البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-12, 05:51 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الداعية
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الداعية


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 6963
العمر: 45
المشاركات: 11 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
الداعية على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
الداعية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

أيأسن الماء إذا الماء ركد ?


سلمان جود الله الذويبي


تلاشت صورته .. لم أعد أرى إلا طيفه .. أرى خياله .. أسمع همسه .. أتخيل ابتساماته .. أحلم به .. ذهب وتركني .. لم أتوقع أن يتركني يوما ما لوحدي .. ماض جميل وحاضر مؤلم .. تدحرجت دمعة تلتها أختها .. مسحت دمعتي .. سندت ظهري .. اتكأت على عصاي .. جمعت قواي .. التفت فيمن حولي فسألتهم: ما فائدة الماء.
انهالت علي الإجابات واحدة تلو الأخرى، فمجيب عن فوائده الصحية، وآخر عن مكوناته العلمية، وثالث .. ورابع .. التفت إلي فتى لبيب فقال لي: اسمع أيها الجد قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30].
استوقفتني عبارته واستشهاده بالآية، علمت أن لهذا الشخص طريقة تفكير تفوق طرائق تفكير إخوانه وقرنائه، لاح لي في عينيه فهم الفهيم، وحكمة الحكيم، وكلام البليغ.
أطرقت مليا ثم قلت لجلسائي: أيأسن الماء؟
ازداد اللغط في المجلس، وارتفعت الأصوات: لماذا تسأل مثل هذه الأسئلة؟
قلت لهم: أجيبوني..
قال أحدهم: إذا خالطته النجاسة..
وقال الآخر: إّذا أضفت إليه ما ليس منه.
وقال ثالث: إذا حجب عن أشعة الشمس..
وقال رابع: إذا قل..
ثم التفت إلي ذلك الفتى اللبيب فقال: أما والله ما قالوا إلا حقا، ولكنني أعلم ما تريد!!!
أتريد أن تقول لنا: (يأسن الماء إذا الماء ركد)?!
ازددت إعجابا بهذا الفتى، فقد فتح الله عليه باب الفهم وفقه الكلمة. نظرت إليه فقلت: إني سائلك فأجبني.
فقال: هات ..
قلت: يأسن الماء إذا ركد ما الذي تفهمه منها؟
تبسم تبسم الواثق وقال لي: لقد لاح في خاطري ما تريد الوصول إليه. الماء سر الحياة، وسر بقائها وبقاء البشرية جمعاء، فمنه نشرب وبه نتطهر وبه تزرع وعليه نأكل و.. ولكن مرادك لم يكن إلا قول الله تعالى: {وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ} [فاطر : 9].
وقوله تعالى: {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} [الرعد : 17]
ولم يكن ما تريد هو ظاهر الآية، بل تريد شيئا بعينه .. فإليك ذلك:

تسقط أشعة الشمس الحارة على المسطحات المائية فيتبخر الماء منها، فيصعد إلى السماء فيجتمع ويتكثف فيكون سحابا، فيسوقه الله إلى أي أرض شاء فتهتز وتربو فيحييها الله بعد موتها..
كذلك الداعية إلى الله عز وجل، فهو سر الحياة كالماء إن سار وتدفق وانفجر عيونا وينابيعا بارك الله فيه فحيا وأحيا مواتا، وإن ركد واتكل وخمل وكسل أسن وتعفن..
وأما أشعة الشمس فإنها حرارة الإيمان، وقوة الطاعة، وذاتية المؤمن، فتبعث فيه القوة والنشاط، فيتبخر على الجوارح فيظهر واضحا جليا في حركاته وسكناته، فهو ينتقل من ميدان إلى آخر، ومن مسجد لآخر، ومن حي إلى آخر، ومن نشاط دعوي أيا كان إلى آخر، وما ساقه إلا الله عز وجل ولو شاء لأركده..
ثم تترجم تلك الحرارة، وذلك النشاط إلى كلمات وعبارات فيها الصدق والإخلاص والتقوى وأنشطة دعوية. فأمطرت على القلوب فما كان ميتا أحياه الله وما كان مجدبا أغاثه الله، فاهتزت تلك القلوب وجلا وخوفا من الله وطمعا في رحمته ثم تشبعت بكلام الله وسنة رسوله الكريم، فنبتت فيها غراس التقوى وزروع الإخلاص وأزهار الطاعة..
قاطعته فقلت: يا بني وكيف يأسن الماء إذا؟
تبسم ابتسامة عريضة وقال لي:

نظرت للعلياء والعليـاء قــــــــد --- يدركهـا المرء إذا المرء جـد

وقلت في نفسي لنفسي أيا ترى --- أيأسن المـاء إذا المـاء ركـد
فنادى المنادي للمنـادي وقــــــد --- علمت الجواب إذا الجواب فُقد
فكم من جاهل غُر بجهل وصــد --- عـن العليـــا وللعليــــــا فقــــد

وقلت لنفسي فــي نفســي وقــد --- يأسـن المـاء إذا الماء ركــد

يا جد: إذا ركد الداعية وخمل وكسل وركن، أسن.
يقول النبي أيأسن الماء الماء: \"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير\" (رياض الصالحين للنووي برقم 100).
وقوله تعالى: {وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ (20)} [الأنبياء : 19 - 20].
أي أنهم في عبادة دائمة ينزهون الله عما لا يليق به، ويصلون، ويذكرون الله ليلا ونهارا لا يضعفون ولا يسامون ولا يفترون) (صفوة التفاسير للصابوني 20/257-258 20/257-258 ).
يا جد: إذا استغنى الداعية عن إخوانه ليجابه تيارات عارمة، أسن. والنبي أيأسن الماء الماء يقول: \"... عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو مع الإثنين، أبعد، من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة\" (أخرجه الترمذي).
وكما قيل: (المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه).
ويقول ابن المبارك رحمه الله:

لولا الجماعة ماكانت لنا سبلا = ولكان أضعفنا نهبا لأقوانا

يا جد: إذا خلط الداعية عملا صالحا بآخر سيء، أسن.
قال تعالى: (وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليكم إن الله غفور رحيم) (التوبة، 102).
يقول النبي أيأسن الماء الماء: \"إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وأن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال بيده هكذا\" فحرك يده عن أنفه (رواه البخاري رقم 122).
يقول الله تعالى: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى : 30].
وقوله أيأسن الماء الماء: \"إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهم يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه\" (أخرجه الإمام أحمد في مسنده).
وقوله أيأسن الماء الماء: \"إن المؤمن إذا أذنب ذنبا نكت في قلبه نكتة سوداء، فإذا تاب نزع واستغفر صقل قلبه وإن زاد زادت حتى تعلو قلبه، فذلك الران الذي ذكره الله تعالى في كتابه: {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [المطففين : 14]\" (التجريد الصريح لأحاديث البخاري الصحيح برقم 19).
يا جد: إذا غلبت الداعية شهوة أو شبهة، أسن.
قال أيأسن الماء الماء: \"يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شغف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن\" (التجريد الصريح لأحاديث البخاري الصحيح برقم 48).
وحديث \"الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس\" (رواه الترمذي).
وقوله أيأسن الماء الماء: \"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك\".

يا جد: إذا دخل على الداعية ما ليس منه كالدنيا، أسن. قال الله تعالى: (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) (فاطر، 5)
ويقول الله تعالى: (يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور) (التغابن، 15).
وكما قال أيأسن الماء الماء: \"فأبشروا، وأملوا ما يسركم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم\" (رواه البخاري برقم 112).
ويقول الشاعر (رياض الصالحين للنووي، تحقيق شعيب الأرنؤوط، ص 32):

إن لله عبـادا فطنــا = طلقوا الدنيا وخافوا الفتنا

نظروا فيها فلما علموا = أنها ليسـت لحي وطنـا
جعلوها لجـة واتخذوا = صالح الأعمـال منها سفنا



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





HdHsk hglhx Y`h v;] ?










عرض البوم صور الداعية   رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 02:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أزف الرحيل
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أزف الرحيل


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7035
المشاركات: 97 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنه
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 43
أزف الرحيل على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أزف الرحيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الداعية المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

رب يجزاك الجنه ويسعدك

صلوا على الحبيب










عرض البوم صور أزف الرحيل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-12, 04:13 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محبة وصال
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محبة وصال


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7075
المشاركات: 147 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 34
محبة وصال على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
محبة وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الداعية المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بارك الله فيكم










عرض البوم صور محبة وصال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:37 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant