|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-10-12, 04:45 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عرفنا مسبقا الطريقة التي يكتب العَروض وهو الخاص بالشعر ، وجئنا الآن للتبويب الذي يليه وهو ما يهمنا في الكلام عن الشعر . (جـ) - وجوه الإختلاف بين الكتابة الإملائية للشعر والكتابة الإملائية للنثر : - ثمة مواضع يختلف فيها الرسم الإملائي للشعر عما ألفناه في النثر ، ومن ذلك : 1 - حين يكون بعض الكلمة الواحدة في آخر الشطر الأول وبعضها الآخر في أول الشطر الثاني * ، فُصل بينهما بالمسافة التي تكون بين الشطرين ، وهو ما يُعرف بالتدوير أو ( المدمج ) ، هكذا : لي مقْوَلٌ يَفْري الحديــــــــ ـــــــدَ ، ويصرعُ الخصم المكابرْ 2 - يقتضي الوزن أحيانا أن ينقسم الحرف المشدد بين الشطرين ، كقول الشاعر : لانَ حتى لو مشى الذرُّ عليه كاد يُدميه فحرف الراء في كلمة ( الذرُّ ) تُكتب عروضياً ( رْ رُ ) الشطر الأول ينتهي وزنه بالراء الساكنه ، بينما يبدأ الشطر الثاني بالراء المضمومة ، وفي هذه الحالة يمكنك أن تكتب البيت بإحدى الطريقتين ، الأولى : لانَ حتى لو مشى الذرّ ُ (م) عليه كاد أن يدميه والميم التي بين الشطرين رمز لكلمة ( مدور ) لتفيد تعذر فك التشديد . والطريقة الأخرى : يفك فيها التشديد ، حيث ينتهي الشطر الأول بالراء الساكنة ، ويبدأ الشطر الثاني بالراء المضمومة هكذا : لان حتى لو مشى الذرْ رُ عليه كاد أن يدميه ولا تثريب عليك في هذه الحالة : تبعا للرسم الإملائي الخاص بالشعر . 3 - رد الياء إلى المنقوص في حالتي الرفع والجر متى جاء في القافية ، من مثل ما جاء بديوان علي الجارم : وإذا بكى القلب الحزين فما له *** راقٍ ، ولا لبكائه من شافي فكلمة (( شافي )) أصلها شافٍ ، والتنوين تنوين العوض عن الياء المحذوفة ، فحين حذف التنوين ردت الياء . وبعضهم لا يرد الياء ، مكتفيا بحذف التنوين ، من مثل ما جاء بالمفضليات : ألا يا دار الحيّ بالبَرَدان *** خلت حججُ بعدي لهن ثمانِ فأنت مخير أن تكتب (( شافي )) أو (( شافِ )) مع إشباع الكسرة ، وكذلك ثماني أو ثمانِ 4 - إذا كان في آخر البيت تاء مربوطة ساكنة ، فأنت مخير أيضا في أن تضع نقطتيها أو تهملهما ، هكذا : حمامة كانت بأعلى الشجرة *** آمنة في عشها مستترة أو هكذا : ................. الشجره *** ............ مستتره 5 - ألف الوصل لا تثبت معها الهمزة نثرا وشعرا ، ولكن يجوز للشاعر عند الضرورة ( أي ضرورة سلامة الوزن ) أن يقطع هذه الهمزة ، مثل : (( أغماتُ )) هذي الملهاة أحملها *** وفي غدٍ ، ألملهاة تكتملُ فكلمة (( ألملهاة )) أصلها (( الملهاة )) بألف وصل ، ولكنها قطعت ليستقيم الوزن * . 6 - متى كان الحرف الأخير من البيت مفتوحا ، وجب إتباعه بألف تسمى ألف الإطلاق ، نحو قول الشاعر : يعود في الكون كل شيء *** وذاهب العمر لن يعودا والشاهد (( يعودا )) فلو كتب في النثر ، لما وضعت الألف ، إذ نكتب : (( ذاهب العمر لن يعود )) ، وكذلك نحو : تجارة الرق قد تولت *** فما لنا نلمح القيودا والشاهد (( القيودا )) إذ نكتب في النثر : (( نلمح القيود )) ومثل ذلك قول الشاعر : إلام الخلف بينكم إلاما *** وهذي الضجة الكبرى علاما والشاهد (( إلاما )) في آخر الشطر الأول ، (( وعلامة )) في آخر السطر الثاني ، وهما في الأصل (( إلام )) أي إلى متى ؟! و (( علام )) أي على ماذا ؟ لاحظ أن (( إلام )) كتبت على الأصل في أول البيت . --------------------------------------- *- فضلا عن أثر ذلك في إظهار الأسى والحزن حين نسكت سكتة خفيفة بعد كلمة (( غدٍ )) ، لأن (( أغمات )) هنا رمز لغزو دولة إسلامية (( الموحدين )) لدولة إسلامية أخرى ، وكان المعتمد ابن عباد كبير ملوك الطوائف في الأندلس في القرن الخامس وصاحب إشبيلية وقرطبة ، وهو الذي هزم الروم في موقعة الزلاقة مستعينا بجيوش أمراء الأندلس ، وجيش يوسف بن تاشفين أمير الموحدين بمراكش ، وبعد النصر طمع ابن تاشفين في ملك المعتمد ، فأثار الفتن وحارب أشبيلية ، وأسر المعتمد وحمله مع أهله حيث سجنهم ببلدة أغمات ، وهو أمر لا يفيد غير الأعداء ، قطع همزة الوصل إذن ضرورة لإقامة الوزن ، وقلما يلجأ إليها الشعراء ، وقد يكون له ضرورة أخرى تتعلق بالشعور أو العاطفة كما رأينا .
[J) - ,[,i hgYojght fdk hg;jhfm hgYlghzdm ggauv ,hg;jhfm ggkev :
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13-03-13, 10:29 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشاهين
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|