البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
06-04-12, 01:56 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
بسم الله الرحمن الرحيم بيان مختصر للأمور التي تُعين على الخشوع في الصلاة، وسوف نبدأ في بيان الأمور التي تُساعد على الخشوع خارج الصلاة وهي كما يلي: 1- الاستعداد للصلاة قبل حضور وقتها، كما قال عدي بن حاتم : (ما أذن المؤذن للصلاة إلا وقد أعددت لها قبل ذلك وضوءها وأنا لها بالأشواق). 2- المجيء للصلاة من بيئةٍ فيها طاعة لله، فلا نجيء للصلاة من مشاهدة فلم أو من مجلس غيبة. 3- البسملة عند بداية الوضوء، واستحضار المغفرة للذنوب عند غسل الأعضاء. 4- ترديد كلمة التوحيد بعد الفراغ من الوضوء ليطهر المسلم باطنه بالتوحيد بعد أن طهر ظاهره بالماء. 5- مشاركة المؤذن في الأذان، وترديد قول لا حول ولا قوة إلا بالله عند قوله "حي على الصلاة حي على الفلاح"، مع استحضار أن القوة والحول لله. 6- المجيء للصلاة بعد أن يفرغ الإنسان من حاجاته الأساسية الملحة، فإن كان جائعاً أكل وشرب، وإن كان به حاجة إلى قضاء الحاجة تخلص مما يشغله (فلا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يُدافعه الأخبثان). 7- اختيار مكان معتدل الجو للصلاة؛ لقوله : (إذا كان شدة الحر فأبردوا بالظهر). 8- تجنب الملابس الضيقة؛ فقد نهى النبي عن اشتمال الصماء. 9- أخذ الزينة للصلاة، فإن الثياب المعطرة النظيفة تهيئ النفس للخشوع. 10- تحديد مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء معتدل الإضاءة إذا كانت الصلاة في المنزل. 11- الذهاب لمكان الصلاة بسكينة ووقار، والسكينة هي الهدوء، والوقار هو عدم الالتفات يمنةً ويسرة، وهذا مهم جدًّا في قضية الخشوع؛ لأن الإنسان إذا التفت وهو في الطريق إلى مكان الصلاة فرأى أوساخاً أو شاشةً أو مزهرية لعب بها الأطفال فإنه عندما يُكبِّر يقول له الشيطان: لم لَمْ تزيل الأوساخ؟ وما هي نهاية الفلم؟ وماذا فعل الأطفال الذين تركتهم؟ فيخرجه من الصلاة بهذه الأشياء التي رآها في طريقه. 12- الاشتغال بالذكر حتى يصل إلى مكان الصلاة لينتقل من طاعةٍ إلى طاعة. أما الأمور التي تُساعد على الخشوع بعد الوصول إلى مكان الصلاة فهي كما يلي: إذا كانت الصلاة في المسجد. 1- يقدم يمناه في الدخول، ويصلي على الرسول . 2- يشتغل بالصلاة والتلاوة والدعاء حتى يأتي وقت الصلاة. 3- يحرص على أن يكون في الصف الأول - هذا للرجال- وللنساء إذا كان مسجدهنَّ منفصلاً عن الرجال، أما إذا كانت تصلي خلف الرجال فتحرص على الصف الأخير لبعده عن الرجال. 4- الاعتدال في الصف، وسد الفرج؛ لأن الشيطان يدخل فيها ويتخلل الصفوف. 5- إزالة الستائر التي فيها تصاوير والأوراق التي فيها كتابات عن قبلة المصلي؛ حتى لا تُشغله في صلاته، قال : (فإنها ألهتني آنفًا في صلاتي). 6- الحرص على صلاة الجماعة في المسجد، أو مع الأمهات والأخوات، وهذا بالنسبة للنساء. 7- استحضار معنى التكبير، فنحن نقول "الله أكبر" ثم نفكر في الأمور الصغيرة، فلا بد أن نقولها ونحن متحققون من معناها، ونوقن أن الدنيا صغيرة والأولاد والأموال كل ذلك صغير، والله هو الكبير سبحانه. 8- استشعار الوقوف بين يدي الله، الذي يعلم السر وأخفى، فإن الإنسان إذا أراد أن يقابل عظيماً من العظماء اهتم بمظهره، وانتبه، وركّز في كلامه ونظره، فكيف إذا كنا نقف بين يدي الله؟! قال سليمان الدراني: (أتدرون بين يدي من أريد أن أقف؟) وذلك عندما سألوه عن خوفه واضطرابه عند مجيء وقت الصلاة). 9- معرفة قيمة الصلاة، وأنها الصلة بين العبد وربه، وأنها الأمانة، كما قال علي . 10- معرفة منزلة الخشوع وأنه روح الصلاة. 11- المجاهدة والعزم من أجل الحصول على حضور القلب، وإدراك معنى الصراع المستمر مع الشيطان. 12- قراءة دعاء الاستفتاح والتفكير في معناه. 13- التعوذ بالله من الشيطان استعاذة نابعة من القلب يستحضر صاحبها عظمة الله وحقارة الشيطان. 14- قراءة سورة الفاتحة بترتيل، قال ابن القيم: (ويستحضر معنى الحديث الوارد.. فإذا قال الحمد لله، قال رب العزة: "حمدني عبدي"، وإذا قال العبد: الرحمن الرحيم؛ قال رب العزة: "أثنى علي عبدي". وإذا قال العبد:...الخ الحديث). يستحضر هذا ويتمهل وكأنه يستمع لرب العزة والجلال وهو يقول: "مجدني عبدي". 15- إذا كان في جماعة والصلاة جهرية وهو يستمع للإمام فإنه يُنصت ويقرأ الفاتحة إذا سكت الإمام. 16- يشتغل في الصلاة بالأذكار الواردة والقراءة في أماكنها، مع عدم ترك فراغ وسكتات حتى لا تتسلل إلينا الوساوس. 17- متابعة الإمام وليس مساواته أو مسابقته أو التأخير عليه. 18- الالتزام بأداء الأذكار بأعدادها المشروعة وفي أماكنها المحدودة. 19- إبعاد وسائل الاتصال عن مكان الصلاة، أو وضعها على هيئة "صامت". 20- التوجه إلى الله الذي يجيب المضطر إذا دعاه. 21- الانتباه عند تكبيرات الانتقال وأذكار الصلاة. 22- التأمين والتسبيح والأذكار التي تجعل المصلي يتابع بدقة. 23- تدبر القرآن الذي يتلوه أو يستمع إليه من إمامه. ومن لطف الشريعة أن الإنسان إذا اجتهد وحاول وطلب الخشوع فإنه يؤجر على ذلك، ويكون في صلاة وجهاد، فإذا شغله الشيطان ولم يدر كم صلّى فإنه يبني على الأقل على اليقين، فإذا لم يدر أثلاثًا أم أربعاً فإنه يجعلها ثلاثًا ويأتي بركعة، فإن صلى خمساً شفعت له صلاتها، وإن كانت أربعاً كانت ترغيماً للشيطان. وأرجو أن نلاحظ عظمة هذه الشريعة التي جعلت علاج الصلاة بأكثر شيء يغيظ الشيطان وهو السجود للرحمن، فإن الشيطان إذا سجد ابن آدم اعتزل يبكي ويقول: أُمرتُ بالسجود فلم أسجد فلي النار، وأُمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، فنحن نُعاند ونغيظ هذا العدو بسجدتين للسهو. واسأل الله أن يرزقنا ويرزقكم الخشوع والإخلاص . وافضل مفتاح لي هو استماع او قراءة القرآن الكريم قبل الصلاة
hl,v j[ug; joau td wghj; lil []hhhh التعديل الأخير تم بواسطة thamermousa ; 06-04-12 الساعة 01:58 AM سبب آخر: زيادة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
06-04-12, 06:32 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
جزاك الله خير آ وبا رك الله فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
06-04-12, 10:31 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-04-12, 02:42 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
جزاكم الله خيراً ونفع بكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-04-12, 11:20 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
جزاك ربي الجنه وحرم وجهك عن النار |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11-04-12, 04:32 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
الله يجزاك خير |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|