بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() مشاركة لطيفة الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد .. جزاك الله خيراً أيها الشيخ الكريم فكم تتحفنا بالمفيد ، وتقدح الذهن بالجديد . غير أنَّ لي مداخلة ؛ فأن كانت صواباً فالحمد لله على توفيقه ، وإن كانت خطأ فحتماً سأنتفع منكم وبكم كثيراً كما تعودت من هذا الملتقى المبارك . قلتَ _ رضي الله عنك _ : ( فإن الله سبحانه حكى بعض مقولات الأمم السابقة ) قال مقيده عفا الله عنه :شاع عند كثير من المفسرين ![]() _ ![]() ![]() _ ![]() ![]() _ ![]() ![]() _ ![]() ![]() _ ![]() قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ![]() إلى آخر الآيات التي جاءت فيها هذه المفردة بأحوال الكلمة الثلاث ؛ الماضي ، والمضارع ، والأمر . ثم إن مفردة ( حكى ) من الحكاية أي : أتى بمثله وشابهه . وعليه فإن قول القائل حكى الله قصة كذا ، تفيد أنها مماثلة لما وقع من القصة ومشابهة لها ، لا نقل عين ما وقع ! والله جل في علاه قد قصَّ لنا ما قع حقيقة وكما وقع لا غير ألبتة ، ولهذا قال سبحانه ( بالحق ) أي المطابق للواقع بعينه . .ولذا يقول ابن كثير ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() فإذا عُلِمَ هذا ؛ فالصواب والله أعلم أن نتابع كلام ربنا سِيَّما فيما يخبر الله به عن نفسه . فيقال : قصَّ الله لنا في كتابه عن سيرة نبيِّه موسى ![]() وقد بحثت في السنة ( الكتب التسعة ) فلم أظفر بهذه المفردة .و الله أعلم هذه حلقة من حلقات ( مصطلحات خاطئة في التفسير) هذه باكورتها وستكون القادمة بحول الله قولهم : ( القرآن صالح لكل زمان ومكان ) فأرجو من الشيخ العلامة الدكتور مساعد النظر فيما رُقِم وإفادتي بالصواب . ونظركم اوجه رفع الله قدركم . أما موضوع النقاش فلن آتي بجديد ومن خير ما قرأتُ ما سطَّره الشيخ الفاضل فهد الوهبي في موضوعه المتميز وبتنكيتٍ رائع بعنوان : نظرات في موقف المعاصرين من الإسرائليات فانظره هنا على حلقات : 1 ) الأولى 2 ) الثانية 3 ) الثالثة وأمَّا الأسئلة التي ذكرتموها رفع الله قدركم ؛ فلعلي أنشط بتسطير ما يكون فيه نفع إن شاء الله . ودمتم على الخير أعواناً
والله أعلم . أبو العالية المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
أحسنت أبا العالية ، وشكر الله لك هذا التنبيه المفيد ، ولقد كنت قرأت في هذه العبارة نقدًا لبعض العلماء ، ومنه ما هو مسطور في مقدمة تفسير ابن عطية في باب عقده بعنوان ( في الألفاظ التي يقتضي الإيجاز استعمالها في تفسير كتاب الله تعالى ) . وهي عبارة قد شاعت بين المفسرين وغيرهم ، ولاشكَّ أن التأدب في التعبير عن الله هو المقام الأمثل ، وهو المطلب المرتجى ، لكن قد يجيء الإخبار عنه بعبارات مثل هذه العبارة ، وليس في ذهن القائل بها ذلك النقص المتوهم الذي أشرتم إليه ، فيوخذ هذا من باب المسامحة في التعبير ، والله أعلم . ولعلي أتنبه لهذه اللفظة في ما يستجد ، فأبدلها بما ذكرتم من عبارة القرآن ما دامت موفية بالمقصود ، والله الموفق . أخي أبا مجاهد ، أحسن الله إليك بهذه النقول النافعة ، ولازال الموضوع يحتاج إلى بحث ومدارسة ، ومن باب الفائدة أقول : إن لبعض السلف مذهبًا ، وهو التحرُّز من الرواية عن بني إسرائيل ، ويشير إلى هذا ما رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى (5 : 476 ) ، قال : ( قال: أخبرنا أبو بكر بن عياش قال: قلت للأعمش ما لهم يتقون تفسير مجاهد؟ قال: كانوا يرون أنه يسأل أهل الكتاب) . ولا يخفى ما سبق طرحه من قول ابن عباس فيما رواه البخاري بسنده عن ابن عباس ![]() قال كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء وكتابكم الذي أنزل على رسول الله صلى الله عليه و سلم أحدث تقرؤونه محضا لم يشب وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا كتاب الله وغيروه وكتبوا بأيديهم الكتاب وقالوا هو من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا ؟ ألا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم ؟ لا والله ما رأينا منهم رجلا يسألكم عن الذي أنزل عليكم ) . ( رقم الحديث :6929 ) . ومن النقول في اعتذار العلماء لمن يروي الإسرائيليات ماقال الذهبي ـ في ميزان الاعتدال في ترجمة محمد بن إسحاق ـ : ( وقال ابن أبي فديك: رأيت ابن إسحاق يكتب عن رجل من أهل الكتاب. قلت: ما المانع من رواية الاسرائيليات عن أهل الكتاب مع قوله ![]() وقال إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم، فهذا إذن نبوى في جواز سماع ما يأثرونه في الجملة، كما سمع منهم ما ينقلونه من الطب، ولا حجة في شئ من ذلك، إنما الحجة في الكتاب والسنة. ولعلنا نشترك في استخراج نصوص العلماء في هذا الموضوع ، لتكون عونًا لمن أراد أن يحرر هذا الموضوع ، ويخرج برأي معتدل صائب ، بدلاً من النتائج المسيقة التي نراها في بعض الكتب التي كُتِبت عن الإسرائيليات ، والله الموفق . د . مساعد الطيار
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
كلمات نفيسة لابن عطية ربما تثري الموضوع مما يفيد في هذا كلام لابن عطية نفيس جدا في مواضع متفرقة ، ومنه : ما قاله بعد ذكره لبعض القصص في قتل داود جالوت قال : " وقد أكثر الناس في قصص هذه الآية وذلك كله لين الأسانيد فلذلك انتقيت منه ما تنفك به الآية وتعلم به مناقل النازلة واختصرت سائر ذلك " المحرر الوجيز 1/337 فهذه الكلمات من هذا الإمام يستفاد منها ما يلي : 1.الاستفادة من الإسرائيليات في نطاق ما 2.أن النص الإسرائيلي ربما يحتاج إليه في تفسير الآية وبيانها 3. كلام ابن عطية هذا يمكن تقسيم المفسرين على ضوئه إلى قسمين أحدهما : طائفة تذكر بعض الروايات الإسرائيلية وتنتقي منها ما لا نكارة فيه ، مما يحتاج إليه في بيان الآية ، أو مما يكون متمما للمعنى ،كصنيع ابن عطية ثانيهما : طائفة أخرى تذكر الرواية الإسرائيلية بكاملها ، وما فيها من الغث والسمين ، وغرضها الاستفادة من جزئية معينة من هذه الرواية ، دون بقية الرواية ، ولا يلزم من إقرارها لجزئية ما من الرواية ،إقرارها لكل ما فيها ولقد أكثر ابن عطية من ذكر هذا المعنى عند ذكر القصص ، ولو كان عندي الآن سعة لسردتها ، ولكنها ظاهرة لكل من طالع تفسيره ومما يجدر الاهتمام به في هذا الموضوع كيفية التفريق بين ما يكون له حكم الرفع ، وما يكون من الإسرائيليات ، وما هي الضوابط التي تضبط ذلك أبو صفوت
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
من النصوص المهمة في مرويات بني إسرائيل ما جاء في كتاب الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع : (( كراهة رواية أحاديث بني إسرائيل المأثورة عن أهل الكتاب - أنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أحمد بن إبراهيم القزويني ، أنا علي بن إبراهيم بن سلمة القطان ، نا أبو حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي نا آدم بن أبي إياس ، نا ورقاء بن عمر ، عن جابر الجعفي ، عن عامر الشعبي ، عن عبد الله بن ثابت ، خادم النبي ![]() قال : « جاء عمر بصحيفة فقال : يا رسول الله بعث إلي بهذه الصحيفة رجل من بني قريظة فيها جوامع من التوراة أقرأها عليك فجعل عمر يقرأ وجعل وجه رسول الله يتغير فرمى عمر بالصحيفة بشماله وقال : رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا فما زال يقولها حتى أسفر وجه رسول الله ثم قال : » والذي نفسي بيده لو أصبح اليوم فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ، أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من الأنبياء « 351 - أنا الحسن بن أبي بكر ، أنا أحمد بن إسحاق بن نيخاب الطيبي ، نا محمد بن أيوب البجلي بالري نا محمد بن كثير ، أنا سفيان ، عن جابر ، عن الشعبي ، عن عبد الله بن ثابت الأنصاري ، قال : جاء عمر بن الخطاب إلى النبي ![]() ![]() فقال : أما ترى ما بوجه رسول الله ؟ فقال عمر : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا فقال رسول الله ![]() - أنا أبو علي الحسن بن شهاب العكبري ، بها ، نا عبيد الله بن محمد بن حمدان الفقيه ، حدثني أبو بكر محمد بن أيوب البزاز قال : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي يقول : « دفعت إلى ابن بكار رقعة فيها : عن أبي معشر ، عن محمد بن كعب ، قصة لموسى فقال لي : » نحتاج الساعة إلى ما نحن فيه ، موسى قد ذهب ، هات ما نحن فيه الساعة مما جاء به نبينا ![]() - وأنا الحسن بن شهاب ، نا عبيد الله بن محمد بن حمدان ، قال : سمعت ابن أبي داود ، يقول : سمعت الربيع بن سليمان ، يقول : سمعت الشافعي وسأله رجل عن شيء ، من أمر نوح فقال الشافعي : « ليت أنا نجد بيننا وبين نبينا ![]() - أنا علي بن الحسين ، صاحب العباسي أنا عبد الرحمن بن عمر الخلال ، نا محمد بن إسماعيل الفارسي ، نا بكر بن سهل ، نا عبد الخالق بن منصور ، قال : قال يحيى بن معين : « كان وهب بن منبه يرسل أخاه إلى الشام يشتري له الكتب ويجيء بها إليه فيفسرها بالعربية » وكذلك ما نقل عن أهل الكتاب أنفسهم دون أخذه من صحفهم فإن اطراحه واجب و الصدوف عنه لازم ، وقد كان محمد بن إسحاق صاحب السيرة ضمن كتبه من ذلك أشياء كثيرة - أنا أحمد بن أبي جعفر القطيعي ، أنا يوسف بن أحمد الصيدلاني ، نا محمد بن عمرو العقيلي ، نا الصائغ ، عن الحزامي ، عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، قال : « رأيت محمد بن إسحاق يكتب عن رجل ، من أهل الكتاب » 1356 - وأنا أبو منصور محمد بن محمد بن عثمان السواق نا عيسى بن حامد الرخجي ، نا هيثم بن خلف الدوري ، نا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، نا أبو داود ، قال : حدثني رجل : « أملى على محمد بن إسحاق حديثا فأعجبني قال : فقلت : من حدثك ؟ قال : فقال : مه (1) ثقة ، حدثني إبراهيم اليهودي » 1357 - أنا الحسن بن أبي بكر ، أنا محمد بن عبد الله بن محمد المزني ، أنا علي بن محمد بن عيسى الجكاني ، نا أبو اليمان ، أخبرني شعيب ، عن الزهري ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن عبد الله بن عباس قال : « يا معشر المسلمين كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء كتابكم الذي أنزل الله على رسوله أحدث الأخبار بالله تعرفونه محضا لم يشب ، وقد حدثكم الله أن أهل الكتاب قد بدلوا ما كتب الله وغيروا وكتبوا بأيديهم الكتب وقالوا هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا أفلا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم فلا والله ما رأينا رجلا منهم قط يسألكم عن الذي أنزل إليكم » 1358 - أنا أبو سعيد الحسن بن محمد بن عبد الله بن حسنويه الأصبهاني ، بها ، نا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عيسى بن مزيد الخشاب ، نا أحمد بن مهدي بن رستم أبو جعفر ، نا الحجاج بن أبي منيع ، نا جدي ، عن الزهري ، قال : قال ابن أبي نخلة الأنصاري : إن أبا نملة الأنصاري أخبره أنه بينما هو جالس عند رسول الله ![]() ![]() ![]() 1359 - أخبرني الحسن بن علي التميمي ، أنا أحمد بن جعفر بن حمدان ، نا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، نا بهز ، نا أبو هلال ، نا قتادة ، عن أبي حسان ، عن عمران بن حصين ، قال : « كان رسول الله ![]() 1360 - أناه القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر الهاشمي نا محمد بن أحمد اللؤلؤي ، نا أبو داود ، نا محمد بن المثنى ، نا معاذ ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أبي حسان ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : « كان نبي الله ![]() 1361 - أنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر ، نا محمد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي ، نا الحسين بن محمد بن أبي معشر ، نا وكيع ، عن الربيع بن سعد الجعفي ، عن ابن سابط ، عن جابر بن عبد الله ، قال رسول الله ![]() 1362 - أنا محمد بن الحسين بن محمد المتوثي ، أنا محمد بن عبد الله بن أحمد بن عتاب العبدي ، قال : كتب إلي محمد بن إبراهيم الصوري قال : نا محمد بن يوسف الفريابي ، نا ابن ثوبان ، عن حسان بن عطية ، عن أبي كبشة السلولي ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله ![]() : « بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ (1) مقعده من النار » 1363 - أنا أحمد بن أبي جعفر ، أنا علي بن عبد العزيز البرذعي ، نا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، نا أبي ، نا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : قال الشافعي : « معنى حديث النبي ![]() د. مساعد الطيار
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|