بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
22-11-11, 12:34 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
...؟ - 337 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. نبده عن صاحب الكتاب: ابو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي، ولد في نهاود وتنقل ولا يعرف تاريخ ولادته بالضبط له كتب عديدة من اشهرها كتاب الجمل في النحو والإيضاح في النحو، وكتاب الأمالي؛ وكتاب اللامات وغيرها توفي بطبرية سنة: 337 هجرية. نبذة عن الكتاب: كتاب معاني الحروف إلى جانب كتاب اللامات يشكل في رأيي كتابين متكاملين؛ وهما من أول الكتب التي عالجت ظاهرة الحروف من جوانبها النحوية واللغوية؛ وهو عبارة عن قاموس مصغر لحوالي مائة وخمسين أداة لغوية. يمتاز الزجاجي بطريقته الخاصة في تناول الظاهرة اللغوية والنحوية ، فهو كثير الاستشهاد بالشعر العربي القديم، والآيات القرآنية، ويتسم أسلوبه بالموسوعية والتعمق. بسم الله الرحمن الرحيم قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحق الزجاجي رحمة الله عليه أما بعد حفظك الله وهدانا و أياك للسداد ووفقنا و إياك في ما نحاول دينا ودنيا للرشاد فإنك سألتني أن أضع لك كتابا أشرح لك فيه جميع معاني الحروف وعلى كم وجه يتصرف الحرف منها فأجبتك إليه وأحسنت عونا عليه ، فمن ذلك: 1. عند: أداة لحضور الشيء ودنوه كقولك: كنت عند زيد أي: بحضرته و كان هذا عند انتصاف النهار فتحتمل الزمان والمكان. 2. كل: عموم وقيل لتوكيد المعنى، وقد يستغنى عنه نحو قولك مررت بالعشيرة كلهم ولو لم تقل كلهم كنت مستغنيا. 3. بعض: اختصاص هل تكون استفهاما كقولك: هل خرج زيد، ، وتكون بمعنى: قد كقول الله تعالى: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا} (1) سورة الإنسان؛ قالوا معناه: قد أتى، ويدخلها من معنى التقرير والتوبيخ ما يدخل الألف التي يستفهم بها كقوله تعالى:{ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاء } (28) سورة الروم؛وكقوله تعالى: {قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ قُلِ اللّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} (34) سورة يونس؛ فهذا استفهام فيه تقرير وتوبيخ، ويجعلونها أيضاً بمعنى: ما في قوله تعالى: {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ } (33) سورة النحل؛ و {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ } (53) سورة الأعراف؛ و {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ } (210) سورة البقرة؛ و { فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ } (35) سورة النحل؛ كل هذا بمعنى: ما. 4. مثل: تسوية ومعناها ومعنى الكاف واحد، والكاف يدخل عليها يقال أنت كمثل زيد أي: أنت كزيد سي وليس أنه يقع التشبيه على مثل له معروف، وإنما هو تأكيد فكأنه رد الكلام مرتين، ومثل ذلك قوله تعالى: { كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } (11) سورة الشورى؛ أي: ليس كهو شيء. 5. قبل: لما ولي الشيء، وقد تكون بمعنى:عند كقولك: لي قِبَلَكَ شيء أي:عندك ، وتقول: ذهبت قبل السوق أي: نحو السوق؛ قال سيبويه: لي قبلك حق أصله فيما بينك ولكنه اتسع فيه حتى أجري مجرى عليك. 6. نولك:[1] أن تفعل كذا وكذا معناه: ينبغي لك فعل كذا وأصله من التناول، كأنه قال تناولك كذا ؛ وإذا قال لا نولك فكأنه قال أقصر. 7. لو: يمتنع بها الشيء لامتناع غيره كقولك: لو جاء زيد لأكرمته، معناه: امتنعت الكرامة لامتناع المجيء. 8. لولا:[2]ا لها موضعان: فأحدهما: يمتنع بها الشيء لوجود غيره؛ والآخر: تكون تحضيضا، كقولك: قصدت زيدا فلولا عمرا، تأويله فهلا قصدت عمرا. قال الشاعر: المعنى فهلا تعدون الكمي المقنعا؛ معنى امتناع الشيء لوجود غيره قوله تعالى:{ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا } (21) سورة ؛ فهذا من وجود الشيء لوجود غيره، ومن الامتناع قوله تعالى:{ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا } (40) سورة الحـج؛ وبمعنى التحضيض: {ْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ } (8) سورة الأنعام؛ {لَوْلَا أَخَّرْتَنِي } (10) سورة المنافقون؛ { لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ } (118) سورة البقرة؛ وهي تكون في بعض الأحوال بمعنى: هلا وذلك إذا رأيتها بغير جواب تقول: لولا فعلت كذا، قال الله تعالى: {فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ } (43) سورة الأنعام؛ وقال تعالى:{فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ } (86) سورة الواقعة؛ أي: فهلا. فإذا كان لها جواب فليست بهذا المعنى كقوله تعالى:{فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ(143)* لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} (144) سورة الصافات؛ فهذه حكمها وقوع الأمر بوقوع غيره؛ وبعض المفسرين جعل لولا في قوله تعالى:{فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّآ آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ} (98) سورة يونس بمعنى: لم، أي: فلم تكن قرية؛ 9. وكذلك لوما وألا وهلا وهي حروف التحضيض. 10. ليت:[5] تمن. 11. قبل: للأول. 12. بعد: للآخر. 13. سوف: تنفيس وعدة منه قيل سوفته. 14. حيث: مكان. 15. بلى: أي: جواب للنفي وتقع جوابا للسؤال المحجوب كقولك:أما خرج زيد فيقال بلى. 16. نعم: عدة وتصديق وهي تقع جوابا للسؤال الموجود كقولك: أخرج زيد فيقال نعم ولا تقع جوابا للنفي كما أن بلى لا تقع جوابا للواجب. 17. إذن: جواب وجزاء كقولك: سأقصدك غدا فيقال: إذن أكرمك. 18. كان: عبارة عن حدوث الأفعال المنقضية كقولك: خرج زيد فتقول قد كان ذلك وتقول: انطلق عبد الله ، وقد م محمد وسار الناس، فتقول: في جميع ذلك قد كان ذلك. 19. أمسى: لها وجهان بمعنى: استيقظ ونام في الاكتفاء باسم واحد فتقول: أمسى زيد أي: صار في وقت المساء، والثاني: تطلب فيه الخبر كقولك: أمسى زيد عالمًا أي: أتى عليه المساء وهو عالم . 20. أصبح وأضحى: بمنزلة أمسى. 21. ظل: معناه: فعل الفاعل نهارا. 22. بات: فعله ليلا . 23. ما انفك وما فتئ وما برح: معناه:الإقبال على الشيء وملازمته وترك الانفصال منه. 24. إلا: لها وجوه: تكون تحقيقا بعد النفي، ونفيا بعد التحقيق، كقولك: سار الناس إلا زيدًا ، فقد نفيت مسير زيد مع الناس، وتقول: ما سار اخوتك إلا زيدٌ ، فقد أثبت المسير لزيد من بين الاخوة، وتقع نفيا للنكرات العامة كقوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا } (22) سورة الأنبياء؛ معناه: لو كان فيهما آلهة غيره. 25. لن: تنفي المستقبل كقولك: لن يخرج زيد غدا؛ 25./2. لم: لنفي الماضي بالمعنى كقولك: لم يخرج زيد. 26. ليس: نفي للحال والاستقبال. 27. لا: نفي للمستقبل والحال؛ وقبيح دخولها على الماضي، لئلا تشبه الدعاء ألا ترى أنك لو قلت: لا قام زيد؛ جرت كأنك دعوت عليه، وتزاد مع اليمين وتطرح كقوله تعالى: {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} (1) سورة القيامة ؛ وقد تدخل على الماضي بمعنى: لم كقوله تعالى: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى } (31) سورة القيامة ؛ معناه: لم يصدق ولم يصل ، وقال الشاعر: إنْ تغفرْ اللهم تغفر جمًا وأي عبد لك لا ألمَّا (الرجز) 28. ثَمَّ: بفتح الثاء وتشديد الميم إشارة إلى مكان متراخ . 29. رويداً: تكون نعت مصدر مضمر كقولك: ضعه رويدًا أي: وضعا رويدا أي: رفيقا، وتكون واقعة موقع الحال كقولك: ساروا رويدًا، وتكون بمعنى: أمهل، قال الله عز وجل: {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا} (17) سورة الطارق ؛أي: قليلاً، ولا يتكلم بها إلا مصغرة، وقد جاءت في الشعر بغير تصغير كقوله: يكاد لا تثلم البطحاء وطأته كأنه َثمِلٌ يمشي على رويدا (البسيط). وَماءٍ تَجافى الغَيثُ عَنهُ فَما بِهِ سَواءَ الحَمامِ الحُضَّنِ الخُضرِ حاضِرُ (الطويل) 33. وسواء: مفتوحة الأول: أيضاً بمعنى: وسط قال الله تعالى: {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاء الْجَحِيمِ} (55) سورة الصافات ، وقد جاءت أيضاً مكسورة بمعنى: وسط كقوله تعالى: {فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى} (58) سورة طـه أي: وسطًا. 34. َبَله:[7] تكون: بله زيدٍ بالخفض وبله زيداً بالنصب ، فمن نصب أراد فدع زيدا ، ومن خفض جعلها بمنزلة مصدر مضاف مثل ضرب زيد. 35. لما: تكون بمعنى: لم في نفي الفعل المستقبل كقوله تعالى: { بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } (8) سورة ص ؛ وتكون بمعنى: إلا؛ قال الله تعالى: {إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ} (4) سورة الطارق؛ أي: إلا عليها؛ فإذا رأيت لها جوابا، فهي لأمر يقع بوقوع غيره بمعنى: حين، كقوله تعالى: {فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ } (55) سورة الزخرف؛ أي: حين آسفونا و { لِّمَّا جَاء أَمْرُ رَبِّكَ } (101) سورة هود أي: حين جاء. 36. ألا مفتوحة مخففة تستعمل في افتتاح الكلام للتأكيد والتنبيه كقوله تعالى: { أَلا إِنَّ عَادًا كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْدًا لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ} (60) سورة هود. 37. وكذلك أما إلا أنها لا تقع إلا في افتتاح قسم، كقولك: أما والله لقد كان كذا. 38. كلا: ردع وزجر، قال الله تعالى: {أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ* (38) كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّمَّا يَعْلَمُونَ} (39) سورة المعارج ، وقال تعالى : {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3) * كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ} (4) سورة الهمزة، أي:لا يخلده ، وقال تعالى : ويل للمطففين إلى قوله: يقوم الناس لرب العالمين كلا، يريد انتهوا؛ 39. أيان: معناه: متى كقوله تعالى{يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ} (6) سورة القيامة. 40 أولى: لك تهديد ووعيد قال الله تعالى: {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} (34) سورة القيامة. 41. في: معناه: الوعاء الظرفية ، وقد تأتي مكان على كقوله تعالى{ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى} (71) سورة طـه ؛ أي:على ، وقال الشاعر: وَهُم صَلَبوا العَبديَّ في جَذعِ نَخلَةٍ فَلا عَطَسَت شَيبانُ إِلاّ بَأَجدَعا (الطويل) 42. أو: بمعنى: التخيير قوله تعالى: { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } (196) سورة البقرة ، وتكون بمعنى: بل؛ { قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } (19) سورة الكهف ، ومنه: { وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ } (77) سورة النحل ، وتكون بمعنى: الإبهام، كقوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء } (19) سورة البقرة؛ {{وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} (147) سورة الصافات }؛ {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا} (24) سورة الإنسان 43. قد: معناه: التأكيد، وقيل التقريب إذا دخل على الماضي ومعناه: التحقيق مع المضارع، قال الخليل هي لقوم يتوقعون أمرا فيقول لهم: قد كان ذلك ، وتكون بمعنى: حسب في الكفاية كقولك: قّدَنِي درهمان ، وتقول: قدني بالفتح والكسر. 44. حسب: اسم يكون بمعنى: المصروف والمحسوب. [1]ومن المجاز: نولك أن تفعل كذا بمعنى حقّك. وما ينبغي أن تعطيه من نفسك، وما نولك أن تفعل. وفي الحديث: "ما نول امرئ مسلمٍ أن يقول غير الصواب". أسرار البلاغة
[2]وفي الحديث: "لولا أنَّ الكلابَ أُمَّةٌ من الأُمَمِ لأمرتُ بقتلها". الصحاح [3]قال الإِمامُ السُّهَيْليُّ في الرَّوْض: جعل كُهَيْبَة كأَنَّه اسْمُ عَلَمٍ لأُمّهم، وهذا كما يُقَالُ: بنو ضَوْطَرَى، وبَنُو الغَبْرَاءِ، وبنو دَرْزَةَ. وهذا كلّه اسم لِكلِّ من يُسَبُّ، وعبارةٌ عن السَّفِلَةِ من النّاسِ. انتهى. [4]هذا البيت منه من نسبه الى جرير ومنه من نسبه الى الأشهب بن رميلة لكن لولا عوض هلا [5]لَيْتَ: كلمة تَمَنّ، وهي حرف تنصب الاسم وترفع الخبر، مثل كأنّ وأخواتها، لأنها شابهت الأفعال بقوّة ألفاظها واتّصال أكثر المضمرات بها وبمعانيها. ويقال: لَيْتي ولَيْتني، كما قالوا: لَعَلِّي ولَعَلَّني الصحاح [6]وقوله جلّ وعز: "مكاناً سُوَى"، أي: معلما قد عَلِمَ القومُ به، وقال الضّرير في قوله تعالى:"مكاناً سوى": سُوى وسِوَى واحد. كتاب العين [7]بَلْهَ: بمعنى "كيف"، ويكون في معنى "دَعْ"، ( بَلْهَ أَنّي لم أَخُنْ عَهْداً ولم أَقْتَرِفْ ذَنْباً فتَجْزيني النِّقَمْ)؛ كتاب العين يتبع ..
;jhf pv,t hgluhkd gg.[h[d
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-11-11, 01:16 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا ,, ووفقكِ الله لفعل الخير. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-11-11, 11:52 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
بارك الله فيكِ رائع الكتاب
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-11-11, 12:39 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
يسلمووو بارك الله فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-12-11, 08:29 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
متابع لهذا الموضوع القيم .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04-12-11, 01:25 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04-12-11, 01:26 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04-12-11, 01:27 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04-12-11, 01:28 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04-12-11, 02:56 AM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
بارك الله فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|