![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
بسم الله الرحمن الرحيم زكاة الفطر تجب على كل مسلم صغير أو كبير حر أو عبد ذكر أو أنثى، ويُخرجها عن كل من يعوله المرء من الأبناء والعمال والخدم – مالم يكن كافراً تُخرج من الطعام طعام أهل البلد ، ولا يُجزئ إخراج قيمتها من النقود لقول عبد الله بن عمر رضي اللّهُ عنهما قال «فَرضَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلّم زكاةَ الفِطرِ صاعاً من تمرٍ أو صاعاً من شعيرٍ على العبدِ والحرِّ والذَّكرِ والأنثى والصغير والكبيرِ من المسلمينَ وأمرَ بها أنْ تُؤدى قبل خروج الناسِ إلى الصلاة) رواه البخاري، وعن أبي سعيدٍ الخُدريّ رضيَ اللّهُ عنه يقول: «كنّا نُخرِجُ زكاةَ الفِطْرِ صاعاً من طعامٍ أو صاعاً من شعيرٍ أو صاعاً من تمرٍ أو صاعاً من أقِطٍ أو صاعاً من زبيبٍ) رواه البخاري ومقدارها صاع من الطعام (قمح – شعير - تمر - أرز – ...... حسب طعام أهل البلد) وقتها هو ليلة العيد وصبيحته قبل الخروج إلى الصلاة .ويجوز تقديمها يوم أو يومان وتُخرج في البلد الذي فيه الصائم ---------------- الذين يقولونبجواز إخراج صدقة الفطر نقودا هم مخطئون لأنهم يخالفون النص : حديث الرسول ![]() ![]() ![]() ![]() فحينما يأتي انسان ويقول لا ، نخرج القيمة هذا أفضل للفقير ، هذا يخطئ مرتين : المرة الأولى: أنه خالف النص والقضية تعبدية هذا أقل ما يقال . لكن الناحية الثانية : خطيرة جدا لأنها تعني أن الشارع الحكيم ألا وهو رب العالمين حينما أوحىإلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه الأطعمة مش داري هوولا عارف مصلحة الفقراء والمساكين ، كما عرف هؤلاء الذين يزعمون بأنه إخراجالقيمة أفضل ، لو كان إخراج القيمة أفضل لكان هو الأصل وكان الإطعام هوالبدل لأن الذي يملك النقود يعرف أن يتصرف بها حسب حاجته إن كان بحاجة إلىالطعام اشترى الطعام ،إن كان بحاجة إلى الشراب اشترى الشراب ، إن كان بحاجةإلى الثياب اشترى الثياب فلماذا عدل الشارع عن فرض القيمة أو فرض دراهم أودنانير إلى فرض ما هو طعام إذن له غاية ، فلذلك حدد المفروض ألا وهوالطعام من هذه الأنواع المنصوصة في هذا الحديث وفي غيره ، فانحراف بعضالناس عن تطبيق النص إلى البديل الذي هو النقد هذا اتهام للشارع بأنه لميحسن التشريع لأن تشريعهم أفضل وأنفع للفقير هذا لو قصده ، كفر به لكنهم لايقصدون هذا الشيء ، لكنهم يتكلمون بكلام هو عين الخطأ ، إذن لا يجوز إلاإخراج ما نصّ عليه الشارع الحكيم وهو طعام على كل حال . وهنا ملاحظة لابد من ذكرها، لقد فرض الشارع أنواع من هذه الأطعمة لأنها كانت هي المعروفة في عهدالنبوة والرسالة لكن اليوم وجدت أطعمة نابت مناب تلك الأطعمة ، اليوم لايوجد من يأكل الشعير ، بل ولا يوجد من يأكل القمح والحب لأنه الحب يتطلبشيء آخر وهو أن يوجد هناك الطاحونة ويتطلب وجود تنور صغيرأو كبير كما لايزال موجود في بعض القرى ، فلما هذه الأطعمة أصبحت في حكم المتروك المهجورفيجب حينئذ أن نخرج البديل من الطعام وليس النقود ، لأننا حينما نخرجالبديل من الطعام صرنا مع الشرع فيما شرع من أنواع الطعام المعروفة في ذلكالزمان . أما حينما نقول نخرج البديل وهو النقود وردعلينا أن الشارع الحكيمما أحسن التشريع لأننا نقطع جميعا على أن النقود هي أوسع استعمالا منالطعام ، لكن لما رأينا الشارع الحكيم فرض طعاما ووجدنا هذا الطعام غيرماشي اليوم حينئذ لازم نحط عن بديله . بديل مثلا الأرز أي بيت يستغني عنأكل الأرز ؟ لا أحد ، لا فقير ولا غني إذن بدل القمح بنطلع الأرز أوبنطلعالسكر مثلا أو نحو ذلك من أي طعام . يوجد في بعض الأحاديث الأقط والأقطهو اللي بيسموه هنا الجميد يمكن الإنسان يطلّع من هذا الطعام لكن حقيقةبالنسبة لنحن في سوريا في العواصم مش معروف الجميد لكن في كثيرمن القرىمعروف وإذا أخرج الإنسان جميدا لبعض الفقراء والمساكين ماشي الحال تماما بسهذا يحتاج إلى شيء من المعرفة انه هذا الإنسان يستعمل الجميد وإلا لا،الذي أراه أنه لا يغلب استعماله كذلك منصوص في بعض الأحاديث التمر لكنأعتقد أنه التمر في هذه البلاد لا يكثر استعماله كما يستعمل في السعوديةمثلا فهناك طعامه مغذي فربما يقيتوهم ويغنيهم عن كثير من الأطعمة ، المهمالواجب ابتداءا وأصالة إخراج شيء من هذه الأنواع المنصوصة في نفس الحديثولا يخرج إلى طعام آخر كبديل عنه إلا إذا كان لا يوجد حوله فقراء ومساكينيأكلون من هذا الطعام الذي هو مثلا كما قلنا الأقط أو التمر كذلك الزبيبمثلا الزبيب عندنا يؤكل لكن ما هو إيش ما هو ؟ ما هو طعام اليوميدّخرويقتاتون به فالأحسن فيما نعتقد والله أعلم هو إخراج الأرز ونحو ذلكمثل ما قلنا أو الفريك فهذه الأقوات يأكلها كل الطبقات من الناس . -------------------- فضيلة الشيخ العلامة/ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله -------------------- اختلفأهل العلمفي ذلك ، والذي عليه جمهور أهل العلم أنها لا تؤدى نقوداً وإنماتؤدىطعاماً ؛ لأن النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ----------------------- زكاة الفطر فرض على كل مسلم ماحكم صدقة الفطر ، وهل يلزم فيها النصاب ؟ وهل الأنواع التي تخرج محددة ؟وإن كانت كذلك فما هي ؟ وهل تلزم الرجل عن أهل بيته بما فيهم الزوجةوالخادم ؟ زكاة الفطر فرض على كل مسلم صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد ؛ لما ثبت عن ابن عمر ![]() ![]() ![]() ------------------------------ سائلة رمزت لاسمها بـ م. م . من الرياض بالمملكة العربية السعودية ، تقول : كم قيمة زكاة رمضان ؟ كأنالسائلة تريدزكاة الفطر من رمضان ، والواجب في ذلك صاع واحد من قوت البلد، من أرز أوبر أو تمر أو غيرها من قوت البلد عن الذكر والأنثى والحروالمملوك والصغيروالكبير من المسلمين ، كما صحت بذلك الأحاديث عن رسولالله صلى الله عليهوسلم . والواجب إخراجها قبل خروج الناس إلى صلاة العيد ،وإن أُخرجت قبلالعيد بيوم أو يومين فلا بأس . ومقداره بالكيلو ( ثلاثةكيلو ) على سبيلالتقريب . ولا يجوز إخراج القيمة ، بل يجب إخراجها من قوتالبلد ، كماتقدم . ------------------- زكاة الفطر صاع من قوت البلد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد : فقد كثر السؤال عن إخراج الأرز في زكاة الفطر وعن إخراج النقود بدلاً من الطعام . والجواب : قد ثبت عن رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() والله المسئول أن يوفقنا والمسلمين جميعاً للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا ، إنه جواد كريم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. ------------------------------ سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى ------------------------------ يقول السائل ما مقدار زكاة الفطر وأنسب وقت لتوزيعها على الفقراء وهل رب العائلة يلزم بإخراج حصة من يسكن معه في البيت من أبنائه إذا كان كبيراً ومتزوجاً ويعمل بنفسه وعائلته أم رب العائلة ملزم فقط بإخراج حصة من يعوله من النساء والأولاد البالغين وغير البالغين؟ فأجاب رحمه الله تعالى: نقول إن مقدار زكاة الفطر صاع من طعام الصاع النبوي والذي زنته كيلوان وأربعون غراماً يعني حوالي كيلوين وربع من الرز أو غيره من طعام الناس هذا مقدار زكاة الفطر ولا يجوز إخراجها من غير الطعام لأن النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() فأجاب رحمه الله تعالى: لا تجوز زكاة الفطر نقداً لأن النبي ![]() ![]() ![]() ![]() توفيق عبد الواسع من اليمن تعز يقول هل زكاة الفطر تخرج عن كل نفر من البيت عن الصغار والكبار أم عن الكبار فقط؟ فأجاب رحمه الله تعالى: يجب إخراج زكاة الفطر عن الصغار والكبار والذكور والإناث والأحرار والعبيد وأما الحمل في البطن فإن أخرج عنه فهو خير وإلا فلا يجب الإخراج عنه. يقول السائل أتيت يوم العيد كي أؤدي زكاة الفطر فلم أجد أحداً من المساكين فماذا أفعل وهل علي إثم في هذه الحالة إن تركت الزكاة؟ فأجاب رحمه الله تعالى: الواجب على من أراد أن يخرج زكاة الفطر أن يعرف من يخرجها إليه قبل يوم العيد حتى إذا جاء يوم العيد إذا هو قد عرف من يعطيها ومعلومٌ أن الأفضل في دفع زكاة الفطر أن يكون يوم العيد قبل الخروج إلى الصلاة لكن الذي يظهر من حال هذا السائل أنه قد فرط وأهمل ولم يهيئ في فكره أحداً يدفع إليه زكاة الفطر حتى إذا صار يوم العيد ذهب يبحث وهذا خطأ منه والواجب عليه أن يتوب إلى الله ويستغفر الله ويقضي زكاة الفطر أي يدفعها إلى مستحقيها ولو بعد فوات يوم العيد أما من تعمد أن يترك دفعها حتى انتهت الصلاة فإنها لا تجزئه عن زكاة الفطر لحديث ابن عباس ![]() ------------------------ سماحة الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ------------------------ السؤال: أنا مقيم في هذا البلد للعمل، فهل يجوز لي إخراج زكاة الفطر هنا أم في بلدي الذي قدمت منه؟ الجواب يشرع إخراج صدقة الفطر في البلد الذي ينتهي شهر رمضان وأنت فيه؛ لأنها تابعة للبلد فحيث وجد المسلم في بلد وحان انتهاء شهر رمضان فإنه يخرج زكاة الفطر عن نفسه في فقراء ذلك البلد.. وإن وَكَّل من يخرجها عنه في بلده أجزأه ذلك، لكنه خلاف الأولى – والله أعلم – وإذا كنت في بلد ليس فيه مسلمون، أو فيه مسلمون لكنهم لا يستحقون صدقة الفطر لأنهم أغنياء، فإنها تخرج في أقرب بلد فيه فقراء من المسلمين. السؤال: بالنسبة لزكاة الفطر حينما نشتريها من الباعة نجد الكثير من المحتاجينجالسين طالبين لها فنقوم بتوزيعها عليهم ولكن قد لا يأخذ بعضهم صاعًاكاملاً فهل يشترط أن لا يقل إطعام المسكين الواحد عن صاع أم يجوز ولو قل عنذلك؟ الجواب قد فرض رسول الله ![]() ------------------------ فضيلة الشيخ/صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله ------------------------ السؤال : فضيلة الشيخ ، بالنسبة لزكاة الفطر بعض الناس يشتري كيسا من الأرزفيه أربعة أكياس ، كل كيس فيه عشرة كيلوثم يقوم بتوزيع الأربعة أكياس علىأربعة بيوت فهل يجزئه هذا التوزيع ؟ أم أنه يعمل بالتوزيع على ما جاء بهالشرع وهو صاع من بر أو أرز أو نحو ذلك ؟ الجواب : لا مانع أن يدفع زكاة الفطر إلى أربع أسر من فقراء المسلمين ومساكينهم ، ولكن بعد كيلها أو وزنها ويكون عن كل فرد صاع من البر أو التمر أو الشعير أو من غالب قوت البلد الذي يعيش فيه المزكي ، وأعلى مقدار للصاع أن يكون ثلاثة كيلوات . ------------------------ فضيلة الشيخ/زيد المدخلي حفظه الله ------------------------
[lu gfuq tjh,n hguglhx td .;hm hgt'v
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]() جزاك الله خيرا ياغاليه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]() جزاك الله خير |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]() جزاكم الله خيرا و رفع قدركم في الدارين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]() جزاكم الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب شهـــر رمضــان
![]() رفع الله قدرك وجزاك خيرا ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
خواطر موحدة, عبق الشام, عزتي بديني |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|