العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت فـرق وأديـان

بيت فـرق وأديـان قسم مخصص لجميع الفرق والأديان التي تنسب نفسها للإسلام وغير الإسلام أيضاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-12, 07:45 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
السيد الشويمى
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 7671
المشاركات: 106 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 37
السيد الشويمى على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
السيد الشويمى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السيد الشويمى المنتدى : بيت فـرق وأديـان
افتراضي





الأفكار والمعتقدات


تشترك كل الطرق الصوفية في أفكار ومعتقدات واحدة،
وإن كانت تختلف في أسلوب سلوك المريد أو السالك
وطرق تربيته،
ونستطيع أن نُجمِل أفكار الطريقة الشاذلية في نقاط محددة،
مع العلم أن هذه النقاط كما سنرى قد تفسر لدى الصوفية
غير التفسير المعهود لدى عامة العلماء والفقهاء،
وهذه النقاط هي:

ـ التوبة:
وهي نقطة انطلاق المريد أو السالك إلى الله تعالى.



ـ الإخلاص:
وينقسم لديها إلى قسمين:
1-إخلاص الصادقين
.
2-
إخلاص الصِّدِّيقين.



ـ النية:
وتعد أساس الأعمال والأخلاق (*) والعبادات.



ـ الخلوة:
أي اعتزال الناس، فهذا من أسس التربية الصوفية.
وفي الطريقة الشاذلية يدخل المريد الخلوة لمدة ثلاثة
أيام قبل سلوك الطريق.



ـ الذكر:
والأصل فيه ذكر الله تعالى، ثم الأوراد،
وقراءة الأحزاب المختلفة في الليل والنهار.
والذكر المشهور لدى الشاذلية هو ذكر الاسم المفرد لله
أو مضمرًا (هو هو).

وهذا الذكر بهذه المثابة بدعة (*)،
وقد مر بنا ما قاله عنه ابن تيمية بأنه ليس بمشروع في كتاب
ولا سنة، وأن الشرع لم يستحب من الذكر إلا ما كان
تامًّا مفيدًا مثل: لا إله إلا الله، والله أكبر.



ـ الزهد:
وللزهد تعاريف متعددة عند الصوفية منها:
1ـ فراغ القلب مما سوى الله،
وهذا هو زهد العارفين.
2 ـ وهو أيضًا ـ عندهم ـ الزهد في الحلال وترك الحرام.



ـ النفس:
ركزت الشاذلية على أحوال للنفس هي:
1 ـ النفس مركز الطاعات إن زَكَتْ واتقت.
2ـ النفس مركز الشهوات في المخالفات.
3 ـ النفس مركز الميل إلى الراحات.
4 ـ النفس مركز العجز في أداء الواجبات.

لذلك يجب تزكيتها حتى تكون مركز الطاعات فقط.



ـ الورع:
وهو العمل لله وبالله على البينة
الواضحة والبصيرة الكامنة.



ـ التوكل:
وهو صرف القلب عن كل شيء إلا الله.



ـ الرضى:
وهو رضى الله عن العبد.



ـ المحبة:
وهي في تعريفهم:
سفر القلب في طلب المحبوب،
ولهج اللسان بذكره على الدوام.


ـ وللحب درجات لدى الشاذلية
وأعلى درجاته ما وصفته رابعة العدوية بقولها:

أحبك حبَّين:
حب الهوى وحبًّا لأنك أهل لذاك



ـ الذوق:
ويعرِّفونه بأنه تلقي الأرواح
للأسرار الطاهرة في الكرامات (*) وخوارق العادات،
ويعدونه طريق الإيمان بالله والقرب منه والعبودية له.
لذلك يفضل الصوفية العلوم التي تأتي عن طريق الذوق
على العلوم الشرعية من الفقه والأصول وغير ذلك،
إذ يقولون: علم الأذواق لا علم الأوراق،
ويقولون: إن علم الأحوال يتم عن طريق الذوق،
ويتفرع منه علوم الوجد (*) والعشق والشوق.



ـ علم اليقين:
وهو معرفة الله تعالى معرفة يقينية،
ولا يحصل هذا إلا عن طريق الذوق، أو العلم اللدني
أو الكشف (*)..إلخ.


• ومع ذلك فإن الشاذلي يقول بأن
التمسك بالكتاب والسنة هو أساس طريقته، فمن أقواله:
"إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة
ودع الكشف، وقل لنفسك إن الله تعالى قد ضمن لي العصمة
في الكتاب والسنة، ولم يضمنها لي في جانب الكشف
ولا الإلهام ولا المشاهدة".


ـ ويقول أيضًا:
"كل علم يسبق إليك فيه الخاطر، وتميل إليه النفس
وتلذّ به الطبيعة فارمِ به، وإن كان حقًّا، وخذ بعلم الله الذي
أنزله على رسوله واقتدِ به
وبالخلفاء والصحابة والتابعين من بعده".


• وكذلك فإن الصوفية عامة يرون ـ ومنهم الشاذلية ـ أن
علم الكتاب والسنة لا يؤخذان إلا عن طريق شيخ أو مربٍّ
أو مرشد، ولا يتحقق للمريد العلم الصحيح حتى يطيع
شيخه طاعة عمياء في صورة:

"المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي مُغسِّله"
لذلك يُنظر إلى الشيخ نظرة تقديسية ترفعه
عن مرتبته الإنسانية.



ـ السماع:
وهو سماع الأناشيد والأشعار الغزلية الصوفية.
وقد نقل عن أحد أعلام التصوف قوله:

"الصوفي هو الذي سمع السماع وآثره على الأسباب".
ونقل عن الشعراني عن الحارث المحاسبي قوله:
"مما يتمتع به الفقراء سماع الصوت الحسن"،
و"إنه من أسرار الله تعالى في الوجود".

ـ وقد أفرد كُتَّاب التصوف للسماع أبوابًا
منفصلة في مؤلفاتهم، لما له من أهمية خاصة عندهم.


ـ يكثر في السماع الأشعار التي تصل إلى درجة الكفر (*)
والشرك، كرفع الرسول (*)
إلى مرتبة عالية لم يقل بها أحد من أصحابه،
ولا هي موجودة في كتاب ولا سنة، فضلاً عن الإكثار
من الاستغاثة لا المناجاة كما يقول البعض:

يا كتاب الغيوب قد لجأنا إليك
يا شفاء القلوب الصلاة عليك



• وهناك أفكار واعتقادات كثيرة يجدها القارئ
في كتب التصوف مبتدعة (*) دخلت الفكر الإسلامي
عن طريق الفلسفات (*) اليونانية والهندية.


يتبع
ان شاء الله ..

الموضوع الأصلي: || الكاتب: السيد الشويمى || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار














عرض البوم صور السيد الشويمى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
عبق الشام
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:36 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant