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( وأنا تاركفيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وأستمسكوا به ) , قال زيد : فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال : ( وأهل بيتي أذكركم الله في أهلبيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ) أخرجه الإمام مسلم فيصحيحه . ماذا فيه ؟ فيه أن النبي يقول ( إني تارك فيكمالثقلين ) الثقل الأول كتاب الله وكما هو وارد في الحديث أن النبي صلى الله عليهوسلم أمر بالأخذ به والتمسك به ثم الثقل الثاني وهم أهل بيته قال ( أذكركم الله فيأهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي ) . ظاهرالحديث أن النبي يأمر برعاية حقوق أهل بيته صلى الله عليه وآلهوسلم ولكنهم لا يتوقفون عند هذا الحديث أعني حديث زيد بن أرقم وإنما يتجاوزون ذلكإلى حديث أم سلمة وحديث علي وحديث أبي سعيد الخدري , أما حديث علي ففيه ( إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سببه بيد الله وسببهبإيديكم وأهل بيتي ) ظاهره أنه أمر بالتمسك بأهل بيته وهذا أخرجه بن أبي عاصم فيالسنة , ولكن مشكلته أنه لا يصح حيث إن في رواته سفير بن زيد ضعفه أبو حاتموالنسائي وأبو زرعة ويعقوب بن شيبة وبن المديني فلا يمكن الإستدلال بمثل هذا الحديث , ندعه ونأخذ الحديث الذي بعده وهو حديث أبي سعيد الخدري وفيه أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال : ( إني قد تركت الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عز وجل حبلممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) وهذا أخرجه أحمد والترمذي وأبو يعلا وبن أبي عاصم ولكن هذا أيضاً فيه عطية العوفيضعفه أحمد وأبو حاتم والنسائي وغيرهم بل هو متفق على ضعفه عند أهل العلم إذاً لايسلم هذا أيضاً . الحديث الرابع وهو حديث زيد بن ثابت وفيه ( إني تارك فيكمخليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرضوعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) أخرجه أحمد والطبراني وفيهالقاسم بن حسان وثقه أحمد بن صالح والعجلي وذكره بن حبان في الثقات وضعفه البخاريوبن قطان وسكت عنه بن أبي حاتم وضعفه الذهبي وقال بن حجر مقبول وفيه شريك بن عبدالله وهو سيء الحفظ . الحديث الخامس حديث جابر بن عبد الله ( يا أيها الناسإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) أخرجهالترمذي والطبراني وفيه زيد بن الحسن الأنماطي قال أبو حاتم مُنْكر الحديث وكذا قالالذهبي وقال بن حجر ضعيف . من هذه الروايات يظهر لنا أن حديث الثقلين إنمايصح من رواية زيد بن أرقم وليس فيه شيء من الأمر بالتمسك بالعترة , وإنما فيه الأمر برعاية حق العترة , والأمر إنما هو في التمسك بكتاب الله لذا جاءحديث جابر بن عبد الله في صحيح مسلم ( وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعدهأبداً إن إعتصمتم به , كتاب الله ) فقط ولم يتطرق لأهل البيت ولا للعترة وهذا رواهجعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وآلهوسلم , وحديث الأمر بالتمسك بالعترة ضعفه أحمد وبن تيمية , نعم صححه بعض أهل العلمكالألباني وغيره ولكن العبرة بما يكون فيه البحث العلمي وهو أن هذا الحديث لا يصحعلمياً من حيث النظر إلى الأسانيد والدلالات و هذه منهجية أهل السنة والجماعة وأنهملا يقلدون أحداً في مثل هذه الأمور بل يتبعون بحسب القواعد الموضوعة . صحهذا الحديث فكان ماذا ؟ سلمنا بصحته فكان ماذا ؟ أمر بالتمسك بالثقلين , من همالثقلان ؟ كتاب الله وعترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم , يقول بن الأثير ( سماهما الثقلين لإن الأخذ بهما والعمل بهما ثقيل ويُقال لكل خطير نفيس ثَقَلفسماهما ثقلين إعظاماً لهما وتفخيماً لشأنهما ) قاله بن الأثير ج1 ص 216 في غريبالحديث . ومعنى الحديث أن النبي أمر بحفظ حقوقهم , ولذلكالصحابة أعطوا الثقلين حقهم , هذا أبو بكر الصديق وأرضاه يقول : ( إرقبوا محمداً في أهل بيته ) وهذا أخرجه البخاري في صحيحه وقال : ( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله أحب إلي أن أصِلَ من قرابتي ) أخرجه البخاري كذلك في صحيحه . ثم نرد على شبهتهم هذه من عدة وجوه : الوجه الأول : من عترة النبي ؟ عترة الرجل همأهل بيته , وعترة النبي هم كل من حرمت عليه الزكاة وهم , بنوهاشم , هؤلاء هم عترة النبي , ولننظر من أولى الناس بالتمسكبهؤلاء السنة أم الشيعة ؟ الشيعة ليس لهم أسانيد إلى رسول الله صلى اللهعليه وسلم وهم يقرون بأنه ليس عندهم أسانيد في نقل كتبهم ومروياتهم , وإنما هي كتبوجدوها فقالوا أرووها فإنها حق . أما أسانيدهم كما يقول الحر العاملي وغيرهمن أئمة الشيعة إنه ليس عند الشيعة أسانيد أصلا ولا يعولون على الأسانيد , فأين لهمأن ما يروونه في كتبهم ثابت عن عترة النبي ؟! بل نحنأتباع عترة النبي الذين أعطيناهم حقهم ولم نزد ولم ننقص كما قالالنبي : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ولكن قولواعبد الله ورسوله " . الوجه الثاني : إمام العترة علي بن أبي طالب رضي اللهعنه , وبعده يأتي في العلم عبد الله بن عباس الذي هو حبر هذه الأمة , وكان يقولبإمامة أبي بكر وعمر قبل عليّ بل إن عليّ بن أبي طالب قد ثبت عنهبالتواتر أنه قال : ( أفضل الناس بعد رسول الله أبو بكر وعمر ) . بل ثبت عنه عند الشيعة أنه قال : (أَنَا لَكُمْ وَزِيراً خَيْرٌ لَكُمْمِنِّي أَمِيراً ) , فعليّ يقر بفضل الشيخين وهو إمام العترة . الوجه الثالث : هذا الحديث مثل قول النبي : " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لنتضلوا أبداً , كتاب الله وسنتي " . وقال النبي : " عليكمبسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ " , فأمر بالعضِّ عليهابالنواجذ . وقال : " اقتدوا بالَذّين من بعدي , أبي بكر وعمر " . وقال : " اهتدوا بهدي عمار وتمسكوا بعهد ابن مسعود " , ولم يدل هذا علىالإمامة أبداً , وإنما دلَّ على أن أولئك على هدى الرسول , ونحننقول إن عترة النبي لا تجتمع على ضلالة أبداً . الوجهالرابع : إن الشيعة يطعنون في العباس , ويطعنون في عبد الله ابنه , ويطعنون فيأولاد الحسن , وقالوا : إنهم يحسدون أولاد الحسين , ويطعنون كذلك في أبناء الحسيننفسه من غير الأئمة الذين يدعونهم كزيد بن عليّ , وكذلك إبراهيم أخي الحسن العسكري , وغيرهم فهم ليسوا بأولياء النبي وعترته هم الذين مدحوهموأثنوا عليهم وأعطوهم حقهم ولم ينقصوهم . الوجه الخامس : نظرة الشيعة ليستنظرة اتباع وإنما هي نزعة شعوبية فارسية , فالنظر عندهم ليس نظراً في إسلام وكفر , وإنما النظر نظر فرس وعرب , وهذا يدل عليه أمور منها : 1. تعظيمهم لسلمانالفارسي من دون أصحاب النبي حتى قالوا إنه يوحى إليه , لماذا؟!! لأنه من فارس . 2. تعظيمهم لأولاد الحسين دون أولاد الحسن .. لماذا ؟! لأن أخوال أولاد الحسين من الفرس , من شهربانو بنت يزدجرد وهي أم عليّ بن الحسينرضي الله تبارك وتعالى عنهم أجمعين , فيرون أن الشجرة الساسانية الكريمة التقت معالشجرة الهاشمية . 3. قالوا كسرى في النار والنار محرمة عليه , لماذا ؟! نظرةفارسية تعظيم لكسرى حتى وهو قد مات على الكفر قالوا : النار محرمة عليه . 4. ثم جاء آخرهم ولعله ليس بأخيرهم وهو الإحقاقي الحائري , وقال عن أصحاب النبي صلىالله عليه وسلم لما فتحوا بلاد فارس : ( أولئك العرب الأعراب الأوباش عُبَّادالشهوات الذين يتعطشون إلى عفة نساء فارس ) . انظر كيف يصف أصحاب النبي صلىالله عليه وسلم وكيف يصف نساء فارس في ذلك الوقت , لما كُنَّ مجوسيات , يقول عنهن : عفيفات ويقول عن أصحاب النبي أنهم عطاشا لأعراض نساء فارس , فالنظرة إذاً ليست نظرة إسلام وكفر , أو نظرة إمامة عليّ وترك إمامة غيره , لا , إنما النظرة نظرة شعوبية بحتة . الموضوع الأصلي: الرد على شبهة : حديث الثقلين || الكاتب: منصور الأثري || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgv] ugn afim : p]de hgergdk |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|