بـاب البـرودكــاسـت نـســخ - لـصــق - إرســال |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
21-02-14, 10:26 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب البـرودكــاسـت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال يقول: الجواب: هذا سؤال مهم في الحقيقة، وينبغي للسامعين أنْ يتفطّنوا لما سنقوله إن شاء الله: فمثال الزيادة القولية إذا سلم الإنسان من صلاته قبل تمامها ثم ذكر فأتم الصلاة فإنه هنا يسجد للسهو بعد السلام؛ لأنه زاد زيادة قولية وهو السلام في أثنائها، فكان السجود بعد السلام، ودليل ذلك حديث أبي هريرة حينما صلى رسول الله الظهر والعصر ركعتين وسلم، ثم ذكر فأتم صلاته وسلم، ثم سجد سجدتين بعد السلام وسلم. وكذلك لو زاد ركعة في صلاته، فصلى الفجر ثلاثة، أو المغرب أربعاً، أو الصلاة الرباعية خمساً فإنه يسجد بعد السلام؛ لأن النبي صلى بأصحابه صلاة الظهر خمساً، لما سلم قيل له: أزيدت الصلاة؟ قال: وما ذاك؟ قالوا: صليت خمساً. فثنى رجليه ثم استقبل القبلة وسجد سجدتين وسلم. فهذه الزيادة أيضاً يكون السجود فيها بعد السلام، قد علمت دليلهما بدليل الزيادة القولية والفعلية. أما تعليل ذلك من الوجه النظري فإن التعليل هو ألا يكون في الصلاة زيادتان، وهي الزيادة الفعلية والقولية التي وقعت سهواً، وسجدتا السهو. وبهذا عرفنا أن القاعدة أنه إذا زاد الإنسان في صلاته زيادة قولية تبطل بها الصلاة كالسلام مثلاً سهواً أو زيادة فعلية تبطل الصلاة أيضاً وجب عليه سجود السهو، ويكون محله بعد السلام، وذلك للدليل الأثري والتعليل النظري. أما إذا كانت السجدتان بسبب نقص في الصلاة فإنه يكون محلهما قبل السلام، مثل أن ينسى الإنسان التشهد الأول فيقوم، فإنه إذا نسي التشهد الأول لأن التشهد الأول ثم قام لا يرجع إليه، بل يتم صلاته ويسجد قبل أن يسلم؛ لأنه ثبت عن رسول الله أنه قام باثنتين في صلاة الظهر أو العصر، ثم إنه عليه الصلاة والسلام سجد سجدتين قبل أن يسلم، وكذلك لو نسي أن يقول سبحان ربي العظيم في الركوع، أو سبحان ربي الأعلى في السجود، أو نسي أن يكبر في الانتقالات، فإنه في هذه الحال يكون السجود قبل السلام؛ لأنه عن نقص في الصلاة، ودليله ما أشرنا إليه من ترك النبي التشهد الأول وسجوده قبل السلام، أما تعليله فلأن الصلاة لما كانت فيها هذا النقص كان من المناسب أن يسجد للسهو قبل أن يسلم منه حتى يوجد الجابر قبل انتهائها؛ لأن هذا السجود يجبر النقص، فكون الجابر قبل أن يسلم إذا نقص منها أولى من كونه بعد أن يسلم. وهناك أيضاً في مسألة الشك؛ إذا شك الرجل هل صلى ثلاثة أم أربعة في الرباعية مثلاً، فإن كان الشك متساوي الطرفين لا يرجح ثلاثة أو أربعة جعلها ثلاثة؛ يعني بنى على الأقل وأتم عليه، وسجد للسهو قبل أن يسلم، أما إذا كان الشك مترجحاً عنده أنها ثلاثة أو أنها أربعة فليتم عليه؛ أي: على ما ترجح عنده، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام. [سلسلة فتاوى نور على الدرب،الشريط رقم (9) العلاّمة ابن عثيمين رحمه الله]
ljn j;,k s[]jh hgsi, fu] hgsghl ,rfg hgsghl?
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-02-14, 09:51 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب البـرودكــاسـت
جزاكم الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-02-14, 12:34 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب البـرودكــاسـت
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-02-14, 02:29 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب البـرودكــاسـت
جزاكِ الله خيراً ياغاليه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|