بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-04-14, 04:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

بسم الله والحمد والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه، أما بعد:

يقول تعالى في محكم تنزيله: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 63].

إن الأمر بأخذ الكتاب بقوة قد جاء في كتاب الله تعالى ثلاث مرات، مرتين في سورة البقرة، ومرة في سورة الأعراف، ومثل هذا التكرار لهذا الجزء من الآية ينبغي أن يقف العبد عنده وقفة تأمل؛ لأنه ليس هناك شيء جاء عبثا في كتاب الله، وليس تكرار إلا وله فائدة تستفاد.

إن الأمر بأخذ الكتاب بقوة أمر للمؤمن بان يكون قويا في دينه، قويا في اعتقاده، صلبا في تمسكه، لا يستقيم أن يدين العبد بدين الله الحق، ثم تراه يتصرف تصرفات تدل على ضعفه.
ولأن الآية نزلت في بني إسرائيل، فإننا يمكن أن نرى كيف أنهم لم يأخذوا الكتاب بقوة، فإن الأمة الغضبية، قد خالفت هذا الأمر الإلهي بأفحش الصور، وأسوأ الطرق، ويستطيع المتأمل أن يرى هذه المخالفات في صورتين:
الأولى: الشك في دين الله:
لا شك أن من معاني أخذ الكتاب بقوة، الثقة بكل ما فيه، والامثتال لكل أمر به، وتصديق كل وعد فيه، فهو الحق الذي لا مرية فيه ولا ريب، وإذا كان العبد بهذا الإيمان، فإن هذا يظهر على كل أمر يمتثله، حيث تراه معتزا به، قويا في تنفيذه، شديدا على من يخالفه، مدافعا عنه بقلبه وروحه.
ولكن بني إسرائيل لم يأخذوا الكتاب بقوة، فكم قص علينا القرآن تشككهم، فانظر لما قالوا: (أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً) [النساء: 153]، كبرت كلمة تخرج من أفواههم، وهل يدل هذا إلا على شكهم، وأنهم ما قدروا الله حق قدره.



وانظر حالهم لما اتخذوا العجل إلها من دون الله، وهل يكون ذلك إلا شكا، وعدم تصديق؟!!
أويمكن أن يكون نبي الله موسى خذوا آتيناكم بقوة لم يبين لهم معبودهم حتى اشتبه عليهم بعجل؟!
اللهم لا! بل القوم مكذبون، فاسمعهم لما قالوا: (هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ) [طه: 88]، فالقوم ما أخذوا الكتاب بقوة، بل كانوا متشككين.
ولما كان في قصص القرآن عبرة، فإن المسلم ينبغي أن يكون على ثقة من دينه، غير شاك فيه، مصدقا لكل وعد فيه، موقنا بكل خبر أتاه منه، قويا في عقيدته، لا يخاف فيها لومة لائم، وقد ضرب لنا نبي الله نوح خذوا آتيناكم بقوة أروع مثال لذلك حين كان يبني السفينة، فقال تعالى: (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ) [هود: 38]، فانظر إلى تلك القوة، فلم يكن من نوح خذوا آتيناكم بقوة لما سخر منه قومه لكونه يصنع فلكا في صحراء، وذلك أمر في غريب لمن يشاهده، ولكن لما هذا نوح خذوا آتيناكم بقوة عالم أن هذا أمر من الله، وأنه حق وصدق، وغلب ذلك على قلبه، لم يكن منه أن قابل سخريتهم بالصبر فقط، وإنما قابلهم بسخرية مثلهم.
إنه اليقين في الله، والثقة بوعده، وتحقيق معنى إسلام الوجه له سبحانه.

الثاني: امثتال أمره تعالى بقوة وعزة:

فإن من أخذ الكتاب بقوة، أن يكون المؤمن مسارعا لتنفيذ أمر الله، معتزا به، لا يخشى فيه نظر أحد، ولا يخاف لوم لائم، لأنه موقن أنه الحق، فلا ينتباه خوف من أمر الله، ولا يثيره كثرة مخالف، ولا وحشة طريق، بل هو ماض في طريقه وإن كان وحده، وكعادة القوم؛ لم يترك بنو إسرائيل هذا الباب إلا وولجوه، ولا هذا الستر إلا وهتكوه.
فتأمل حالهم لما أمرهم نبي الله موسى خذوا آتيناكم بقوة أن يدخلوا بيت المقدس، ووعدهم بالنصر، وبشرهم بسكناها، وقد عاشوا سنين تحت وطأة الكفر، وتشتاق كل نفس سوية إلى وطن آمن تحيا فيه، فما كان منهم أن قالوا: (يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ) [المائدة: 24]، أي ضعف كانوا فيه، وأي خذلان خذلوا به دين الله.
وتأمل أنواع معاصيهم الأخرى الكثيرة التي ملأت الآفاق، وسطرها التاريخ، وحكاها القرآن عنهم، تجد أن القوم مازالوا آخذين كتاب الله إليهم بضعف واستخذاء وعدم يقين، خلافا لأمر الله تعالى لهم أن يأخذوا هذا الكتاب بقوة.
وأختم بموقف خلاف ما كان من بني إسرائيل، موقف لقدوتنا، النبي خذوا آتيناكم بقوة وأصحابه، فقد روى ابن حبان عن أنس قال : "خرج النبي صلى الله عليه و سلم يوم سار إلى بدر فجعل يستشير الناس فأشار عليه أبو بكر رضوان الله عليه ثم أستشارهم فأشار عليه عمر رضوان الله عليه فجعل يستشير صلى الله عليه و سلم فقالت الأنصار : والله ما يريد غيرنا فقال رجل من الأنصار أراك تستشير فيشيرون عليك ولا نقول كما قال بنو إسرائيل (فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا) ولكن والذي بعثك بالحق لو ضربت أكبادها حتى تبلغ برك الغماد كنا معك".[1] وجاء عند البخاري من حديث ابن مسعود خذوا آتيناكم بقوة: شهدت من المقداد بن الأسود مشهدا لأن أكون صاحبه أحب إلي مما عدل به،ـ أتى النبي خذوا آتيناكم بقوة وهو يدعو على المشركين، فقال: لا نقول كما قال قوم موسى (فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا) ولكنا نقاتل عن يمينك وعن شمالك وبين يديك وخلفك، فرأيت النبي خذوا آتيناكم بقوة أشرق وجهه وسره، يعني: قوله".[2]

فانظر كيف أخذ الصحابة ومعهم رسول الله كتاب ربهم بقوة، كيف كانت عزيمتهم في الدفاع عن دين الله، وتمسكهم بشرعه، لم يشكوا ولم يرتابوا، فكانوا كما ذكر الله تعالى – وفيه جماع الأمر كله -: (وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) [آل عمران: 146].

نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى، وأن يجعلنا ممن يأخذون كتابه بقوة، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



[1] صحيح ابن حبان (11/23)

[2] صحيح البخاري (1/154)



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





o`,h lh Njdkh;l fr,m










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 22-04-14, 02:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
قديم 25-04-14, 05:04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ويبقى الأمل بالله
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 10753
المشاركات: 84 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولي الفخر
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 46
ويبقى الأمل بالله على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ويبقى الأمل بالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء










توقيع : ويبقى الأمل بالله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عرض البوم صور ويبقى الأمل بالله   رد مع اقتباس
قديم 30-04-14, 01:25 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بوركت أخيتي
نقل موفق










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
عزتي بديني
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:30 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant