|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
![]() ولكن أود التنبيه على أمر يقول الشاعر أبو القاسم الشابي : " إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بد وأن يستجيب القدر " قد تتعجب كثيرا وأن تقرأ هذه الأبيات تسمع من يصفها بالأبيات الرائعة ، ويستشهد بإشعارها في بعض المناسبات والكتابات ويجعلها دليلا على صحة كلامه ، بل وذهبت قناة المستقلة بأبعد من هذا عندما جعلت مطلع هذه القصيدة : تلك الأبيات ليكون مضرب مثل للتشبيه والتقريب ، وكل هؤلاء للأسف الشديد قد غفلوا عن الحكم الشرعي لهذه الأبيات . فأقول وبالله التوفيق : ما معنى القدر الذي أخضع الشاعر استجابته لإرادة الشعوب : قال الحافظ : قال الكرماني : ( القدر : حكم الله .. .. .. فالقدر سر من أسرار الله تعالى اختص العليم الخبير به وضرب دون الأستار وحجبه عن عقول الخلق ، ومعارفهم لما علمه من الحكمة ، فلم يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب ) . انتهى من كلام السمعاني قال الحافظ : أخرج الطبراني بسند من حديث ابن مسعود رفعه : " إذا ذكر القدر فأمسكوا " . قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أن الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور : أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم . ثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه قال تعالى : " قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ " . سورة ق ، الآية 4 . ثالثها : الإيمان بمشيئته النافذه ، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : " وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء " سورة الحج ، الآية 18 ، " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " .سورة التكوير ، الآية 29 . رابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال تعالى " الله خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير ) إ . هـ . إذن يفهم من هذا أن الاستشهاد بهذا البيت وإشعاره واتخاذ قصيده مطلعها ذلك البيت مثلا فيه انحراف عقدي والله تعالى يقول : " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " . سورة التكوير ، الآية 29 فالخلق هو الخاضع لمشيئة الله عز وجل ، وليس قدر الله الذي هو إرادته ومشيئته من يخضع لإرادة البشر . وبيت الشعر هذا فيه تألي على الله عز وجل ، وكأن ارادة الشعوب تفوق ارادة الله ، عياذا بالله قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء " . فينبغي التحذير والتنبيه من إشعار هذا البيت ، أو الاستشهاد به ، أو اتخاذه مثلا يضرب ، أو يتشبه به لتسلم للمسلم عقيدته . ===== المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
![]()
اقتباس:
نسأل الله العافية ولكن أخي أكيد مر هذا البيت من الشعر على الكثير والكثير من علماء ومشائخ المسلمين ولم أسمع أو أعلم أنها طرحت أو تم التحذير منها أو تحريم النشيد بها إلى الآن هل لديك إفتاء من أحد علماء المسلمين البارزين يؤيد ما ذكرت ويتبنى ذلك فقط للإضاحة أكثر ولك جزيل الشكر على ما قدمت
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
![]()
اقتباس:
انقل الحكم الشرعي من علماء المسلمين رحم الله ميتهم واطال عمر الحيّ منهم على طاعته حول هذا البيت للتوضيح والتحذير و التنبيه من باب قوله تعالى ( فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) _________ فضيلة العلامة / ناصر الدين الألباني ( رحمه الله ) قد سئل الشيخ الألباني رحمه الله عن هذا البيت : إذا الشعب يوما أراد الحياة ... فأجاب –رحمه الله - كما في كتاب الحاوي من فتاوى الشيخ الألباني [ج 1/ ص64] : هذا الكفر بعينه ، هذا يدل على أن الناس ابتعدوا عن العلم ، ولم يعدوا يعرفوا ما يجوز ومالا يجوز، ما يجوز لله وحده ، وما لا يجوز لغيره ،وهذا من الغفلة وهي من الأسباب التي أوحت لبعض الشعراء المعاصرين أن يقول ذلك وأن تتبنى ذلك الإذاعات العربية كنشيد قومي عربي فتقول : وإذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر ، يعني القدر تحت مشيئة الشعب ، وهذا عكس قوله تعالى : {{ وما تشاءون إلا أن يشاء الله }} ومن العجيب أن يردد هذا الشعر رجل في البعثة الجزائرية للحج ، فبدا يتكلم في مجلس كبار رجال الدعوة الإسلامية وأمام أبصارهم وأمام المشايخ فينشد هذا البيت فيقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة ...بعض المشايخ تكلم وقال : إيش هذا ؟ أكبر غفلة من الإيمان بالقضاء والقدر .. ,,, ,,, فضيلة العلامه الدكتور / صالح بن فوزان الفوزان ( حفظه الله ) عضو هيئة كبار العلماء و عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال : ما حكم قول الشاعر : إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ؟ أجاب الشيخ " صالح الفوزان " حفظه الله : ( هذا كلام فاضي لا بد أن يستجيب القدر يعني إن المرء هو الذي يفرض على القدر أنّه يستجيب العكس القدر هو الذي يفرض على الإنسان . هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده أو أنّه جاهل ما يعرف على كل حال هذا كلام شاعر والله جل وعلى يقول : " وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ " سورة الشعراء ، الآية 224 ـ 225 . ويقول أهل البلاغه عن الشعر " أعذبه أكذبه هذا كلام باطل بلا شك إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر هذا مبالغة ، هذا يُنسب للشابي شاعر جزائري من الشعراء المعاصرين بعض الناس وبعض الصحفيين يكتبون كتابات ســـــيئة يقول يا ظُلم القدر يا ظُلم القدر ، ظلمهُم القدر ، يالسخرية القدر ، هذا كلام باطل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله .. القدر يسخر القدر يظلم ) ,,, ,,, فضيلة العلامة الدكتور / صالح السحيمي ( حفظه الله ) فتوى الشيخ صالح السحيمي كذلك -والعياذ بالله- ما نبه عليه أخي الشيخ أحمد -وفقه الله- من أبيات يرددونه ا فيها كفر : ((إذا الشعب يوماً أراد الحياة ***فلا بد أن يستجيب القدر)) ، هذا كفر ومروق من الدين ودعوة إلى الجاهلية، فالشعب ليس هو المُحكَّم وليس هو المعوَّل عليه ، وإنما المعول عليه حكم الله وإرادة الله ولطف الله ورحمة الله ، نعم نتخذ الأسباب المشروعة وفق ضوابط الشرع بعد الاعتماد على الله وحده . ,,, منقول الله يكتب اجر كاتبه .. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
![]()
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|