بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الصقار الحر
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]()
الرواية الثالثة : حَدَّثَنَا الرَّبِيع بْن سُلَيْمَان الْمُرَادِيّ حَدَّثَنَا أَيُّوب بْن سُوَيْد عَنْ عُتْبَة بْن أَبِي حَكِيم فِي قَوْله " إِنَّمَا وَلِيّكُمْ اللَّه وَرَسُوله وَاَلَّذِينَ آمَنُوا " قَالَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَعَلِيّ بْن أَبِي طَالِب . قلت وفي إسنادهذه الرواية : أيوب بن سويد... قال عبد الوهاب بن أبى عصمة ، عن أحمد بن أبى يحيى سمعت أحمد بن حنبل يقول : أيوب بن سويد ضعيف . و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء يسرق الأحاديث ; قال أهل الرملة : حدث عن ابن المبارك بأحاديث ، ثم قال : حدثنى أولئك الشيوخ الذين حدث ابن المبارك عنهم . وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى : كان يدعى أحاديث الناس . و ذكر الترمذى أن ابنالمبارك ترك حديثه . و قال البخارى : يتكلمون فيه . و قال النسائى : ليس بثقة . و قال أبو حاتم : لين الحديث . و ذكره أبو حاتم بن حبان فى كتاب " الثقات " ، و قال : كان ردىء الحفظ ، يخطىء، يتقى حديثه من رواية ابنه محمد بن أيوب عنه ، لأن أخباره إذا سبرت من غيررواية ابنه عنه وجد أكثرها مستقيمة . قال الحافظ في تهذيب التهذيب 1 / 406 : و فى كتاب العقيلى : قالابن المبارك : ارم به . و قد طول ابن عدى ترجمته ، و أورد له جملة مناكير من غير رواية ابنه ، لا كما زعم ابن حبان ، و نقل فى ترجمته عن أبى عمير النحاس قال : كان أيوب بن سويد إذا رأى مع أحد حديثه و حديث غيره قال : لقد جمعت بين أروى والنعام . و إذا سألناه عن كتابه قال : خبأته لابنى محمد . و عن أبى عمير قال : كان بين ضمرة و أيوب بن سويد تباعد ، فكان ضمرة إذا مر بأيوب قال : انظروا ما أبين العبودية فى رقبته . و إذا مر أيوب بضمرة قال : انظروا إليه لو أمر أن يدعو لشيطان لدعا له . قال : و كان أيوب يؤم الناس . و قال يونس بن عبد الأعلى : جىءبأيوب إلى دار بنى فلان ، فسمع الشافعى منه أحاديث من كتابه . و قال الخليلى : لم يرضوا حفظه . و قال الإسماعيلى : فيه نظر . و قال ابن يونس فى " تاريخ الغرباء " : تكلموا فيه . و قال الساجى : ضعيف ، ارم به . و قال الآجرى ،عن أبى داود : ضعيف . و قال الجوزجانى : واهى الحديث ، و هو بعد متماسك . وأرخ أبو القاسم ابن مندة وفاته سنة إحدى و خمسين و مئتين كذا بالأصل ،و لعلالصواب سنة إحدى و مئتين . اهـ . قلت : والرواية إسنادها متهالك وضعيفة لا تصح جملةً ولا تفصيلاً .... يتبع |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 44 ( الأعضاء 0 والزوار 44) | |
![]() |
|
الفاروق عمر |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|