قديم 11-12-12, 12:45 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

عقبة عامر الجهني الله

* هذا رسولُ الله عقبة عامر الجهني اللهيبلغُ مشارفَ يثربَ - الأماكن المطلة على يثرب -، بعد طولِ لهفةٍ وترقبٍ...
وها هم أولاء أهلُ المدينةِ الطيبةِ، يَتزاحَمون في الدّروب وفوق سُطوح البُيوت، مُهللين - قائلين: لا إله إلا الله - مكبِّرين فرحاً بلقاءِ نبيِّ الرحمةِ وصاحبه الصدِّيق...
وهاهُنّ صبايا المدينة الصغيرات يخرُجن وفي أيديهنَّ الدفوفُ، وفي عيونهن الشوقُ مُزغرداتٍ مُردداتٍ:


أقبـَل البدرُ علينامن ثنياتِ الوداعْ
وجبَ الشكرُ عليناما دعا لله داع

وهذا موكبُ الرسول الكريم يَتهادى - يمشي بتؤدة - بين الصُفوف، تحُفه المُهجُ المُشتاقة، وتحُوطه الأفئدة التواقة، وتنثرُ حَواليه دُمُوع الفــرحِ، وبسمات السرورِ.

* * *
- لكنَّ عُقبة بـن عامرٍ الجُهني لم يَشهد موكبَ رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.
ولم يَسعد باستقبالِه مع المُستقبلين.
ذلك، لأنه كان قد خَرجَ إلى البوادِي بغنيماتٍ له، ليرعاها هناك، بعد أن اشتدَّ عليها السغبُ - الجوع - وخاف عليها الهلاك
وهي كل ما يَملك من حُطام الدنيا - مالها الفاني -.
لكن الفرحَة التي غمرتِ المدينة المُنورة ما لبِثت أن عَمتْ بواديها القريبة والبعيدَة وأشرَقت في كل بُقعةٍ من بقاعها الطيبة
وبَلغت تباشيرُها عُقبة بن عامرٍ الجُهني، وهو مع غنيماته بعيداً في الفلواتِ.
فلنترُك الكلامَ لعقبة بن عامرٍ ليرويَ لنا قصة لقائهِ مع رسول الله عقبة عامر الجهني الله.
قال عقبة: قدِمَ رسول الله عقبة عامر الجهني الله المدينة وأنا في غنيمة لي أرعاها، فما إن تناهى إليَّ - بلغني -
خبرُ قدومه حتى تركتها ومضيتُ إليه لا ألوي على شيء - لا أقف عند شيء ولا أنتظر -، فلما لقيته قلت: تبايعني يا رسول الله؟ قال: ( فمن أنت )
قلت: عقبة بن عامرٍ الجهني، قال: ( أيما أحبُّ إليك: تبايعني بيعة أعرابية أو بيعة هجرةٍ؟ )
قلت: بل بيعة هجرةٍ، فبايعني رسول الله عقبة عامر الجهني الله على ما بايعَ المهاجرين، وأقمتُ معه ليلةً ثم مضيتُ إلى غنمي.

* * *
- وكنا اثني عشرَ رجلاً ممن أسلموا نقيمُ بعيداً عن المدينة لنرعى أغنامَنا في بَواديها.
فقال بعضُنا لبعضٍ: لا خيرَ فينا إذا نحنُ لم نقدمْ على رسول الله عقبة عامر الجهني الله يوماً بعدَ يومٍ، ليفقهنا في ديننا
ويُسمعنا ما ينزل عليه من وحي السماء، فليمضِ كل يومٍ واحدٌ منا إلى يثرِبَ وليترُك غنمه لنا فنرعاها له.
فقلت: اذهبوا إلى رسول الله عقبة عامر الجهني الله واحداً بعد آخر وليَترُك لي الذاهبُ غنمه
لأني كنتُ شديد الإشفاق - شديد الخوف والمحاذرة - على غنيمتي من أن أتركها لأحد.

* * *
- ثم طفقَ أصحابي يَغدو - يذهب في الغداة، والغداة الصباح - الواحدُ منهم بعد الآخر على رسول الله عقبة عامر الجهني الله
ويتـركُ لي غنمه أرعاها له، فإذا جاء، أخذتُ منهُ ما سمع، وتلقيت عنه ما فقه، لكنني ما لبثتُ أن رجعتُ إلى نفسي وقلتُ:
ويحَك! أمِن أجل غنيماتٍ لا تسمن ولا تغني تفوتُ على نفسك صُحبة رسول الله عقبة عامر الجهني الله، والأخذ عنه مشافهةً من غيرِ واسطة؟!
ثم تخليتُ عن غنيماتي، ومضيتُ إلى المدينة لأقيمَ في المسجد بجوار رسول الله عقبة عامر الجهني الله.

* * *
- لم يَكن عُقبة بن عامرٍ الجهنيُ يخطرُ له على بالٍ - حين اتخذ هذا القرار الحاسمَ والحازم - أنه سيغدو بعدَ عقدٍ من الزمان عالماً من أكابر علماء الصحابة
وقارئاً من شيوخ القراءِ وقائداً من قواد الفتحِ المرموقين، ووالياً من ولاة الإسلام المَعدودين، ولم يكن يَتخيلُ - مُجرد تخيلٍ - وهو يتخلى عن غنيماته
ويمضي إلى الله ورسوله أنه سيكون طليعة الجيش الذي يَفتح أمَّ الدنيا دمشق
ويتخذ لنفسه داراً بين رياضها النضرة عند " باب توما " - أحد أبواب دمشق القديمة -.
ولم يكن يتصور أنه سيكون أحدَ القادة الذين سَيفتحون زمرُّدة الكونِ الخضراءَ مِصرَ، وأنه سيغدو والياً عليها
ويختط لِنفسه داراً في سفحِ جبلها " المقطم " ؛ فتلك كلها أمورٌ مُستكنة - محتجبة ومختبئة - في ضمير الغيب، لا يعلمها إلا الله.

* * *
- لزمَ عقبة بـن عامرٍ الجهني رسول الله عقبة عامر الجهني الله لزومَ الظلِّ لصاحبِه، فكان يأخذ له بزمامِ بغلته أينما سارَ، ويمضي بين يديه أنى اتجَّه
وكثيراً ما أردفه - أركبه خلفه - رسول الله عقبة عامر الجهني الله وراءه، حتى دُعي برديـفِ رسول الله، ورُبما نزلَ له النبيُّ الكريم عن بغلته ليكون هو الذي يَركب
والنبي عليه الصلاة والسلام هو الذي يمشي.
حَدّث عقبة قال: كنت آخذ بزمامِ بغلة رسول الله عقبة عامر الجهني الله في بعض غاب - أجماتها ذوات الأشجار الكثيفة الملتفة - المدينة
فقال لي( يا عُقبة، ألا تركبُ؟! ) فهممتُ أن أقول: لا؛ لكني أشفقتُ أن يكون في معصية لرسول الله
فقلت: نعم يا نبي الله، فنزلَ الرسول عن بغلتِه وركبتُ أنا امتثالاً لأمرِه وجعل هو يمشي، ثم ما لبثتُ أن نزلتُ عنها
وركب النبي عليه الصلاة والسلام، ثم قال لي ( يا عُقبة ألا أعلمك سورتين لم يُرَ مثلهن قط؟! ) فقلت: بلى يا رسول الله
فأقرأني:﴿ قُل أَعوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ و ﴿ قُلْ أعوذُ بِرَبِّ النَّاس ﴾، ثم أقيمتِ الصلاة فتقدَّم وصلى بهما، وقال ( اقرأهما كلما نِمتَ وكلما قمتَ ).
قال عقبة : فما زِلتُ أقرؤهما ما امتدَّت بي الحياة.

* * *
- ولقد جعلَ عقبة بن عامرٍ الجُهني همَّه - اهتمامه وعنايته - في أمرين اثنين:
العِلم والجهادِ وانصرفَ إليهما بروحه وجَسده، وبذلَ لهما من ذاته أسخى البذل، وأكرمه.

أما في مجال العلم فقد جعلَ يَعبُّ من مناهلِ رسول الله الثرة - الغزيرة - العذبةِ حتى غدا مُقرِئاً، مُحدثاً
فقيهاً، فرضياً - عالماً بالفرائض والمقصود بها هنا علم المواريث والتركات -، أديباً، فصيحاً، شاعراً.
وكان من أحسنِ الناسِ صوتاً بالقرآن، وكان إذا ما سَجى - هدأ وسكن - الليلُ وهدأ الكونُ انصرفَ إلى كتاب الله يَقرأ من آياته البينات
فتصغي لترتيله أفئدة الصحابة الكرم، وتخشع له قلوبهم وتفيضُ عيونهم بالدمعِ من خشية الله.
وقد دعاه عمرُ بنُ الخطاب يوماً فقال: اعرض عليَّ شيئاً من كتابِ الله يا عُقبة، فقال سمعاً يا أمير المؤمنين
ثم جعَل يقرأ له ما تيسر من آي الذكرِ الحكيمِ، وعمرُ يبكي حتى بللتْ دموعُه لِحيته.
وقد ترَك عقبة مُصحفاً مكتوباً بخط يده، وبقي مُصحفه هذا إلى عهدٍ غيـرِ بعيدٍ موجوداً في مصرَ في الجامعِ المعروف ِبجامعِ عقبة بـن عامرٍ
وقد جاء في آخره " كتبه عقبة بن عامرٍ الجهني ".
ومُصحفُ عُقبة هذا من أقدمِ المصاحفِ التي وُجدت على ظهرِ الأرضِ لكنه فقدَ في جُملة ما فقد من تراثنا الثمين، ونحنُ عنهُ غافلون.

وأما في مجالِ الجهادِ فحسبُنا أن نعلمَ أن عقبة بن عامرٍ الجهنيَّ شهدَ مع رسول الله عقبة عامر الجهني الله أحُداً وما بعدَها من المغازي
وأنه كان أحدَ الكماةِ الأشاوسِ المغاويرِ، الذين أبلوا يومَ فتحِ دمشق أعزَّ البلاء وأعظمه
فكافأه أبو عُبيدة بـنُ الجراح على حُسن بلائه بأن بَعثهُ بشيراً إلى عُمر بن الخطابِ في المدينة ليبشره بالفتح
فظلَّ ثمانية أيام بلياليها من الجُمعةِ إلى الجمعة يُغذ السير دون انقطاعٍ، حتى بَشـرَ الفاروق بالفتحِ العظيم.
ثم أنه كان أحدَ قادةِ جيوشِ المسلمين التي فتحت مِصر، فكافأهُ أميرُ المؤمنين مُعاوية بن أبي سفيان بأن جعله والياً عليها ثلاث سنين
ثم وَجههُ لغزوِ جَزيرة رودُس في البحرِ الأبيض المتوسط. وقد بَلغ من ولعِ عقبة بنِ عامرٍ الجهني بالجهاد، أنه وعَى أحاديث الجهاد في صدره
واختصَّ بروايتها للمسلمين، وأنه دأبَ على حذقِ الرِّماية حتى إنه إذا أراد أن يتلهى تلهَّى بالرَّمي.

* * *
- ولما مّرض عقبة بن عامرٍ الجهني مرضَ الموت - وهو في مصر - جَمعَ بنيه فأوصَاهم فقال: يا بني أنهاكم عن ثلاثٍ فاحتفظوا بهنّ:
لا تقبلوا الحديث عن رسول الله عقبة عامر الجهني الله إلا من ثقةٍ، ولا تستدينوا ولو لبستمُ العباءَ - كساء مفتوح من الأمام - ولا تكتبوا شعراً فتشغلوا به قلوبكمْ عـن القرآن.
ولما أدركته الوفاة، دَفنوهُ في سفحِ المقطم - جبل مطل على القاهرة من جهة الجنوب قليل الارتفاع - ثم انقلبوا إلى تركته يُفتشونها
فإذا هو قد خلفَ بضعاً وسبعيـن قوساً، مع كل قوسٍ قرنٌ ونبالٌ، وقد أوصى بهنَّ أن يُجعلن في سبيل الله.
نضرَ الله وَجه القارئ العالمِ الغازي عقبة بن عامرٍ الجُهني، وجزاهُ عن الإسلام والمسلمين خيرَ الجزاء.



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





urfm fk uhlv hg[ikd vqd hggi uki










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 16-12-12, 01:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 16-12-12, 01:35 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

بارك الله بك وجزاك خيرا










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 20-12-12, 07:45 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

الله يعطيك العافيه










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 05-01-13, 09:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

جزآكم الله كل خير ونفع بكم الإسلآم والمسلمين










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 08-01-13, 10:07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
مهرة وصال
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة وصال


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4025
المشاركات: 2,457 [+]
الجنس: انثى
المذهب: من أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 251
مهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
مهرة وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين










توقيع : مهرة وصال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور مهرة وصال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:53 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant