بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-12, 05:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

أثر الفصاحة والبيان

وصف بعضُ البلغاء اللسانَ فقال:
"اللسان أداة يظهر بها حسن البيان، وظاهر يخبر به عن ضمير، وشاهد ينبئك عن غائب، وحاكم يفصل به الخطاب، وناطق يُردُّ به الجواب، وشافع تدرك به الحاجة، وواصف تعرف به الحقائق، ومُعَزٍّ ينفى به الحزن، ومؤنس تذهب به الوحشة، وواعظ ينهى عن القبيح، ومزيّن يدعو إلى الحسن، وزارع يحرث المودة، وحاصدٌ يستأصل الضغينة، ومُلهٍ يونق به الأسماع".
فاللسان وسيلة يتوسل بها الإنسان لبلوغ كل حاجاته ويحقق بها كل أمانيه ورغباته، وكلما استطاع المرء أن يصقل من لسانه ويسمو في بيانه، كان أقدرَ على تحقيق أهدافه وبلوغ آماله، واجتياز العوائق التي قد يصادفها، واجتناب المآزق التي قد يقع فيها.

قال هشام بن عبد الملك: إن الله رفع درجة اللسان فأنطقه بين الجوارح.
وقال علي بن عبدة: إنما يبين عن الإنسان اللسان، وعن المودة العينان.
وقال آخر: الرجل مخبوء تحت لسانه.
وقال الشاعر:
ومَا المرءُ إِلاَّ الأَصغَرانِ: لِسانُهُ ومَعقولُهُ، والجسمُ خَلْقٌ مُصوَّرُ
فإنْ طُرَّةٌ راقتكَ يومًا فرُبّما يمرُّ مَذاقُ العودِ والعُودُ أخضَرُ

وكثيراً ما يكون اللسانُ سبباً في رفع صاحبه وسموّه أو في وضعه وذلِّه. قال يحيى بن خالد: "ما رأيت رجلاً قط إلا هبتُه حتى يتكلم، فإن كان فصيحاً عظم في صدري، وإن قصر سقط من عيني".
وقيل: تكلّموا تُعرفوا.
وقد يصغر المرء في عيون مَن حولَهُ لصغرٍ في سنه، أو نحولٍ في جسمه، أو زراية في مظهره، أو دمامةٍ في وجهه، فما يعلو به غير لسانه، وما يُكبره في عيونهم غير بيانه.

روى الجاحظ أن معاوية -الفصاحة والبيان- نظر إلى النخّار بن أوس العُذري، الخطيب الناسب، في عباءة في ناحية من مجلسه، فأنكره وأنكر مكانه زِرايةً منه عليه، فقال: من هذا؟ فقال النخّار: يا أمير المؤمنين، إن العباءة لا تكلمك، وإنما يكلمك من فيها!

قال: ونظر النعمان بن المنذر إلى ضَمرة بن ضَمرة، فلما رأى دمامته وقلَّته قال: "تسمع بالمُعَيْدِيِّ لا أن تراه" هكذا تقوله العرب، فقال ضمرة: "أبيتَ اللعن، إن الرجال لا تُكال بالقُفزان، ولا توزن بالميزان، وليست بمُسوك يُستقى بها، وإنما المرء بأصغريه: بقلبه ولسانه، إن صال صال بجَنان، وإن قال قال ببيان".

وقد بلغ من تقدير العرب للسان والبيان أن عدُّوه معادلاً لنور العيون، قال ابن عباس بعدما ذهب نور بصره:
إنْ يأخذِ اللهُ من عينيَّ نورهما ففي لساني وقلبي منهُما نورُ
قلبي ذكيٌّ وعقلي غَيرُ ذي دَخَلٍ وفي فمي صارمٌ كالسيف مأثورُ

ولا غَروَ، فباللسان يجول المرءُ ويَصول، ويبلغ ما لا يبلغه بحواسّهِ الأُخرى، فإذا كان اللسان فصيحاً طليقاً، كان أعونَ على الإبانة، وأرجَى لتحقيق المآرب، قيل لدَغفَل: أنى لك هذا العلم؟ قال: لسانٌ سَؤول، وقلبٌ عَقول[1].
وقال النبي الفصاحة والبيان لحسان بن ثابت الفصاحة والبيان: ما بقي من لسانك؟ فضرب به أرنبته وقال: والله لو وضعته على شعر لحلقه، أو على حجر لفلقه!
وهكذا كان حسان بن ثابت -الفصاحة والبيان- شاعر الرسول الفصاحة والبيان بل شاعر الدعوة الإسلامية، ولسان حالها، والمنافح عنها، والذائد عن حياضها، بلسانه وفصاحته وبيانه وطلاقته.
والأذن ما تطرب لشيء طربَها للسان فصيح وبيان مليح، ألم يقل بشار بن برد:

يا قوم أُذْني لبعض الحيِّ عاشقةٌ والأذنُ تعشقُ قبلَ العينِ أحيانا؟!


بل إن أثر اللسان ليجتاز الأذن ويصل إلى صميم القلوب والضمائر.
إذا ما صافحَ الأسماعَ يوماً تبسّمَتِ الضمائرُ والقلوبُ

ويقول الحصري القيرواني في زهر الآداب: "والكلام الجيد الطبع، مقبول في السمع، قريب المثال، بعيد المنال، أنيق الديباجة، رقيق الزجاجة، يدنو من فهم سامعه، كدنوّه من وهم صانعه".

وللفصاحة والبيان أثر كبير في تجلية الحقائق ووصف الوقائع، ولكن أثرهما يبدو أكبر عندما تبرز قدرتهما على قلب الأمور رأساً على عقب، وطمس الحقائق، وتزوير الوقائع، وذم ما حقه المدح، ومدح ما حقه الذم، وهو خلق ذميم نهى عنه الإسلام وتوعد رسولُ الله الفصاحة والبيان صاحبَه بالنار، وذلك في قوله:
"ولعل بعضكم أن يكون ألحنَ بحجته من بعض فأقضي له، فمن قضيت له بشيء من ذلك فإنما أقطع له قطعة من النار".

ولكننا ذكرناه هنا لنقف على مقدار أثر الفصاحة والبيان في النفوس، حتى إنها لتمكن صاحبها من مدح الشيء وذمه بآن واحد، وقد ألف أمير البيان الجاحظ في ذلك كتاباً سماه: ( مدح الشيء وذمّه)، تناول فيه أشياء بالمدح تارةً وبالذم تارةً أخرى.
ولعل في خبر عمرو بن الأهتم والزبرقان بن بدر خيرَ دليل على هذا، فقد سأل رسول الله الفصاحة والبيان عمرو بن الأهتم عن الزبرقان بن بدر، فقال:
"إنه لمانعٌ لحوزته، مُطاع في أدْنَيْه". قال الزبرقان: إنه يا رسول الله ليعلم مني أكثر مما قال، ولكنه حسدني شرفي، فقصر بي، قال عمرو: "هو والله زَمِرُ المُروءة، ضيق العَطَن، لئيم الخال". فنظر النبي الفصاحة والبيان في عينيه فقال:
"يارسول الله، رضيتُ فقلتُ أحسنَ ما علمت، وغضبتُ فقلتُ أقبحَ ما علمت، وما كذبتُ في الأولى، ولقد صدقتُ في الآخرة" فقال رسول الله الفصاحة والبيان: "إن من البيان لسحراً"[2].

ومما يدخل في هذه البابة ما أُلِّف من مقامات في المفاخرات والمناظرات، حيث يحشد الأديب كل ما أوتي من بلاغة وفصاحة، وبيان وطلاقة، في الاستدلال على مدح الشيء ورفعَتِه، وعلو قدره ومنزلته، ثم يحشد مثل ذلك للاستدلال على مدح نقيضه فيحار القارئ إلى أيهما ينحاز، وقد عنيت بأَخَرة بإخراج كتاب في هذه المقامات لثلّة من الأدباء بعنوان: (المفاخرات والمناظرات) صدر عن دار البشائر الإسلامية ببيروت، ضم مفاخرة بين الليل والنهار، وأخرى بين الشمس والقمر، وثالثة بين الغربة والإقامة، ورابعة بين العلم والجهل، وخامسة بين الماء والهواء، وسادسة بين الأرض والسماء.

ولا أجد في ختام هذا المقام وبيان هذا المعنى أحسن من قول ابن الرومي:
في زُخرف القول تزيينٌ لباطلِهِ والحقُّ قد يعتريهِ سوءُ تعبيرِ
تقولُ هذا مُجاج النحلِ تمدحُهُ وإن تَعِبْ قلتَ ذا قيءُ الزنانيرِ
مدحاً وذماً، وما جاوزتَ وصفَهما سحرُ البيانِ يُري الظلماءَ كالنورِ

د. محمد حسان الطيان
--------------------
[1] دغفل بن حنظلة: نسابة العرب (65هـ)، قال الجاحظ: لم يدرك الناس مثله لساناً وعلماً وحفظاً. الأعلام 2/340.
[2] ورد بهذا النص في البيان والتبيين، وفصل المقال في شرح كتاب الأمثال. (إضافة من المحرر).


الموضوع الأصلي: أثر الفصاحة والبيان || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Hev hgtwhpm ,hgfdhk










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 17-06-12, 06:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

جزآك الله خير
أختي الفاضله بوركتي ..










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 18-06-12, 12:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
سيف الشهر
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 7575
المشاركات: 543 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 118
سيف الشهر سيصبح متميزا في وقت قريبسيف الشهر سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
سيف الشهر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

صدق رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حينما قال : " إن من البيان لسحراً "

اقتباس:
في زُخرف القول تزيينٌ لباطلِهِ والحقُّ قد يعتريهِ سوءُ تعبيرِ
تقولُ هذا مُجاج النحلِ تمدحُهُ وإن تَعِبْ قلتَ ذا قيءُ الزنانيرِ
مدحاً وذماً، وما جاوزتَ وصفَهما سحرُ البيانِ يُري الظلماءَ كالنورِ
قصيدة راائعة بارك الله فيك










توقيع : سيف الشهر

[IMG]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
[/IMG]

"
استعدوا بالعلم والدين، استعدوا للعمل بحكمة:
اخشوشنوا، وتعلموا كيف تعيشون في ظلام دامس
علموا أنفسكم كيف تعيشون لأيام بلا أجهزة كهربائية وإلكترونية، حين يمنع العدو عنكم ذلك
علموا أنفسكم كيف تعيشون في ظل حياة قاسية، علموا أنفسكم كيف تحمون أنفسكم وكيف تخططون لمستقبلكم
تمسكوا بدينكم وخذوا بالأسباب وتوكلوا على الله
".

كلمات رائعة من الشيخ أحمد ياسين رحمة الله

عرض البوم صور سيف الشهر   رد مع اقتباس
قديم 31-08-12, 01:42 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~

والأذن ما تطرب لشيء طربَها للسان فصيح وبيان مليح، ألم يقل بشار بن برد:

يا قوم أُذْني لبعض الحيِّ عاشقةٌ والأذنُ تعشقُ قبلَ العينِ أحيانا؟!
جزآك الله كل خير ونفع بك الإسلآم والمسلمين
وفقت وسددت وبوركت
» والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 01-09-12, 01:08 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاك الله خيرا










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:51 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant