![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الشعـــر وأصنافـــه
![]()
بارك الله فيك . فإن أشعار " الموقف " أي هي الترجمة الفعلية لحادث حصل هيج القريحة الفورية هي من أهم ميزات الموهبة الشعرية . ولذا نرى التاريخ العربي الذي دون أخذ بعين الإعتبار كثير من الأبيات في الشعر . ومنها وصف امرؤ القيس للسيل في معلقته اللامية . ومن ذلك أيضا يرد (( الأدباء )) على من زعم كسر ضلع الزهراء بأنه لا يمكن أن تمر حادثة بهذا الحجم ولم يأتي ذكرها في الأشعار القديمة . بعد هذا أقول : إن من ضروريات الشعر " التهذيب " فلكي تصل رؤية الشاعر للقارئ ويوصل رسالته إليه يتوجب عليه الإهتمام بلحنها وانسيابيتها . ومن ذلك أهمها وأسهلها : 1- معرفة الساكن والمتحرك في الحروف والأبيات . 2 - أخذ قصيدة صحيحة الأبيات والوزن والنسج على سياقها . فلو قلنا في مطلع القصيدة هذه : تأمل رعاك ربي في العوادي *** فهذا المقت في بلد الأعادي و" ساندي" ذاك أعني ليس إلا *** فلا يخفى عن الحر اعتقادي أو بطرق أخرى وعبارات أفضل ، ومن الابيات التي ممكن أن تساعدنا : لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي ولو نارا نفخت بها أضاءت *** ولكن أنت تنفخ في رمادي فنستطيع أن نجري على مجراها ونعبر ونهذب ونجعل لقصائدنا رونقا خاصا . ختاما : المعذرة على الإطالة والإستطراد الكثير . والعذر عند كرام القوم مقبول . شكرا جزيلا لكم .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|