بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-08-11, 03:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن نبينا محمداً منهج الاستنباط القرآن عبده ورسوله.
نسمع كثيراً عن استنباط الأحكام من الآيات القرآنية،ولا بأس من أن نتعرف على كيفية وآلية هذا الاستنباط وشروطه وضوابطه مستعينين بالله وحده لا شريك له وهو ولي التوفيق.
تعريفه:
الاستنباط: لغة الاستخراج،وشرطه الخفاء،واصطلاحاً،قال الجصاص:"اسم لكل ما استخرج ليكون ظاهراً للعيون"،و هو أخص من الاستدلال،فالاستدلال يشمل الخفي والجلي،والاستنباط يقتصر على الخفي فقط.
وتعريف الاستنباط :هو استخراج ما خفي من النص بطريق صحيح.
والاستنباط شامل،وبناءاً على هذا فمن قال بأن القرآن شامل للعلوم الشرعية دون الحاجة للسنة المطهرة فقوله فاسد،وهو قول منكري السنة على وجه الخصوص.
والكثيرون على أن القرآن شامل للعلوم الشرعية بالكامل بالنص،وبالإحالة (إلى موضع آخر ) ،وبالإشارة (التلميح المجمل)،وهؤلاء قولهم صحيح لأنهم أثبتوا الأصل مع إقرارهم بالحاجة للسنة المطهرة.
والاستنباط ممكن من جميع النصوص القرآنية على تنوعها،والحروف المقطعة في فواتح السور لشد الانتباه وجذب الناس.
وينقسم الاستنباط باعتبار وضوح النص إلى: استنباط من نص واضح،واستنباط من نص غير واضح.
وينقسم باعتبار الإفراد والتركيب إلى:استنباط من نص واحد، واستنباط من أكثر من نص.
وينقسم باعتبار الصحة إلى:استنباط صحيح،واستنباط باطل.
وينقسم باعتبار موضوعه إلى : فقهي ،وعقائدي ، وسلوكي.
وينقسم باعتبار آخر إلى:كلي ، وجزئي.
والاستنباط يتطلب أمرين رئيسيين:صحة دلالة النص على هذا المعنى،وصحة المعنى المستنبط في ذاته.
وهنا سؤال قد يتبادر إلى الأذهان،ألا وهو،إذا كان السلف الصالح رضوان الله عليهم قد نزل عليهم القرآن وتمت الشريعة واكتمل الدين لديهم،فهل كانوا يعلمون الحقائق العلمية المستنبطة حديثاً من القرآن التي تسمى بالإعجاز العلمي في الكون وفي جسم الإنسان؟والجواب :
الحقائق الموجودة في القرآن على ثلاثة أنواع رئيسية:الحقائق اللغوية:يعلمها السلف كلهم بالسليقة وقوتهم في العربية،ومن البديهي لنا أنهم كانوا يتلون كتاب الله بدون تنقيط ولا تشكيل ودون أن يخطئوا فيه وهذا يعجز عنه الكثير الكثير من الخلف.
حقائق الأخبار الغيبية:مثل يوم القيامة والبعث والنشور وتكوير الشمس تسيير الجبال و تسجير البحار والحساب والعذاب والجنة والنار،آمن بها السلف دون أن يعلموا حقيقتها ،بل إن النص القرآني يقول:" وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً"
الحقائق الكونية والخلقية:مثل إنزال المطر،وتطور الأجنة،وهذه آمن بها السلف،وأما معرفة حقائقها فهي من الكمال وليس شرطاً لازماً.
والاستنباطات اللغوية من قبل الخلف عبارة عن استخراج شواهد وليست استخراج معانٍ جديدة لم يعرفها السلف ،مثال الاستنباطات اللغوية:استخراج بعض القواعد النحوية.
و شروط الاستنباط على قسمين:شروط المستنبِط،وشروط المعنى المستنبَط.
شروط المستنبِط:
1 – صحة الاعتقاد:ويلزمها ضمناً صحة مصادر التلقي،وسلامة القصد والنية.
2 – معرفة التفسير الصحيح.
3 - العلم باللغة العربية.
4 – معرفة طرق الاستنباط.
المناهج الخاطئة في الاستنباط:
1 - المنهج الحرفي:وهو التقيد في الألفاظ والغلو فيها.
2 – المنهج التأويلي: وهو في الحقيقة عند الفرق الضالة تحريف،لأن التأويل لا يصح إلى بدليل صحيح،وأما التأويل بغير دليل فهو تحريف.
3 – المنهج الباطني الإشاري الترميزي:وهو باختصار، أن يقسم القرآن على حد زعمه إلى ظاهر وباطن،و كمثال على ذلك يقول لك،الصلاة ظاهر،ولنا المعنى الباطن وهو غير الحركات والأقوال والأفعال التي تفعلونها أنتم.
شروط المعنى المستنبَط:
1 – سلامة المعنى المستنبط من معارض شرعي واضح،ولا تعارض بين النصوص على الإطلاق،وكل ما يظهر في عند المبتدئين أو أهل الأهواء هو نتيجة تقصير في البحث أو قلة علم بكيفيته وآليته و إدراك كلياته وجزئياته،فإذا كان المعارض راجحاً بطل الاستنباط، وإذا كان المعارض مساوياً ننتقل إلى المرجحات الخارجية.
2 – الاحتراز من القياس فليس مدخله هنا،ومن الإشارات أيضاً لأنها جزء من القياس.
3 – الاحتراز من استنباطات الأرقام والنبوءات فكلها على الإطلاق أكاذيب،ومثالها ما يتحدث به الناس عن زوال الكيان الصهيوني في العام كذا،و كل ما يتصل من إعجاز وغير إعجاز بالرقم 19 هو من فعل الطائفة البهائية المجرمة،بالإضافة إلى انهيار مبنى التجارة العالمي.
طرق الاستنباط:
1 – الدلالة الأولى دلالة الإشارة بشكل واضح،وهي ما يتبع اللفظ مباشرة من غير تجريد قصد إليه.
2 – الدلالة الثانية :دلالة مفهوم الموافقة،وهي ما ثبت ضمن معنى النص لغة لا اجتهاداً واستنباطاً،وهذا بدوره ينقسم إلى أولوي وثانوي باعتبار،وإلى قطعي وظني باعتبار آخر.
3 – دلالة مفهوم المخالفة:إثبات حكم المنطوق به للمسكوت عنه.
4 – دلالة الاقتران:وهو الجمع بين شيئين أو أكثر في سياق واحد على اتحاد الحكم بينها.
5 – دلالة الاطراد والتتابع:وهي تتابع المعنى بشكل مطرد على سياق معين بين النصوص.
أسباب الانحراف في الاستنباط:
1 – تقديم العقل على النقل،ونحن نعلم يقيناً بأن العقل الصريح لا يتعارض مطلقاً مع النقل الصحيح.
2 – التحريف المسمى كذباً وتزويراً بالتأويل،ولا سيما في باب الأسماء والصفات.
3 – رد الأحاديث الصحيحة والتفاسير المأثورة تحت أكاذيب وشبهات سخيفة،ومن أشهرها قولهم بعدم حجية خبر الآحاد ،ونجمل الرد على هذه الشبهة مستعينين بالله وحده لا شريك له:
أقسام الحديث ثلاثة:صحيح وحسن وضعيف،والصحيح بدوره يقسم إلى أربعة أقسام:المتواتر – المشهور - العزيز – الغريب
المتواتر: ما نقله جمع عن جمع عن جمع يستحيل تواطؤهم على الكذب،وحد التواتر لم يتم تعيينه من قبل العلماء،وضابطه العادة ومقتضيات كل زمان ومكان.
والمشهور:ويسمى بالمستفيض على رأي للعلماء،وهو ما لم يبلغ عدد طرقه حد التواتر.
والعزيز:وهو ما انتقل بطريقين .
والغريب:ما روي بطريق واحد صحيح.
كل الأصناف المذكورة آحاد،باستثناء المتواتر.
نأتي إلى رد الشبهة:يقول هؤلاء:"نحن لا نأخذ عن رسول الله منهج الاستنباط القرآن إلا ما تواتر،و نرد ما سواه"
الجواب:سنأخذ كمثال عن الحديث المتواتر حديثاً معروفاً عند العامة والخاصة،ألا وهو قول رسول الله منهج الاستنباط القرآن:" من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"هذا حديث متواتر وعدد طرقه كثيرة،لكن الذي نقله إلينا شخص واحد ألا وهو ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى،يعني نحن أخذنا حديثاً متواتراً من شخص واحد لكنه ثقة ولم يبلغ عدد من معه حد التواتر!
كل ما سبق منهج الكثير من الفرق الضالة،لكن أشهر من اتبعه هم المعتزلة وخلفهم الذين يتسمون بالعقلانيين.
4 – رفض ومخالفة السنة النبوية المطهرة.
5 – قولهم بأن القرآن ظاهر وباطن،ومثاله قول الرافضة بأن "اللؤلؤ والمرجان"في سورة الرحمن هما الحسن والحسين منهج الاستنباط القرآنا،وأن الكوثر هي فاطمة منهج الاستنباط القرآنا.
6 – قولهم بأسلوب التصنيف،وهو على سبيل المثال قول الرافضة بأن آيات الكفر في أعداء ولاية علي منهج الاستنباط القرآن وأرضاه،وآيات الإيمان نزلت في شيعته.
لأن الأسباب الثلاثة الأخيرة خاصة بالرافضة أكثر من غيرهم.
7 – التوسع في الإشارات والتلميحات والترميزات والغلو فيها.
8 – عدم وجود أصول وقواعد للاستنباط،و بعبارة أوضح،إهمالها وعدم الاهتمام بتعلم العلم الشرعي صحيحه أو حتى سقيمه.
9 – عدم العناية بصحة السنة المطهرة ،وتمييز صحيحها وسقيمها،ومنهجنا نحن أهل السنة والجماعة قائم على الأخذ بالصحيح والحسن وترك ما سواهما مطلقاً في الأخبار والأحكام والعقائد،و تفصيل ذلك كالتالي:
ليس المقصود هنا بالحديث الضعيف الحديث الضعيف جدا ولا الموضوع فأنواع الحديث الضعيف كثيرة لا يتسع المقام لذكرها ولكن المقصود بشكل عام الحديث الأقل ضعفا .

ففي بدايات ظهور علم مصطلح الحديث كان يقسم الحديث إلى قسمين: الضعيف والصحيح ,ثم تطور علم المصطلح حتى صار يقسم من حيث الصحة إلى صحيح وحسن وضعيف ولكل منهم أنواع عديدة كما أسلفنا .

وموضوعنا : هل يجوز العمل بالحديث الضعيف؟

لعلماء الحديث رحمهم الله ثلاثة آراء :

1- أنه لا يجوز العمل به مطلقاً: وهو رأي الإمام البخاري والإمام إبن الحزم رحمهما الله.

2- أنه يجوز العمل به في باب فضائل الأعمال : وهو رأي الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.

3- أنه يجوز العمل به ضمن ثلاث شروط منهج الاستنباط القرآنوهو رأي الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله)

i. ألا يكون شديد الضعف.

ii. أن يندرج تحت أصل من أصول الدين.

iii.أن يعتقد من يعمل به أنه يعمل به للإحتياط وليس تيقنا.

ويرى أهل الحديث والأثر المحققين عدم جواز العمل به لا في باب فضائل الأعمال ولا يرها لأسباب أبينها بإذن الل:بالنسبة لرأي الإمام أحمد رحمه الله في جواز العمل به في باب فضائل الأعمال

يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه "إعلام الموقعين": الأخذ بالمرسل والحديث والضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه وهو الذي رجحه على القياس وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه فالعمل به بل الحديث الضعيف عنده قسيم الصحيح وقسم من أقسام الحسن ولم يكن يقسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بل إلى صحيح وضعيف وللضعيف عنده مراتب فإذا لم يجد في الباب أثرا يدفعه ولا قول صاحب ولا إجماعا على خلافه كان العمل به عنده أولى من القياس"
ونلاحظ أن الحديث الذي كان الإمام أحمد يعمل به ماهو بإذن الله إلا الحديث الحسن لأن الأحاديث في عهده كانت صحيح أو ضعيف .

أما بالنسبة للإمام ابن حجر رحمه الله فنلاحظ أن العمل على وجه الريب لا يلزم إلا لضرورة مثل عدم كفاية الأحاديث الصحيحة والحسنة في باب فضائل الأعمال وسواهاونحن نعلم أن الذي تكفل بحفظ الذكر من القرآن والسنة وهو رب العزة جل جلاله لن يترك الأمة تنهل من نبع ضحل أو مكدر .

قال الأمام الشوكاني: ومنهل ديننا عذب فرات.... و ورد لا يكدره الورود

قال تعالى:" أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار" ( التوبة : 109 )
– اعتقاد المعاني وافتراضها قبل البحث عنها،يعني دون تجرد وإنصاف وإخلاص،لكن فقط لتتماشى مع الأهواء.
والانحرافات الأربعة الأخيرة خاصة بالصوفية أكثر من غيرهم.
وما كان من توفيق وسداد وصواب فبفضل من الله وحده لا شريك له،وما كان من خطأ أو تقصير أو نسيان فمني ومن الشيطان،والله ورسوله منهج الاستنباط القرآن منه براء.
وجزاكم الله خير الجزاء وأحسنه في الدنيا والآخرة على حسن المتابعة وحياكم الله ،وجمعني وإياكم في الفردوس الأعلى.
وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه وزوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً.
سبحانك اللهم وبحمدك،أشهد ألا إله إلا أنت،أستغفرك وأتوب إليك.





كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lki[ hghsjkfh' lk hgrvNk










عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 30-08-11, 12:54 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محب الله ورسولة
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2594
المشاركات: 5 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 13
محب الله ورسولة على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
محب الله ورسولة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاك الله الف خير يا شيخ










عرض البوم صور محب الله ورسولة   رد مع اقتباس
قديم 30-08-11, 04:36 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الله ورسوله مشاهدة المشاركة
جزاك الله الف خير يا شيخ
اللهم آمين ولكم جميعاً بالمثل وزيادة إن شاء الله

تشرفت بمروركم ابنتنا الكريمة

حياكم الله وبياكم وطبتم في الدارين منزلاً ومقاماً

وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه وزوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً










عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 31-08-11, 02:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1592
المشاركات: 1,032 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 90
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي


جزآك الله خيراً
وبارك فيكم وفي علمكم










توقيع : [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]   رد مع اقتباس
قديم 31-08-11, 07:56 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] مشاهدة المشاركة

جزآك الله خيراً
وبارك فيكم وفي علمكم


اللهم آمين ولكم جميعاً بأضعاف أضعاف ما دعوتم لي وزيادة إن شاء الله

تشرفت بمروركم الكريم ومتابعتكم المباركة بإذن الله تعالى

وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه وزوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 05-09-11, 09:02 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاكم الله كل خير ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 05-09-11, 10:34 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خواطر موحدة مشاهدة المشاركة
جزاكم الله كل خير ..


اللهم آآمين يا رب العالمين ولكم جميعاً بأضعاف أضعاف ما دعوتم لي وزيادة إن شاء الله

حياكم الله وبياكم وطبتم في الدارين منزلاً ومقاماً

وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه وزوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:20 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
البارقة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البارقة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 98
المشاركات: 1,025 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 699
البارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدع

الإتصالات
الحالة:
البارقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاك الله خير










عرض البوم صور البارقة   رد مع اقتباس
قديم 06-09-11, 07:28 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البارقة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير


اللهم آمين ولكم جميعاً بأضعاف أضعاف هذا الدعاء وزيادة إن شاء الله

تشرفت بمروركم الكريم ومتابعتكم المباركة بإذن الله تعالى

حياكم الله وبياكم وطبتم في الدارين منزلاً ومقاماً

وصلى الله على نبينا محمد،وعلى آله وصحبه وزوجاته أمهات المؤمنين،ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،وسلم تسليماً كثيراً










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 19-09-11, 03:00 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

الله يعطيكم العآفية عً هذآ المنهج الرآئع الذي نحتآجه كثيراً
كفيت ووفيت الله يجزآك خيـــــر










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 05:40 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دآنـة وصآل مشاهدة المشاركة
الله يعطيكم العآفية عً هذآ المنهج الرآئع الذي نحتآجه كثيراً
كفيت ووفيت الله يجزآك خيـــــر
الله يعافيكم ويحفظكم من كل شر دنيا وآخرة

تشرفت بمروركم الكريم ومتابعتكم المباركة بإذن الله تعالى

تحياتي










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 01:02 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بارك الله فيك وزادك الله من فضلة










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 12-11-11, 05:59 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درر الشهد مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وزادك الله من فضلة


وفيكم بارك الله و رفع قدركم في الدنيا و الآخرة

تشرفت بتواجدكم أختنا الفاضلة

تحياتي










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
قديم 13-11-11, 12:21 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاكم الله خيرا ووبارك فيكم
موضوع مهم ورائع جعله الله في ميزان حسناتكم ورفع به في الجنان درجاتكم










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 13-11-11, 12:31 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
أبو عائشة السوري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5125
العمر: 40
المشاركات: 508 [+]
الجنس:
المذهب: القرآن و السنة بفهم سلف الأمة
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 91
أبو عائشة السوري سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو عائشة السوري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عائشة السوري المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جارة المصطفى مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا ووبارك فيكم
موضوع مهم ورائع جعله الله في ميزان حسناتكم ورفع به في الجنان درجاتكم
اللهم آآآمين يااا رب العالمين و لكم جميعاً بأضعاف أضعاف ما دعوتم و زيادة إن شاء الله


تشرفت بتواجدكم الكريم و متابعتكم المباركة بإذن الله تبارك وتعالى

تحياتي لكم جميعاً










توقيع : أبو عائشة السوري

من عجائب الشمعة أنها تحترق لتضيء للآخرين ... ومن عجائب الإبرة أنها تكسو الناس وهي عارية ... ومن عجائب القلم أنه يشرب ظلمة ويلفظ نوراً
لئن تغدو فتشعل شمعة واحدة ، خير لك من أن تلعن الظلام مليون مرة
الإيجابي : يفكر في غيره
السلبي : يفكر في نفسه
الإيجابي : يصنع الظروف
السلبي : تصنعه الظروف
و تذكر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كان منحنياً
قال ابن القيم رحمه الله :" كما أنه ليس للمصلي من صلاته إلا ما عقل منها ، كذلك فإنه ليس للإنسان من حياته إلا ما كان لله "

عرض البوم صور أبو عائشة السوري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:46 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant