14-12-11, 02:22 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي الأفاضل وفقكم الله لكل خير سأنزل هنا بإذن الله بعض الفوائد من مدوناتي فيما درسته عن طريق الكتب والدروس الصوتية وأسأل الله التوفيق والسداد وقبل ذلك الاخلاص والقبول .. وأبدأ بمصطلح الحديث شرح البيقونية للعلامة العثيمين رحمه الله طبعة مكتبة الايمان - المنصورة 1) المصطلح : علم يعرف به احوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد . (صفحة9) 2) س/ مافائدة علم المصطلح ؟ ج / تنقية الأدلة الحديثية مما يشوبها . (صفحة9) 3) س / المستدل بالسنة يحتاج الى امرين ماهما ؟ ج/ ا - ثبوتها عن النبي عليه الصلاة والسلام ب- ثبوت دلالتها على الحكم .(صفحة9) 4) س/ ينبني على العناية بالسنة امر مهم ماهو ؟ ج/ ماكلف الله به العباد من عقائد وعبادات واخلاق وغيرها . (صفحة9) 5) علم الحديث ينقسم الى قسمين : ا - علم الحديث رواية : يبحث فيما ينقل عن النبي عليه الصلاة والسلام من اقواله وافعاله واحواله (صفحة 9) ب - علم الحديث دراية : يُبحث فيه عن احوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد . (صفحة 10) ( توضيح : يقصد بالراوي : راويَ السند , ويقصد بالمروي : المتن) . مايختص بالبسملة 6 ) س / لماذا رجَّحَ الزمخشري أن الباء في ( بسم الله ) للمصاحبة ؟ ج / لأن المعتزلة يرون أن الانسان مستقل بعمله فإذا كان كذلك فإنه لايحتاج للاستعانة .(صفحة 12) 7 ) قاعدة : (( المفرد المضاف يفيد العموم )) فيكون معنى (بسم الله) بكلِّ اسمٍ من اسماء الله .(صفحة 12) الفرق بين الرحمن والرحيم 8) قال بعض العلماء : الرحمن : يدل على رحمة عامة لجميع الخلق . الرحيم : يدل على رحمة خاصة بالمؤمنين , كما قال تعالى (وكان بالمؤمنين رحيما) . (صفحة14) الفرق بين الحمد والمدح 9) س/ مالفرق بين الحمد والمدح ؟ ج/ الحمد : وصف المحمود بالكمال محبة وتعظيما . المدح : وصف المحمود بالكمال خوفاً ورهبة . (ص 14) 10 ) العدالة : استقامة الشخص في دينه ومروءته. 11 ) المروءة : هي ان يفعل الشخص مايجمله ويزينه , ويدع مايدنسه ويشينه . (صفحة 24) 12) الضبط : هو ان يحفظ الحديث تحملا وأداءا . (صفحة27) توضيح ( التحمل: حفظ الحديث عند سماعه , والأداء : اداء الحديث للناس كما سمعه تماماً ) (صفحة27) 13) الشاذ : الذي يرويه الثقة مخالفا لمن هو ارجح منه , اما في العدد او الصدق او العدالة .(صفحة19) 14) العلة : وصف يوجب خروج الحديث عن القبول . (صفحة22) 15) فائدة : لابد ان تكون العلة قادحة , والعلة القادحة هي التي تكون في صميم موضوع الحديث .(صفحة22)
sgsgm l],khjd td hgug,l hgavudm ( lw'gp hgp]de ) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 02:25 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
16 ) الحديث الحسن : مارواه عدل خفيف الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة . (صفحة 32) 17 ) الحديث الضعيف : هو الذي لم تتوفر فيه شروط الصحة والحُسْن . (صفحة32) 18 ) الصحيح لغيره : هو الحديث الحسن اذا تعددت طرقه . (صفحة32) 19 ) الحسن لغيره : هو الضعيف اذا تعددت طرقه . ( صفحة 33) 20 ) المرفوع :هو الذي انتهى سنده الى النبي عليه الصلاة والسلام . (صفحة35) 21 ) الموقوف : ماانتهى سنده الى الصحابي . (صفحة35) 22 ) المقطوع : ماانتهى سنده الى التابعي . (صفحة35) 23 )فـائدة : مافُعلَ في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولم ينكره الله تعالى فإنه حجة , ولانسميه مرفوعاً . (صفحة36) 24 ) مااضيف الى الصحابي نوعان : اولاً : ماثبت له حكم الرفع ويسمى المرفوع حكماً . ثانياً : مالم يثبت له حكم الرفع ويسمى الموقوف .(صفحة36) 25 ) قول الصحابي يعتبر حجة بثلاثة شروط : 1-ان يكون من فقهاء الصحابة. 2-ألا يخالف نصاً . 3-ألا يخالف قول صحابي آخر . (صفحة39) 26 ) سؤال / هل العزيز شرطاً للصحيح ؟ الجواب / ليس شرطاً للصحيح , وقال بعض العلماء إنه شرط للصحيح , لأن الشهادة لاتقبل إلا من اثنين , ويُجابُ عن هذا القول بأن هذا خبر وليس شهادة ويكفي في الخبر الواحد , كالأذان . 27) العلو ينقسم الى قسمين : 1-علو العدد : ماكان فيه عدد الرجال أقل . 2-علو الصفة : ماكان حال الرجال فيه اقوى وأعلى من جهة الحفظ والعدالة . 28 ) أصل التدليس من الدُّلْسة وهي الظُّلمة . -- نوعا التدليس : 1)تدليس التسوية : أن يسقط الراوي شيخه ويروي عمن فوقه بصيغة ظاهرها الاتصال . 2)تدليس الشيوخ : ألا يسقط الراوي الشيخ ولكن يصفه بأوصاف لايعرف بها . 29) الشاذ : مارواه الثقة مخالفاً لمن هو أرجح منه المحفوظ : مارواه الأرجح مخالفاً لثقةٍ دونه . وهو مقابل الشاذ . 30 ) المنكر : مارواه الضعيف مخالفاً للثقة . المعروف : مارواه الثقة مخالفاً للضعيف . 31 ) المقلوب قسمان : 1- قلب الاسناد , مثل محمد عن عمر يقلبه الى عمر عن محمد . 2- قلب المتن لمتن آخر , والغالب انه يقع عمداً للاختبار كما صنع اهل بغداد مع البخاري في الحادثة المشهورة . وهناك قسم آخر وهو قلب المتن وهذا يعتني به الفقهاء , وقلب الاسناد يعتني به المحدثون . 32 ) فائدة : قالوا (( لاعبرةَ بوضع ابن الجوزي ولا تصحيح الحاكم ولا بإجماع ابن المنذر )) لأنهم متساهلون . انتهى التدوين من شرح العلامة العثيمين , ويتلوه تدوين فوائد من الشرح الصوتي للبيقونية للعلامة المتفنن عبد الكريم الخضير - حفظه الله - |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 02:36 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
الف شكر لك اخي جزاك الله الف خير |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 02:48 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 02:57 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
فوائد من شرح البيقونية للعلامة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير - حفظه الله - 33 ) الأمة المحمدية أمة نص واتباع . 34 ) طالب العلم بأمس الحاجة لمعرفة الوحيين ومايخدمهما ومايعين على فهمهما . 35 ) القرآن كلام الله محفوظ . 36 ) السنة المصدر الثاني من مصادر التشريع ولم يخالف ذلك من يعتد بخلافه , وخالف في ذلك بعض طوائف اهل البدع ممن يكتفون بالقرآن . 37 ) كل عمل شرعي يشترط في قبوله بعد الاخلاص لله تعالى المتابعة للنبي - - ( من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد ) . 38 ) لابد أن نعرف القواعد والضوابط التي استنبطها اهل العلم ليُتوصل بها الى معرفة المقبول من المردود - وذلك في علم مصطلح الحديث - 39 ) توجد قواعد علم المصطلح في كتب المتقدمين ولكن لم تصنف بكتاب مستقل وتوجد في سؤالات الأئمة بل وجد ذلك في زمن النبي عليه الصلاة والسلام , فالجرح والتعديل والكلام في الرجال حصل من النبي عليه الصلاة والسلام فهو قال (بئس اخو العشيرة) وهذا أصل في الجرح , لكن لاينبغي ان يكون هذا الأصل مدخلاً لبعض من يتفكه في اعراض الناس , بل على الانسان ان يحتاط لنفسه . 40 ) الجرح والتعديل واجب ولكن بقدر الحاجة , ان احتيج الى ذلك تعيَّنَ حِفظاً للدين , وصيانة للشريعة المكرمة أوجب اهل العلم الكلام في الرواة . 41 ) ولْيعلم طالب العلم ان اعراض الناس حفرة من حفر النار كما قال ابن دقيق العيد . 42 ) مع الأسف الشديد يوجد من يتكلم حتى في اعراض خيار الأمة من المتقدمين والمتأخرين ولم يسلم منه أحد . 43 ) هناك من يقضي عمره في طلب العلم ثم يأتي يوم القيامة مفلساً لأنه تكلم في أعراض الناس وهذا هو الفَلَسُ الحقيقي . 44 ) التحري والتثبت والاحتياط للسنة حصل من كبار الصحابة وحذر النبي - - من أن يُكذب عليه . 45 ) قواعد هذا العلم (المصطلح) وجدت منثورة في كتب الأئمة كالشافعي , وسؤالآت الإمام احمد , وفي جامع الترمذي , وفيما يسأل عنه الامام البخاري وفي تواريخه وصحيحه وأيضاً في العلل الكبير وعلل الجامع للامام الترمذي قواعد كثيرة من قواعد هذا العلم . 46 ) من أول من صنف في هذا العلم على سبيل الاستقلال القاضي الرامهرمزي في كتابه المحدث الفاصل توفي مؤلفه سنة 360 هـ , ثم جاء بعده الحاكم ثم ابو نعيم ثم القاضي عياض ثم ابن الصلاح . 47 ) الإنسانُ اذا سلكَ الجادةَ وصلَ بإذنِ اللهِ تعالى لكنْ اذا كانَ يُطَوِّح يوماً في اقصى اليمين ويوماً في اقصى الشمال ويجرِّب هذا القول وهذا القول هذا يضيع ويضيع عمره وماحصَّلَ شيئا . 48 ) العلم ينمو في ذهن الانسان مثل ماينمو جسمه , ومثل نمو النبات . 49 ) لابد من التدرج في العلم لأن العلم سلَّم يصعد اليه حتى يصل الى السقف وليس معنى هذا السقف الاحاطة بالعلوم كلها فلن يحلم احد بهذا . 50 ) حديث الجساسة اكتسب الشرعية من اقرار النبي - عليه الصلاة والسلام - . 51 ) الغيلة : ارضاع الطفل أثناء فترة حمل امه . 52 ) لاأنصح بحفظ اكثر من نظمٍ في فن واحد , لأن المتون يشوش بعضها على بعض , فإذا اراد الطالب أن يستشهد ببيت من الألفية طلع عليه كلام البيقوني يشعر او لايشعر لأنها متقاربة تنظِمُ علماً واحدا . 53 ) البيقوني لايُعرَفُ لهُ كبيرُ ترجمةٍ , واختُلِفَ في اسمه , وهذا المنهج يسلكه بعض العلماء مبالغة في الاخلاص . 54 ) اذا اقتصر الشخص على الصلاة على النبي - عليه الصلاة والسلام - أو اقتصر على السلام هذا لايُعدُّ امتثالاً للأمر في الآية ( صلوا عليه وسلموا تسليما ) . 55 ) الذي يسمع اسم النبي - عليه الصلاة والسلام ولم يصلِّ عليه محروم , لأن من صلى عليه صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا . 56 ) النهي عن التفضيل بين الانبياء اذا اقتضى هذا التفضيل تنقص المفضول لأن سبب ورود النهي جاء بهذا الصدد حيث تشاجر مسلم مع يهودي فقال اليهودي ( والذي فضل موسى على البشر ) وقال المسلم ( والذي فضل محمداً على البشر ) وفي مثل هذه الخصومات لايسلم الانسان من التنقص من الطرف الآخر وحينئذٍ يُنهى عن التفضيل . 57 ) اذا قُطِعَ بمجئ الشئ عُبِّرَ عنْهُ بالماضي كما في قوله تعالى ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ... ) 58 ) منظومة غرامي صحيح ذُكرَتْ فيها الأسماء فقط . منظومة البيقوني ذكرت الأسماء والتعاريف . منظومة النخبة للصنعاني ذكرت الاسماء والتعاريف والمثال . منظومة العراقي ذكرت الاسماء والتعاريف والمثال وخلاف العلماء . 59 ) الاتصال : أن يسمع كل راوي ممن هو فوقه بطريق معتبر من طرق التحمل . 60 ) طرق التحمل ثمانية : 1-السماع من لفظ الشيخ / لاخلاف في اعتمادها . 2-القراءة على الشيخ / لاخلاف في اعتمادها . 3-الإجازة / وهي محل خلاف واستقر العمل على الرواية بها عند أهل العلم . 4-المناولة / اذا اقترنت بالإجازة فهي معتبرة , وان خلت منها فالخلاف فيها قوي , والأصح باطلة . 5-المكاتبة / وهي طريق معتبر , ووجدت بين الصحابة فيما بينهم ومن بعدهم فرووا بها واعتبروها . 6-الإعلام / الإعلام بأنَّ هذا مرويَّهُ , والرواية به ضعيفة وإن وجد الخلاف . 7-الوصية / اذا اوصى بكتبه ومروياته لأحد لايجوز أن يرويه الا على قول شاذ . 8-الوجادة / أن يجد بخط شيخه الذي لايشك فيه , وهي طريق معتبر . 61 ) العدل : من له ملكة تحمله على ملازمة التقوى والمروءة . 62 ) الرواية لها طرفان : الأول : التحمل : اخذ الاحاديث عن الشيوخ , وفي هذا لاتشترط العدالة والتمييز والاسلام . الثاني : الأداء : أن يؤدي الشيخ الى التلميذ , فالعبرة ( بالعدالة ) في حال الأداء , أي ان الفاسق اوالكافر او الصغير تحمله مقبول اذا أدى بعد انطباق الشروط عليه . 63 ) الثقة : هو العدل الضابط . 64 ) لولا الخلاف في أحكام الدين لصار العوام علماء . (انتهى التدوين من الشريط الأول) 65 ) المقطوع مثل ( قال ابن سيرين ) , والمقطوع نسبةً لما اضيف الى التابعي وان كان متصل السند الى التابعي وهو يختلف عن المنقطع . 66 ) اسم صحيح البخاري ( الجامع الصحيح المسند ..) 67 ) قول البيقوني ( ولم يَبِنْ ) أي : ولم ينقطع . 68 ) قال بعض اهل العلم : لماذا لايسمى العزيز المؤزَّر , تبعاً لقوله تعالى ( واجعلي وزيراً من أهلي ) ؟ . 69 ) العزيز مروي اثنين او ثلاثة هو قول ابن منده وابن الصلاح تبعاً , اما ابن حجر فقال : العزيز هو المروي عن طريق اثنين , أما مروي الثلاثة فهو المشهور . 70 ) المعتزلة لايقبلون الخبر اذا تفرد به الواحد الثقة . 71 ) سمي الشهر بهذا الاسم لأنه يشتهر وينشر ويعرف الناس بدخوله وخروجه . ( انتهى التدوين من الشريط الثاني ) 71 ) الفرق بين تدليس الاسناد وتدليس الشيوخ : قد يقول قائل : الشيوخ من الاسناد , فلماذا لايقال إن تدليس الشيوخ من تدليس الاسناد ؟ نقول : تدليس الاسناد فيه اسقاط وتدليس الشيوخ مافيهِ اسقاط . - تدليس الاسناد : اذا روى الراوي عمن لقيه مالم يسمع منه بصيغة موهمة كـ ( عن ) و ( أنَّ ) هذا تدليس اسناد . * انواع تدليس الاسناد : 1 - تدليس القطع / كأنْ يقول حدثنا ويسكت ثم بعد ذلك يأتي باسم راو لم يحدثه لايريد ان تكون هذه الصيغة لمن ذكر بعدها . 2 - تدليس العطف / يقول حدثني فلان و فلان , وهو لايريد في نفسه أن الواو عاطفة , وانما يريدها استئنافية , فيخبر عن ( فلان الثاني ) الذي جاء اسمه بعد الواو ( يخبر عنه بخبر يضمره ) , يقول حدثني فلان و (فلان) ويضمر في نفسه كلمة (لم يحدثني) مثلاً ! هذا تدليس العطف . 3 - تدليس التسوية / هذا يسمونه شر انواع التدليس . - تدليس الشيوخ : هو ان يسمي الراوي شيخه بغير اسمه او يصفه بغير صفته . ( انتهى التدوين من شرح الشيخ العلامة المتفنن عبد الكريم الخضير حفظه الله على البيقونية ويتبع فوائد من الشرح الصوتي للشيخ عثمان الخميس على المنظومة البيقونية ) . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 03:00 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
{ فوائد من الشرح الصوتي للشيخ عثمان الخميس على المنظومة البيقونية } 72 ) للسنة النبوية مع القرآن خمس حالات : الأولى : تأتي موضحة ومبينة للقرآن , مثل قول الله تعالى ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) فجاءت السنة لتوضح الغيبة كما قال النبي ( أتدرون ماالغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم , فقال : الغيبة ذكرك أخاك بما يكره ) . وكذلك قوله تعالى ( وأقيموا الصلاة ) , فجاءت السنة لتوضح , كما قال النبي - - (صلوا كما رأيتموني أصلي ) . الثانية : تأتي السنة مُقَيِّدة لمطلقِ القرآن , كقوله تعالى ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) فجاءت السنة تبين أن القطع ليس لليد كلها وإنما للكف فقط , فقيدت مطلق القرآن . الثالثة : تأتي السنة مخصِّصة لعامِّ القرآن , كقوله تعالى (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين) فجاءت السنة لتخصص فقال النبي - - ( انا معاشر الأنبياء لانورث ) . الرابعة : تأتي السنة مؤكِّدة لما في القرآن , وهذا غالب السنة النبوية فيأتي الأمر بالصلاة والزكاة وصلة الرحم .... . الخامسة : تأتي السنة مضيفة لأحكام أخرى لاتوجد في القرآن , كما قال تعالى ( حرمت عليكم امهاتكم .. ) فأضافت السنة على المحرمات أن يجمع الرجل بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها , وكذلك قوله تعالى ( قل لا أجد فيما أوحيَ اليَّ محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتتة أو دماً مسفوحاً ... ) فجاءت السنة لتحرم كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير . تدوين السنة 73 ) تدوين السنة مرَّ بمرحلتين : الأولى : التدوين غير الرسمي , هذا كان موجوداً من زمن النبي - - كما كان عبد الله بن عمرو بن العاص يكتب , وكذلك قول النبي - - ( اكتبوا لأبي شاه ) , ولما جاء عبد الله بن عمرو الى النبي - - وقال له إنه بعض شيوخ قريش عن كتابة كل شئ يقوله النبي - - فقال له النبي - - ( اكتب فوالله لاأقول الا حقا ) أو كما قال , فكان كلُّ يكتب لنفسه وهذه الكتابة غير الرسمية , وقد نُهيَ عن الكتابة فترة من الزمن لعدم اختلاط السنة بالقرآن ثم أُذِنَ بها على الاطلاق , وكتب الصحابة ومن جاء بعدهم . الثانية : التدوين الرسمي : قام به سنة 100 هـ عمر بن عبد العزيز وذلك لمَّا أمَرَ أبا بكر بن عمرو بن حزم ومحمد بن شهاب الزهري أن يكتبا سنة النبي - - مما يحفظانه ويجدانه عند من يعرفون من اهل المدينة او مكة , ثم تكاثر التدوين الرسمي فكتبت المصنفات والموطآت والسنن والمسانيد . تدوين مصطلح الحديث 74 ) لمَّ دونت السنة كان من المهم ان يُعرَف صحيحها من ضعيفها , فأُلِّفَتْ كتب في الرجال الثقات والضعفاء وكتب في رجال بلد بعينه ... , ثم جاءت المصنفات في مصطلح الحديث , فأول من صنف الرامهرمزي في القرن الرابع الهجري سنة 360 في كتابه (المحدث الفاصل بين الراوي والواعي) ثم جاء كتاب (معرفة علوم الحديث) للحاكم , ثم كتاب (الكفاية) للخطيب البغدادي , ثم جاء كتاب (علوم الحديث) لأبي عمرو عثمان بن الصلاح , وهو يعتبر أهم كتاب في علم مصطلح الحديث , وبعده اشتغل العلماء على شرحه او اختصاره او نظمه والاستدراك عليه . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 03:20 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
جزاك الله خيراً |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-12-11, 02:17 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-12-11, 02:44 PM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-12-11, 11:14 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
جزآكم الله خير وأثآبكم على مآ تقدمونه ونفع بكم الإسلام والمسلمين جزيتم الفردوس سكناً
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-12-11, 02:36 PM | المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله فيكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-12-11, 11:59 AM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-12-11, 09:18 PM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله فيكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-01-12, 10:44 PM | المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
جزاك الله خير وأثابك الفردوس الأعلى من الجنان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15-02-12, 06:05 PM | المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بوركتم وجزيتم خيرا ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|