![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() الأعراض الخاصة بالعين 1- الأعراض الجسمية عادة ما تظهر تلك الأعراض قبل القراءة أو أثناء الرقية الشرعية ، وأوجزها بالآتي :- 1- صفار الوجه وشحوبه 2- شعور المصاب بضيقة شديدة في منطقة الصدر 3- صداع متنقل ، مع الشعور بزيادة الصداع أثناء الرقية الشرعية 4- الشعور بالحرارة الشديدة 5- تصبب العرق ، خاصة في منطقة الظهر ، ويتبع ذلك عادة قوة العين 6- ألم شديد في الأطراف 7- التثاؤب المستمر بشكل غير طبيعي وملفت للنظر 8- البكاء أو تساقط الدموع دون سبب واضح 9- وقد تظهر أعراض التثاؤب المستمر وتساقط الدموع لدى بعض المعالِجين أو العوام نتيجة الرقية إن كانت الحالة المعالجة مصابة بالعين والحسد ، وأكثر ما يظهر ذلك مع بعض النساء المعالجات 10- ارتجاف الأطراف وتحركها حركات لا إرادية وذلك بحسب قوة العين وشدتها 11- خفقان القلب 12- تمغض العضلات، ويطلق عليه عند العامة ( التمطي ) 13- الشعور بالخمول بشكل عام وعدم القدرة على القيام بالعمل 14- الشعور ببرودة في الأطراف أحيانا 15- ظهور كدمات مائلة إلى الزرقة أو الخضرة دون تحديد أسباب طبية 2- الأعراض الاجتماعية وتؤثر العين من الناحية الاجتماعية على المصاب من خلال علاقاته بالآخرين ، ومن بعض تلك المظاهر :- أ - فقدان التجارة والمال ب - الكره والبغض من الأهل والأصدقاء والمعارف ج - فقدان المنصب والوظيفة والعمل يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – تحت عنوان " العلامات التي تظهر على المصاب بالعين " : ( لا شك أن الإصابة بالعين معروفة الإمارات والعلامات الظاهرة ، وقد تظهر إذا كان الشخص أو المال متصف بالصفات التي يتميز بها عن غيره ، فحدث فيه ما غيرها فجأة من مرض أو نفرة أو كسر أو حادث مروري أو نحو ذلك ، ثم إن المريض بالعين قد يصاب في بصره إذا كان حديد البصر ، وفي سعيه إذا كان شديد السعي ، وفي ماله الكثير الحسن بالتلف أو الكساد أو الهلاك ، أو في سيارته الفارهة ، وقصره المشيد ، وزوجته الحسناء ، وأولاده الكثيرين ، ونحو ذلك ، فيحدث ما لا يتوقع من الموت والهدم والدمار والتعطيل ، ونحو ذلك ، ومتى مرض وذهب إلى المستشفيات ، فبعد الكشف والتحاليل وجد سليماً صحيحاً لم يعرف الأطباء علته ، مع كونه يصرع عندهم ، ويتألم ولا يعلمون ما فيه ، ثم يعالج بالرقية والأسباب التي يعالج بها المعين فيبرأ بإذن الله ، فيقال : إن به عين حاسد ، زالت بهذه الأسباب التي يتعاطاها القراء وأهل الرقية الشرعية ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 123 ، 124 ) العلاج / أولاً: اغتسال العائن للمعيون: إذا عرف العائن يؤمر بالاغتسال ثم يؤخذ بالماء الذي اغتسل فيه ويصب على المحسود من خلفه فيبرأ بإذن الله تعالى، فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: اغتسل أبي سهل بن حنيف ![]() ![]() ![]() وقال ابن باز رحمه الله: «وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحده يكفي في إزالة العين إذا اتهم إنسانًا معينًا ولو لم يغتسل». [كيف تعالج مريضك/ السدحان 42]. حكم هذا الغسل: الوجوب؛ لأن الأمر للوجوب ما لم يصرفه صارف، قال ابن عبد البر: (وفيه أن العائن يؤمر بالاغتسال للذي عانه، ويجبر على ذلك إن أباه لأن الأمر حقيقته الوجوب، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يضره هو، ولا سيما إذا كان بسبب، وكان الجاني عليه، فواجب على العائن الغسل. [التمهيد 6/241]. كيف اغتسال العائن للمعيون: في الحديث السابق: «فغسل وجهه ويديه، ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح، ثم يصب ذلك الماء عليه رجل من خلفه على رأسه وظهره،ثم يُكفأ القدح، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس». قال المازري: المراد بداخلة الإزار الطرف المتدلي الذي يلي حقوه الأيمن. وقال ابن القيم: (إنه الفرج، والثاني أنه:طرف إزاره الداخل الذي يلي جسده من الجانب الأيمن، ثم يصب على رأس المعين من خلفه بغتة،وهذا مما لا يناله علاج الأطباء، ولا ينتفع به من أنكره، أو سخر منه، أو شك فيه، أو فعله مجربًا لا يعتقد أن ذلك ينفعه ...) [زاد المعاد: 4/171]. قال الشيخ ابن عثيمين: (ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه والله أعلم) [مجموع فتاوى الشيخ محمد العثيمين 2/118]. الحكمة في اغتسال العائن للمعيون بهذه الكيفية: قال ابن القيم: ( لما كانت هذه الكيفية الخبيثة تظهر في المواضع الرقيقة من الجسد؛ لأنها تطلب النفوذ فلا تجد أرق من المغابن وداخلة الإزار، ولاسيما إن كان كناية عن الفرج، فإذا غسلت بالماء بطل تأثيرها وعملها، وأيضًا فهذه المواضع للأرواح الشيطانية بها اختصاص) [زاد المعاد 4/171]. ثانيًا: العلاج بالرقى والأدعية النبوية: إذا لم يعرف العائن فإنه يعالج المعيون بالرقية الشرعية بضوابطها، ففي الحديث: «لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك» [رواه مسلم]. وعن عائشة ![]() ![]() والقرآن كله شفاء: }وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا{ [الإسراء: 82]. ومن الرقية به: قراءة سورة الفاتحة، وتكرارها، ففي الحديث: «وما يدريك أنها رقية» [متفق عليه]. قراءة سورة البقرة، في الحديث: «اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة» [رواه مسلم]. (البطلة هم السحرة). قراءة الإخلاص والمعوذتين في الحديث: «اقرأ: }قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{ والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك كل شيء» [صحيح الجامع (4406)]. قال ابن القيم رحمه الله: (إنه لا يستغني عنها أحد قط، وأن لهما تأثيرًا خاصًّا في دفع السحر والعين وسائر الشرور، وأن حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس) تفسير المعوذتين. آية الكرسي وقوله: }فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{ [البقرة: 137]، وخواتيم البقرة. وقوله: }وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا{ [الكهف: 3]. وقوله: }فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ{ [الملك: 3- 4]. وقوله: }وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ * وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ{ [القلم: 51-52]. وقوله: }وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{ [الأنعام: 13]. وأما من الأدعية: 1- «أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك» (سبع مرات) [رواه أبو داود والترمذي والنسائي]. 2- «أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وكل عين لامة» [رواه البخاري]. 3- «اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا» ثلاث مرات [رواه البخاري]. 4- «اللهم أذهب عنه حرها وبردها ووصبها» [رواه أحمد]. 5- «باسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك» [رواه مسلم]. ثالثًا: ومن أنواع العلاج إذا لم يعرف العائن: 1- شرب ماء زمزم والاغتسال به، في الحديث: «إنها مباركة، هي طعام طعم وشفاء سقم» [صحيح الجامع (2435)]. وفي الحديث الآخر: «ماء زمزم لما شرب له» [صحيح الجامع (5502)]. 2- استخدام الحبة السوداء في الحديث: «في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام» [متفق عليه] (والسام الموت). 3- التداوي بالعسل قال عنه تعالى: }فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ{ [النحل: 69]. 4- التداوي بزيت الزيتون، في الحديث: «كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة» [رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني]. 5- الالتجاء إلىالله تعالى بالدعاء والتضرع بين يديه بأن يكشف ما بك. تنبيهات مهمة: * اعلم أنه لن يصيبك إلا ما كتب الله لك، قال تعالى: }قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ{ [التوبة: 51]. * يسن للمسلم إذا أصيب بمصيبة في نفسه أو غير ذلك أن يقول: }إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ{ [البقرة]. ما يصيب المسلم هو بسبب ذنوبه وبعده عن ربه تعالى: }وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ{ [الشورى: 30]، وقد يكون امتحانًا وابتلاء وتمحيصًا للذنوب. * إن الشفاء بيد الله تعالى وهو الشافي وحده، قال تعالى: }وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{ [الشعراء: 80]. * يستحب للمسلم رقية نفسه؛ لما في ذلك من شدة التعلق بالله والالتجاء إليه. * قد تجتمع أسباب العلاج لكن لا يلزم وقوع الشفاء؛ لأن فوق كل هذه الأسباب إرادة الله تعالى فهو المسبب، وإذا أراد شيئًا فإنما يقول له كن فيكون. * إن المسلم قد يصاب بشيء من ذلك مع تحصنه، وخصوصًا عند شدة الغضب. * الصبر والاحتساب من أهم أسباب الشفاء بإذن الله تعالى. * يسن للمسلم تعويذ أولاده، فقد كان عليه الصلاة والسلام يعوذ الحسن والحسين ويقول: «أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة» [رواه البخاري]. * لا يجوز للمسلم أذية أخيه المسلم: في الحديث «علام يقتل أحدكم أخاه» [رواه مالك وابن ماجه]. * يستحب للمسلم إذا رأى شيئًا فأعجبه أن يبرك عليه بمعنى أن يدعو بالبركة سواء كان هذا الشيء له أو لغيره، فالدعاء بالبركة له يمنع تأثير العين بإذن الله، قال ![]() * الأخذ من الفضلات العائدة للعائن او شئ من اثره من بوله أو غائطة ليس له أصل الا الاغتسال. * العين عينان: عين إنسية، وعين جنية، فقد صح عن أم سلمة أن النبي ![]() * العين ليست قاصرة على الحاسدين، فقد يعين الرجل الصالح إذا أعجبه شيء ولم يبرك من حيث لا يشعر، قد يعين نفسه، أو ولده، أو ماله، أو غيرهم. * الذي يخرج من عين العائن سهم معنوي إن صادف بدنًا لا وقاية له أثر فيه وإلا لم ينفذ السهم بل ارتد على صاحبه كالسهم الحسي سواء. [فتح البارئ 10/246]. * لا يجوز التداوي بمحرم قال ![]() * لا يجوز الذهاب للسحرة والمشعوذين لا للعلاج ولا غيره، قال ![]() وقال ![]() * لا ينبغي التوهم وكلما حصل للمرء مكروه ظنه من العين أو نحوها، إلا أن يثبت أن ما أصابه أعراض العين وذلك من خلال علاجه بالرقية الشرعية * أبتداع علاجات لا صحة و لا أدلة لها أوالتعلق بالتمائم والرقى المحرمة، وبالأشخاص في دفع ضر أو جلب مصلحة لا يجوز.
hgHuvhq hgohwm gglwhf fhgudk ,'vr ugh[ih |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() اختي الغاليه أمل بلا حدود << مبارك عليكِ المعرف الجديد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() بارك الله بك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]()
الله يجزيكِ كل خير والابتلاء بالعين مو شيء بسيط والله ان الدنيا تظلم بوجه من يصاب فيها الحمدلله على كل حال لكن هذا كله بسبب اهمال الاذكار اليومية وقلة الذكر ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() جعله الله في ميزان حسناتك ياكريمه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() بارك الله في مرورك يافاضله .. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() جزاكِـ الله خيــــر ووفقكـِ لمـــا يحبـــه ويرضــاه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() اللهم آمين |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() جزاك الله خيرا على الإفاده
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|