بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
هشام
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وبعد ... فإن السؤال في أصله يحمل فساداً واضحا إذ الإمام عندنا معصوم والمعصوم لا يجتهد إذ الإجتهاد مرتبط بمن هم دون أهل العصمة فيكون الجواب : تنازل عصمةً ، وليس ذلك لأن معاوية أهلاً للخلافة بل لإعتبارات أخرى معلومة في هذا المقام إذ لا يخفى أن الإمام قد عزم على قتال معاوية روى البخاري في صحيحه ج3-ص169 بإسناده عن الحسن البصري قال : (استقبل والله الحسن بن علي معاوية بكتائب أمثال الجبال .. الخ) فيكون هذا هو جوابنا على هذه الشبهة التي يرددها البعض وهي ركيكة كما لا يخفى على العاقل المتدبر وفي المقام نسأل سؤالاً نقضياً ونجعلكم أيها الأعزاء بأنفسكم تهدمون هذه الشبهة فنقول : أتفق علماء السنة بلا خلاف بينهم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم معصوم في مجال التشريع الإلهي وما يتضمنه من تطبيق أحكام الله تعالى إذ يأمر من استحق الحد أن يُحد ومن يستحق التعزير أن يُعزر ومن يستحق القصاص أن يُقتص منه وأتفق علماء السنة بلا خلاف أن رأس المنافقين (ابن أبي سلول) هو رأس من اتهم السيدة عائشة بالإفك والبهتان .. واتفق علماء السنة أيضا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد حد جميع من تكلم في هذا الإفك ولكن لم يحد ابن أبي سلول قال ابن القيم الجوزية في زاد المعاد ج3-ص231 : ( ولما جاء الوحي ببراءتها أمر رسول الله ![]() السؤال : هل ترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحد عن ابن أبي سلول مع علمه به ، عصمةً أم اجتهاداً ؟ والحمد لله تعالى
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
هشام
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
![]()
اقتباس:
اقتباس:
إذا كان الحسن تنازل عصمةً فهذا يعني أنه تنازل بأمرٍ إلهي وبالتالي لا يحق لكم الإعتراض على فعل المعصوم كونه فعل ذلك بتكليف إلهي والله سبحانه تعهد بحفظ دينه وأعلم بتدبير شؤون خلقة وأدرى بمصلحتهم ، ولا يخفى عليك أيها الزميل عقاب من اعترض على فعل الإمامم المعصوم في عقائد الشيعة الإمامية ... الأمر الآخر ... الحسن لم يتوقف عند هذا الحد بل ذهب إلى أبعد من ذلك وهي بيعة معاوية ![]() أما أن الحسن عزم على قتال معاوية فلم نطلع على شيئاً من ذلك بل نجد العكس تماماً... فلا تأتي بكلام خلافاً للنقل والعقل .... اقتباس:
لماذا لم يطبق الرسول ![]() فلا تخلط الأمور وابقى في تنازل الحسن وبيعته....
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
هشام
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
![]() بسم الله الرحمن الرحيم اقتباس:
أقول : ومن قال لك أن الشيعة يعترضون على فعل الإمام المعصوم ؟ من قال لك نرى أن فعل الإمام لم يكن صواباً ؟ عزيزي أنت بحاجة إلى تحرير بعض المقدمات في أصل شبهتك أما كون الإمام ![]() قلت أيها الزميل : اقتباس:
أقول : هذا خبط عجيب ! فكونك لم تطلع .. هذا شأنك وقد أتيتك بما رواه البخاري في صحيحه عن الحسن البصري -إمامكم الذي أدرك هذه الحادثة- فكيف تريد مني ومن الأعزاء أهل السنة المتابعين أن يتركوا قول إمام ثقة مثل الحسن البصري ويتمسكوا بقولك أنت ؟ ! عجيب حقيقة هذا كلام الحسن البصري نعيده روى البخاري في صحيحه ج3-ص169 بإسناده عن الحسن البصري قال : (استقبل والله الحسن بن علي معاوية بكتائب أمثال الجبال .. الخ) قلت أيها الزميل : اقتباس:
أما قولك هروب .. فهو الهروب عزيزي الفاضل هذه مسألة نقضية تبين كيف أن شبهتك ركيكة .. جاوب على السؤال وجوابك كفيل في بيان ركاكة شبهتك لماذا لم يحد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عبد الله بن أبي .. مع أنه كان رأساً من أهل الإفك ؟ أما قولك "خلاف" فباطل ، لا خلاف أنه كان رأساً فيهم ولا خلاف أن النبي تركه ولم يحده هل تركه النبي عصمةً أم إجتهاداً ؟ جاوب |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
هشام
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
![]()
اقتباس:
اقتباس:
أنتم تكفرون معاوية والمعصوم سلم الخلافة لكافر ثم بايعة ... فهل يعقل أن يسلم المعصوم الخلافة لكافر ثم يبايعه والله سبحانه نهى المؤمنين من الركون لظالم... اقتباس:
اقتباس:
أما بشأن مايخص عبد الله ابن أبي حصراً... فقد ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ضمن دروسه التي يعقدها في الجامع الكبير في مدينة عنيزة... المتن : لكنه لم يقم الحد على عبد الله بن أبيّ مع انه تولى كبره , لماذا ؟ اكتفاء بقوله تعالى : (والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم )- [النور/11] ثانيا : الحد تطهير , وعبد الله بن أبي ّ الخبيث ليس أهل للتطهير , بل هو رجس . سبب ثالث : عبد الله بن أبي ّ زعيم قومه والنبي ![]() يحصل من قومه ما لا تحمد عقباه لو أقيم عليه الحد , فتركه الرسول عليه الصلاة والسلام . سبب رابع : ان الخبيث عبد الله بن أبي ّ مكار حاذق لا يصرح بالأمر بل يأتي المجالس ويلمح للأمر , قيل ان عائشة كذا وكذا ... فهو يشي بالحديث لكن لا يصرح , وما كان كذلك فإنه لا يحد . *********** الخلاصة قياسك باطل من هذه الناحية فلا تقع بهذه المسألة وعد إلى النقاش في صلب الموضوع فإما أن تكونوا على خطأ في لعنكم معاوية ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|