العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-08-11, 09:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابوعامر 42
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1645
المشاركات: 13 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابوعامر 42 على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابوعامر 42 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

بســم الله الرحمن الرحيم

التاريخ:17/رمضان/1432 هـ
الموافق:17/8/2011 م

رزية الخـميس و خطبة الجمعة

اللهم أرنا الحقَ حقا و ارزقـنا إتباعه و أرينا الباطلَ باطلا و ارزقــنا اجـتـنابه
لم يستطع الشيعة عبرَ القرون أن يأتوا بنص صحيح صريح يثبتون به الوصية بإمامة عليّ رزية الخـميس خطبة الجمعة و بأنه الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم بلا فصل.
و في كل مناظرة حول الإمامة يوردون رواية صحيحة -عند أهل السنة - و يدندنون حولها و يعتصرونها لعلهم يستخرجون منها دليلا على مذهبهم!
و هم في محاولتهم تلك أشبه بمن يستحلب الصخر و يستنطق البُـكم!
و إليك الرواية و الاستدلال
1 - قال ابن عباس : يوم الخميس ! وما يوم الخميس ! ثم بكى حتى بل دمعه الحصى . فقلت : يا ابن عباس ! وما يوم الخميس ؟ قال : اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه . فقال ( ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي ) فتنازعوا . وما ينبغي عند نبي تنازع . وقالوا : ما شأنه ؟ أهجر ؟ استفهموه . قال ( دعوني . فالذي أنا فيه خير . أوصيكم ثلاث : أخرجوا المشركين من جزيرة العرب . وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ) . قال : وسكت عن الثالثة . أو قال فأنسيتها .
الراوي:سعيد بن جبيرالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1637
خلاصة حكم المحدث: صحيح

2 - لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجالٌ فيهم عمر بن الخطاب . فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ) . فقال عمر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع . وعندكم القرآن . حسبنا كتاب الله . فاختلف أهل البيت . فاختصموا . فمنهم من يقول : قربوايكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ، ومنهم من يقول ما قال عمر . فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قوموا ) . قال عبيدالله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب ، من اختلافهم ولغطهم .
الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1637
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أما الاسـتـدلال
فيقولون أن النبي صلى الله عليه و سلم أراد أن يكتب الوصية بإمامة علي و أنه الخليفة من بعده
و كما هو ثابت أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يكتب شيئا ذلك اليوم و القول بنيته أن يكتب الوصية بإمامة علي و أنه الخليفة من بعده - مجرد ظن و استنتاج و ليس نصاً قطعيا.
ولكن دعونا نستخدم عـقـولنا في قراءة هذا النص الصحيح _ و هو قطعي الثبوت و ليس قطعي الدلالة.
1- الرزية وقعت يوم الخميس
2- بعد الخميس تأتي الجمعة ( لا تحتاج إلى عبقرية)
3- في صلاة الجمعة خطبتان
4- رسول الله صلى الله عليه و سلم هو الذي يخطب بالمسلمين ، فإن قال قائل أنه كان مريضا و لم يخطب بالمسلمين في الجمعة الأخيرة من حياته المباركة صلوات ربي و سلامه عليه قلنا له : هل تم إلغاء الخطبة في تلك الجمعة و ما هو دليلك؟ أم استناب رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه و سلم أحداً يخطب بدلا عنه ؟ و منْ هو ؟
5- إذا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يريد حقاً أن يكتب يوم الخميس الوصية بإمامة علي رزية الخـميس خطبة الجمعة و أنه الخليفة من بعده ، أليس الأجدر أن يعلن ذلك من فوق المنبر و في المسجد أضعافُ أضعافِ من كانوا في البيت يوم الخميس فيكون ذلك أقوى حجة و أكثر بلاغاً و ألزمَ للمسلمين؟
6- ليس هناك دليل أن النبي صلى الله عليه و سلم ذكر الوصية بإمامة علي و أنه الخليفة من بعده في خطبة الجمعة الأخيرة .
7- يوجد حديث صحيح بمثابة قرينة قوية بأن رسولَ الله صلى اللهُ عليه و سلم هو الذي خطب بالناس في الجمعة الأخيرة
"سمعتُ رسولّ الله رزية الخـميس خطبة الجمعة ، قبل موته بثلاثة أيام ، يقول " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل " .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2877
خلاصة حكم المحدث: صحيح
8- يقول جابرُ بأنه سمع رسولّ الله رزية الخـميس خطبة الجمعة قبل موته بثلاثة أيام – و رسول الله رزية الخـميس خطبة الجمعة مات يوم الاثنين- فيكون جابرٌ رضي اللهُ عنه سمع الحديثَ من النبي صلى الله عليه و سلم يوم الجمعة
9-و لا يمكننا أن نقول أن رسولَ الله صلى الله عليه و سلم غيّـرَ رأيه و لم يجد حاجة أن يكرر الوصية لعليّ و قد نص عليها من قبل ، فهذا تسفيه للنبيّ أنه أراد أنْ يكرر الوصية يوم الخميس ثم يعدل عنها يوم الجمعة ، ثم أن حث المسلمين على حسن الظن بالله ليس أمرا جديدا فقد ذكره رسولُ الله صلى الله عليه و سلم من قبل و أعاد و كرره قبل موته تأكيدا عليه لذلك نجد معنى الحديث بروايات أخرى عن غير جابر
"قال الله تعالى : أناعند ظن عبدي،فليظن بي ما شاء"
الراوي:واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 1933
خلاصة حكم المحدث: صحيح


10-قد حفظ الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين هذا الحديث و نقلوه لمن بعدهم ،
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: والذي لا إله غيره لا يحسن عبدٌ بالله الظن إلا أعطاه ظنه وذلك بأن الخير بيده.
الراوي:الأعمش المحدث:الدمياطي - المصدر:المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 338
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح


فو الله لو سمع الصحابة حديثا في ولاية عليّ لقالوا به و نقلوه ، و حاشاهم أن يكتموا شيئا أوصاهم به رسولُ الله صلى الله عليه و سلم
11- أخي في الله لن تعرف الحق إلا بسلامة الصدر من الغـل و الكراهية لصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و حسن الظن بهم
و تصديق الله عز و جل فيما أخبر به أنه ناصرٌ هذا الدين و مظهره على الدين كله
و قد فعل اللهُ ذلك فقيض لخاتم النبيين صلى الله عليه و سلم صحابة كرام نصروا الدين و فدوه بالمال و الولد و النفس و الوطن ، فما كانوا ليحرفوه و يتعرضوا لسخط الله و مقته

و صلى اللهُ و سلم على نبينا الكريم و أزواجه الطاهرات و آل بيته الطيبين
و صحابته أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





v.dm hgoJlds , o'fm hg[lum










عرض البوم صور ابوعامر 42   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:56 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant